سياسة عربية

تعبئة جماهيرية لمسيرة وطنية بالرباط للتضامن مع فلسطين وإسقاط التطبيع

المغاربة يستعدون للتظاهر في العاصمة الرباط في مليونية جديدة رفضا للحرب على غزة ومطالبة بإسقاط التطبيع.. فيسبوك
المغاربة يستعدون للتظاهر في العاصمة الرباط في مليونية جديدة رفضا للحرب على غزة ومطالبة بإسقاط التطبيع.. فيسبوك
دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين المغربية، الشعب المغربي وكل قواه الحية إلى التعبئة والمشاركة في المسيرة الوطنية الشعبية المرتقب تنظيمها يوم الأحد المقبل بالعاصمة الرباط، وذلك احتجاجا على محرقة غزة ومطالبة بإسقاط التطبيع المغربي الإسرائيلي.

وأفادت المجموعة في بلاغ لها بأن المسيرة، التي تأتي تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف 10 ديسمبر من كل سنة، ستنطلق ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا، من ساحة باب الأحد بالرباط، من أجل "دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في معركة طوفان الأقصى المجيدة، وإدانة لجرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضد أهلنا في غزة والضفة وفي كل الأراضي الفلسطينية".

ويأتي تنظيم هذه المسيرة الشعبية، لـ"تأكيد مطالب الشعب المغربي من أجل إسقاط التطبيع وإلغاء كل اتفاقيات الشؤم التطبيعي مع العدو الصهيوني"، بحسب البلاغ.



ودعت فيدرالية اليسار  الديمقراطي الشعب المغربي إلى المشاركة بكثافة في مسيرة يوم الأحد الداعمة للحق الفلسطيني.

من جهته دعا حزب العدالة والتنمية المغربي أنصاره وعموم الشعب المغربي إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية والشعبية لدعم الشعب الفلسطيني الصامد ومقاومته الباسلة والمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية في غزة

وقالت الأمانة العامة للحزب في بيان لها اليوم نشرته في صفحتها الرسمية على "فيسبوك": "تنظم هذه المسيرة تنديدا باستمرار واستعار جرائم حرب الإبادة الجماعية  والتطهير العرقي والمجازر الوحشية التي يقترفها جيش الاحتلال الصهيوني في غزة من شمالها إلى جنوبها والحصار الظالم المضروب عليها، وعمليات التقتيل في الضفة الغربية، ومنع المصلين والاعتداء عليهم في القدس الشريف والأقصى المبارك، بدعم علني بالسلاح الفتاك وتدخل استخباراتي وعسكري ميداني ومباشر من عدد من الدول الغربية، وفي ظل صمت مطبق من المجتمع الدولي، وتخاذل عربي وإسلامي وتحركات محدودة لا ترقى إلى هول ما تعيشه غزة وأهلها وعموم أرض فلسطين".

وأكد البيان أن المشاركة في المسيرة المتضامنة مع فلسطين "واجب ديني ووطني وأخوي وإنساني لدعم المقاومة الفلسطينية الباسلة والضغط للوقف النهائي لحرب الإبادة الجماعية في غزة، والمطالبة برفع الحصار المضروب عليها، وإيقاف العدوان والانتهاكات المستمرة في الضفة الغربية والقدس الشريف والأقصى المبارك وعموم فلسطين المحتلة".



وتعتبر المغرب من الدول العربية القليلة التي يسمح فيها بالتظاهر دعما للمقاومة الفلسطينية، ورفضا لحرب الإبادة التي ينفذها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفا و248 قتيلا، بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفا و616 جريحا، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وللمرة الأولى منذ عقود، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، لوصف الوضع في قطاع غزة وإسرائيل باعتباره "تهديدا للسلم والأمن الدوليين"، وتنص المادة على أنه "للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".
التعليقات (0)