سياسة عربية

منظمات حقوقية تدعو بريطانيا إلى وقف إرسال الأسلحة إلى "إسرائيل"

أسلحة بريطانية يستخدمها الاحتلال في حربه على غزة- إكس
أسلحة بريطانية يستخدمها الاحتلال في حربه على غزة- إكس
دعت مجموعة من منظمات حقوق الإنسان، بما فيها منظمة هيومن رايتس ووتش، في رسالة مشتركة إلى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إلى "الوقف الفوري" لشحنات الأسلحة من بريطانيا إلى إسرائيل.

وأضافت المنظمات أن الحكومة البريطانية تخاطر بالتواطؤ في "جرائم خطيرة" وأن هناك "خطرًا واضحًا" من أن يتم استخدام الأسلحة في "انتهاكات خطيرة للقانون الدولي، بما في ذلك الهجمات التي يمكن اعتبارها جرائم حرب".


هناك خطر واضح من احتمال استخدام الأسلحة والمعدات العسكرية المنقولة إلى إسرائيل لتسهيل أو ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي، بما في ذلك الهجمات التي قد ترقى إلى مستوى جرائم الحرب.

اظهار أخبار متعلقة


وبناءً على ذلك، فإنه يجب على حكومة المملكة المتحدة أن تعلق فورًا التراخيص الحالية للمعدات والتكنولوجيا العسكرية وإصدار تراخيص جديدة بينما تواصل قوات الدفاع الإسرائيلية ارتكاب انتهاكات خطيرة واسعة النطاق، بما في ذلك جرائم الحرب، مع الإفلات من العقاب.

مؤكدة أن عدم القيام بذلك يهدد الحكومة بانتهاك قوانينها والتزاماتها الدولية والتواطؤ في الانتهاكات الجسيمة.

اظهار أخبار متعلقة


وبينت المنظمات في بيانها أن المملكة المتحدة قدمت ما لا يقل عن 474 مليون جنيه إسترليني من الصادرات العسكرية إلى إسرائيل منذ عام 2015، بما في ذلك مكونات الطائرات المقاتلة والصواريخ والدبابات والتكنولوجيا والأسلحة الصغيرة والذخيرة.

وأضافت أن المملكة المتحدة توفر ما يقرب من 15% من مكونات الطائرة القاذفة الشبح F-35 المستخدمة حاليًا في غزة، بما في ذلك: جسم الطائرة الخلفي ونظام الاعتراض النشط، ومقاعد القاذف، وإطارات الطائرات، ومسبار التزود بالوقود، ونظام الاستهداف بالليزر، ونظام دفع المروحة.
التعليقات (0)