سياسة عربية

احتجاجات داعمة لغزة في العاصمة الموريتانية.. وأحزاب تنعى العاروري

محامون سلموا لممثلية الأمم المتحدة في نواكشوط رسالة احتجاج نددوا فيها باستمرار حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة- عربي21
محامون سلموا لممثلية الأمم المتحدة في نواكشوط رسالة احتجاج نددوا فيها باستمرار حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة- عربي21
خرج محامو موريتانيا، الأربعاء، في مسيرة داعمة لغزة ورافضة للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، فيما نعت أحزاب سياسية وهيئات وشعراء نائب رئيس حركة حماس) صالح العاروري الذي استشهد إثر قصف مكتب للحركة في الضاحية الجنوبية ببيروت.

وحسب مراسل "عربي21"، انطلقت مسيرة المحامين الموريتانيين المتضامنة مع غزة من أمام قصر العدل في العاصمة نواكشوط، وجابت شوارع رئيسية قبل أن تختتم بوقفة احتجاجية أمام مقر ممثلية الأمم المتحدة في نواكشوط.

وسلم المحامون لممثلية الأمم المتحدة في نواكشوط رسالة احتجاج، نددوا فيها باستمرار حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة، وبفشل مجلس الأمن الدولي في القيام بواجبه، وبخرق الاحتلال الإسرائيلي للقرارات الأممية المتعددة.

وقال نقيب المحامين الموريتانيين بونا الحسن، إن المحامين أرادوا من خلال الوقفة كشف حجم هذا العدوان، ومستوى خرقه للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وكذا دعوة الأمم المتحدة للقيام بدورها الذي أنشئت من أجله أول يوم.

وندد ولد الحسن في كلمة باسم كل المحامين بالصمت المطبق على الجميع تجاه هذه الجرائم، مؤكدا أن نصر الشعب الفلسطيني قادم وقريب.

اظهار أخبار متعلقة


"جريمة الجرائم"

في السياق ذاته، قال الخبير القانوني الموريتاني محمد محمود ولد محمد صالح، إن حجم انتهاكات القانون الدولي الإنساني الواقع في قطاع غزة "لم يشهده العالم منذ الحرب العالمية الثانية"، مردفا بأن الجرائم المرتكبة فيه يمكن وصفها بأنها إبادة جماعية (أي "جريمة الجرائم") بمعنى المادة: 6 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف في تصريح صحفي أن عمليات القصف العشوائي اتسمت بعنف وكثافة غير مسبوقين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ولفت إلى أن التباين الحاصل في تعاطي الدول الغربية مع هذا الصراع وتعاطيها مع النزاع الروسي الأوكراني لافت للنظر، "فبالنسبة لهذا النزاع الأخير، تعرضت روسيا بسرعة فائقة لسلسلة من العقوبات، كل منها أقسى من أختها، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، بل إن المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية ذهب إلى حد إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس بوتين، على الرغم من أن أياً من البلدين (روسيا وأوكرانيا) لم يصادق على نظام روما الأساسي".

وتابع: "أما في حالة المجازر التي تعرض لها السكان المدنيون الفلسطينيون، فإن الأكثر شجاعة هم أولئك الذين يجرؤون على التذكير بأن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا بد أن "يحترم القانون الإنساني الدولي" أو يدعون إلى هدنة إنسانية. مشيرا إلى أن فعل "يُدِينُ" محظور في اللغة الدبلوماسية، فيما يتعلق بإسرائيل".

نعي للعاروري
ونعى الموريتانيون شعرا ونثرا عبر منصات التواصل الاجتماعي وفي بيانات، نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) صالح العاروري.

وكتب الشاعر محمد سالم ولد أعمر قصيدة نعى فيها الشيخ صالح العاروري جاء فيها:
نال الشهادة مقبلا لا مدبرا
ليعيد بالشرف المضرج خيبرا
لم يرتضع إلا لبان كرامة
جعلته للمجد المؤثل مفخرا
ياصالح العاروري يا بدرا سما
وعلا مقاما في الجلال ومظهرا
يا بارقا من عزة وكرامة
رفع اللواء إلى السماء وكبرا
ودعته للملأ العلي شهادة
بسوى القواضب والدما لا تشترى
ما كان في لهب النضال وعيده
لغو الكلام ولا حديثا مفترى
تخذت به الأيام من كلماته
قلما يفيض على القلوب ومنبرا
ومضى ليكتب قصة من سؤدد
جعل الدماء لها مداد أحمرا
سيظل صوتك في المآذن صادحا
رعدا يدوي في القلوب مزمجرا
وسنا من العلياء فاح أريجه
عطرا يفوح على الزمان وعنبرا

اظهار أخبار متعلقة


حزن ممزوج بالفخر والاعتزاز
كما نعت أحزاب وهيئات موريتانية الشيخ صالح العاروري، معبرة عن إدانتها لاغتياله.

ووصف حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" (ثاني أكبر حزب ممثل في البرلمان) عملية اغتيال العاروري بالجبانة، محملا الاحتلال كامل المسؤولية عن عملية الاغتيال هذه.

ودعا الحزب في بيان صادر عنه كافة قوى الأمة الحية إلى الانتفاض نصرة للقضية، والتضحية في سبيل ذلك بكل غال ونفيس، وتكثيف الأنشطة الجماهيرية المساندة لها والمنددة بالعدوان، الذي بدأت دائرته تتمدد لتشمل سوحا جديدة بطشا وتنكيلا بكل مقاوم للمحتل الغاصب، وفق الحزب.

وأضاف: "ننعي إلى الأمة الإسلامية عامة والشعب الفلسطيني خاصة بقلوب يعتصرها الحزن والأسى الممزوج بمعاني الفخر والاعتزاز هؤلاء الشهداء الأبطال".

من جهته، قال "الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني والدفاع عن القضايا العادلة" (هيئة موريتانية) هذا النوع من الممارسات الإجرامية يُترجم العقلية المتأصلة للاحتلال الصهيوني الغاصب، في تعاطيه مع الشعب الفلسطيني وقياداته.

وأضاف في بيان: "استشهاد الشيخ صالح العاروري جاء ليكتب بالدم سفرا جديدا من تاريخ المقاومة، والجهاد للشعب الفلسطيني المجاهد".
التعليقات (0)