علوم وتكنولوجيا

"العنصر الغامض وصاحبة القلادة".. 6 ألغاز تاريخية حلّها العلم في 2023

تم كشف أن الهيكل الذي وجد مدفونا مع خنجر كريستالي يعود لأنثى- إكس
تم كشف أن الهيكل الذي وجد مدفونا مع خنجر كريستالي يعود لأنثى- إكس
شهد العام 2023 حل عدة ألغاز تتعلق باكتشافات أثرية سابقة بفضل جهود الباحثين، حيث ظلت تلك الأسرار بلا حل لعقود.

ونشرت شبكة CNN الأمريكية تقرير يرصد 6 ألغاز تاريخية تم فكّها خلال 2023 بفضل جهود الذكاء الاصطناعي ما قد يفتح الباب أمام العلماء لاكتشاف خبايا أكثر لعصور قديمة مستقبلاً.

"أنثى وليس ذكرا"تم الوصول إلى أن الهيكل العظمي الذي يبلغ عمره 5000 عام والذي تم اكتشافه في عام 2008 في مقبرة بالقرب من إشبيلية بإسبانيا، مدفونا بخنجر كريستالي وقطع أثرية ثمينة أخرى، كان ذات يوم شخصا مهما.



وكان يُعتقد في البداية أن الرفات يعود لشاب، بناء على تحليل عظم الحوض، وهي الطريقة التقليدية التي يحدد بها العلماء جنس بقايا الهيكل العظمي البشري، إلا أن تحليلا للأسنان، كشف أن الهيكل  يعود لأنثى.

وبدد هذا الاكتشاف الفكرة التي سادت لأكثر من عقدين، أن الهيكل يعود  لـ "رجل صياد" وهو الاعتقاد الذي غذى كثيرا من النظريات حول البشر الأوائل.

وقال ليوناردو غارسيا سانخوان، أستاذ دراسات ما قبل التاريخ في جامعة إشبيلية، لشبكة CNN عندما تم الاكتشاف: "نعتقد أن هذه التقنية ستفتح حقبة جديدة في تحليل التنظيم الاجتماعي لمجتمعات ما قبل التاريخ".

"عنصر غامض"
"فتات الجير" كان السر المكتشف والذي يعتبر سبباً لمتانة الخرسانة الرومانية حيث تم إثبات أنها تدوم لفترة أطول من نظيرتها الحديثة، والتي يمكن أن تتدهور خلال عقود وبقي مبنى البانثيون في روما مثلا، إذ إنه يضم أكبر قبة غير مدعومة في العالم، شامخا، رغم مرور مئات السنين على تشييده. 

وقال علماء أجروا دراسة نشرت في يناير إنهم اكتشفوا العنصر الغامض الذي سمح للرومان بجعل مواد البناء الخاصة بهم متينة للغاية وبناء هياكل متقنة في الأماكن الصعبة مثل الأرصفة والمجاري ومناطق الزلازل.

وقام فريق الدراسة بتحليل عينات خرسانية عمرها 2000 عام مأخوذة من سور مدينة في موقع بريفيرنوم الأثري في وسط إيطاليا، وهي مماثلة في تركيبها للخرسانة الأخرى الموجودة في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية.

ووجد الباحثون أن القطع البيضاء في الخرسانة، والتي يشار إليها باسم فتات الجير، أعطت الخرسانة القدرة على إعادة لملمة الشقوق التي تتشكل مع مرور الوقت. 

وتم التغاضي عن القطع البيضاء في السابق لاعتقاد الباحثين بأنها نتيجة للخلط غير المتقن أو المواد الخام ذات الجودة الرديئة.

"رجل الثلج"
تم العثور على جثة "أوتزي" في مرتفع في جبال الألب الإيطالية في عام 1991، وتعتبر بقاياه المجمدة هي أكثر الاكتشافات الأثرية التي تمت دراستها عن كثب في العالم، حيث إنها تكشف تفاصيل غير مسبوقة كيف كانت الحياة قبل 5300 عام.

