اقتصاد دولي

لا يشمل مساعدات للاحتلال.. "الشيوخ الأمريكي" يقر قانون التمويل لتجنب الإغلاق

مشروع القانون المقر من مجلس الشيوخ لا يشمل مساعدات لأوكرانيا و"إسرائيل"- عربي21
مشروع القانون المقر من مجلس الشيوخ لا يشمل مساعدات لأوكرانيا و"إسرائيل"- عربي21
أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون للإنفاق المؤقت لتجنيب الحكومة خطر الإغلاق الجزئي الوشيك، وقامت بإرساله إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانونا قبل موعد نهائي يحل في مطلع الأسبوع المقبل.

وحصل مشروع القانون على أغلبية 87 صوتا مقابل 11، وذلك في ثالث مواجهة متعلقة بالتمويل هذا العام في الكونغرس، إذ دفع المشرعون بالولايات المتحدة إلى حافة التخلف عن سداد ديونها التي تزيد على الـ31 تريليون دولار هذا الربيع ومرتين قبل أيام من الإغلاق الجزئي الذي كان سيعوق سداد أجور نحو أربعة ملايين موظف اتحادي.

وأطاحت آخر واقعة إغلاق وشيك برئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، وهو جمهوري، في الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما جعل المجلس بلا قيادة لثلاثة أسابيع.

اظهار أخبار متعلقة


لكن المشرعين تمكنوا الآن من كسب وقت يزيد قليلا على الشهرين إذ يحل الموعد النهائي التالي في 19 كانون الثاني/ يناير القادم.

وسيمدد التشريع التمويل للعديد من قطاعات الحكومة الاتحادية حتى ذلك التاريخ ولهيئات أخرى حتى الثاني من شباط/ فبراير.

ومنعت الخلافات المتكررة حول التمويل المشرعين من التصرف بناء على مقترحات أخرى مثل طلب بايدن 106 مليارات دولار مساعدات لـ"إسرائيل" وأوكرانيا وأمن الحدود الأمريكية.

وقالت قناة "سي أن أن"، إن الرئيس جو بادين أبدى استعداده للتوقيع على مشروع القانون إن أقره مجلس الشيوخ، رغم أنه لا يشمل مساعدات لأوكرانيا و"إسرائيل".
التعليقات (0)