سياسة عربية

تضامنا مع غزة.. مجتمع ويكيبيديا العربية يعلن تنظيم إغلاق مؤقت غدا

ويكيبيديا العربية تغير شعارها تضامنا مع غزة- ويكيبيديا
ويكيبيديا العربية تغير شعارها تضامنا مع غزة- ويكيبيديا
اتفق مجتمع "ويكيبيديا" العربية بالإجماع على تنظيم إغلاقٍ مؤقتٍ، يوم 23 كانون الأول/ ديسمبر 2023، معلنا عن تغيير شعار ويكيبيديا العربية، تضامنا مع غزة

وقالت صفحة "ويكيبيديا" العربية على منصة "إكس" (تويتر سابقا) إن "هذا القرار جاء تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ودعوةً لوقف الحرب ونشر السلام العادل والشامل". 

بدوه، أشار مصعب بنات رئيس جمعية المحتوى العربي الرقمي الأردنية، والإداري في ويكيبيديا العربية إلى أن "الإغلاق المؤقت سيكون لصفحة الموسوعة الرئيسية ومدته يوم واحد فقط، مع تغيير الشعار عبر وضع علم فلسطين عليه وقد يستمر هذا الشعار حتى نهاية الحرب، وذلك "تضامنا مع الشعب الفلسطيني وأهلنا في غزة ضد العدوان والإبادة الجماعية والتهجير القسري واستهداف المدنيين والنساء والأطفال وقصف المستشفيات والمدارس".

اظهار أخبار متعلقة


وقال بنات لـ"عربي21" إن "مجتمع ويكيبيديا العربية يدعو إلى وقف الحرب ونشر السلام العادل والشامل ووقف التضليل السياسي والإعلامي والكيل بمكيالين".

وأكد أن "قرار الإغلاق المؤقت نابع من إحساس إدارة الموسوعة العربية بالمسؤولية تجاه قضايا الأمة العادلة، وخاصة قضية الشعب الفلسطيني، ونتيجة لما نراه من عدوان غاشم على أهلنا في قطاع غزة".

ولفت إلى أن "النسخة العربية من الموسوعة ضمن نشاطها الداعم للقضية الفلسطينية كانت قد تعاونت مع النسخة الباسكية في شهر تشرين ثاني/نوفمبر، وكان من نتاج هذا التعاون ترجمة مئة مقال عن الثقافة الباسكية، وهم ترجموا مئة مقال عن فلسطين".

يُذكر أن ويكيبيديا لها عدة نسخ بلغات متعددة، وكل نسخة لغوية منها تتمتع باللامركزية المطلقة والاستقلال الإداري عن أي نسخة لغوية أخرى، فما تقرره النسخة الإنجليزية مثلا لا يلزم العربية في شيء والعكس بالعكس، وفقا لمصعب بنات.

وحاليا يوجد 326 نسخة لغوية لويكيبيديا وكلها تتبع مؤسسة ويكيبيديا العالمية، وهي مؤسسة عالمية غير ربحية مقرها في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم على تشغيل خوادم موسوعة ويكيبيديا بكل اللغات وتقديم الدعم المالي للحفاظ على سلامة الخوادم وواجهة الموسوعة ولا تتدخل في محتوى الموسوعة أو حوكمتها الإدارية.

التعليقات (0)