وقد أسفرت محتويات معدته عن معلومات حول ماهية وجبته الأخيرة ومن أين أتى، بينما أظهرت أسلحته أنه كان يستخدم يده اليمنى، وقدمت ملابسه نظرة نادرة على ما كان يرتديه القدماء.

لكن تحليلا جديدا للحمض النووي المستخرج من حوض أوتزي كشف في آب/ أغسطس الماضي أن مظهره الجسدي لم يكن كما اعتقد العلماء في البداية.

وأظهرت دراسة تركيبه الجيني أن أوتزي (رجل الثلج) كان يتمتع ببشرة داكنة وعينين داكنتين، ومن المحتمل أنه كان أصلع، ويتناقض هذا المظهر مع التصور السابق لـ أوتزي كرجل شاحب البشرة برأس كامل الشعر ولحية.

"صاحبة القلادة" 
في وقت سابق من هذا العام، استعاد العلماء الحمض النووي البشري القديم من قلادة مصنوعة من عظم الغزلان التي اكتشفت في كهف دينيسوفا في سيبيريا. 

وبهذا الدليل، تمكنوا من الكشف عن أن امرأة عاشت منذ ما بين 19 ألف و25 ألف سنة كانت ترتديها.

كانت تنتمي السيدة إلى مجموعة تُعرف باسم الأوراسيين الشماليين القدماء، والتي لها صلة وراثية بالأمريكيين الأوائل.

وكان حمض نووي بشري محفوظًا جيدا في قلادة عظم الغزلان هذه، ما ساعد على اكتشاف أنها تعود لسيدة في تلك الفترة من االزمن.

مخطوطات "هيركولانيوم"
في القرن الثامن عشر الميلادي، تمكن بعض المغامرين من اكتشاف أكبر مكتبة معروفة من العصور الكلاسيكية القديمة، والتي كانت فيها مخطوطات مجهولة المعاني، سماها الخبراء بـ"مخطوطات هيركولانيوم".

ظلت تلك الوثائق الهشة، لغزا منذ ذلك الحين، حتى تمكن طالب علوم الكمبيوتر بجامعة نبراسكا، لوك فاريتور، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، من فك شيفرة كلمة مكتوبة باللغة اليونانية القديمة على إحدى تلك اللفائف السوداء.



وحصل فاريتور على جائزة قدرها 40 ألف دولار لأنه فك رموز كلمة "πορφυρας" أو "porphyras"، وهي الكلمة اليونانية التي تعني اللون الأرجواني، ويأمل الباحثون في أن يتم فك رموز اللفائف بأكملها باستخدام هذه التقنية.

مواد التحنيط 
من خلال بقايا أوان متروكة في إحدى ورشات التحنيط، اكتشف علماء بعض المواد والخلطات التي استخدمها المصريون القدماء في تحنيط الموتى.

ومن خلال التحليل الكيميائي للمخلفات العضوية المتبقية في الأوعية، توصل الباحثون إلى أن المصريين القدماء استخدموا مجموعة واسعة من المواد لدهن الجسم بعد الموت، لتقليل الروائح الكريهة وحمايته من الفطريات والبكتيريا والتعفن. 

وتشمل المواد التي تم تحديدها الزيوت النباتية مثل العرعر والسرو والأرز، وكذلك الراتنجات من أشجار الفستق والدهون الحيوانية وشمع النحل.

وبينما كان العلماء قد عرفوا سابقًا أسماء المواد المستخدمة في تحنيط الموتى من النصوص المصرية، إلا أنهم لم يتمكنوا إلا من تخمين التركيبات.

وكانت المكونات المستخدمة متنوعة ولم يكن مصدرها من مصر فحسب، بل من أماكن أبعد بكثير، ما يشير إلى تبادل البضائع لمسافات طويلة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم