سياسة عربية

تصاعد التوتر بين الصين واليابان في مياه جزر متنازع عليها

توتر صيني ياباني بشأن جزر دياويو- إنترنت
توتر صيني ياباني بشأن جزر دياويو- إنترنت
تشهد المياه المحيطة بجزر دياويو، المعروفة في الصين باسمها الرسمي، وسينكاكو في اليابان، تصاعدًا في حدة التوتر بين الصين واليابان.

يأتي ذلك في أعقاب مواجهة بحرية بين خفر السواحل الصيني والياباني، حيث اتهمت كل دولة الأخرى بالتوغل في مياه الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.
 

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد خفر السواحل الصيني في بيان، اليوم الأحد، بأن قارب صيد يابانيا وعدة سفن قامت بدوريات بحرية توغلت في مياه الجزر الصغيرة المعروفة باسم دياويو في الصين وسينكاكو في اليابان التي تسيطر عليها طوكيو، ولكن الصين تطالب بسيادتها عليها.
 
وفي رد فعل فوري، أكد خفر السواحل الصيني اتخاذه للإجراءات الضرورية لتحذير السفن اليابانية وفقًا للقوانين المعمول بها.

وفي سياق متصل أفادت اليابان بأن زورقين صينيين غادرا المياه الإقليمية اليابانية بعد تلقيها تحذيرات، مشيرة إلى أن سفن الدورية اليابانية كانت تحمي قارب صيد ياباني اقتربت منه سفن صينية.
 

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى حوادث مماثلة وقعت في الشهور السابقة، وتزايدت النزاعات البحرية في المنطقة، حيث تورطت الصين في تصاعد التوتر في آسيا.

في سياق متصل، فإن الصين والفلبين تبادلتا اليوم الاتهامات بشأن تصادم سفينتين في بحر الصين الجنوبي، المنطقة المتنازع عليها من قبل الدولتين، ما يعزز المخاوف من تصاعد المواجهات في هذه المياه الحيوية.
التعليقات (0)