سياسة تركية

سجن 15 شخصا في تركيا بتهمة التجسس لصالح "الموساد"

ألقت السلطات التركية القبض على 34 شخصا بتهمة التجسس لصالح الموساد- الأناضول
ألقت السلطات التركية القبض على 34 شخصا بتهمة التجسس لصالح الموساد- الأناضول
قرر القضاء التركي، سجن 15 شخصا من بين 34 مشتبها بهم في قضية التجسس لصالح جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية "الموساد"، وذلك بعد عملية أمنية نفذها جهاز الاستخبارات التركية وأسفرت عن تفكيك شبكة تجسسية تستهدف فلسطينيين ورعايا أجانب مقيمين في تركيا.

وقضت محكمة صلح الجزاء في مدينة إسطنبول بسجن 15 شخصا وإطلاق سراح 11 آخرين بشرط الرقابة القضائية، فيما أحالت 8 مشتبه فيهم إلى إدارة الهجرة تمهيدا لترحيلهم من تركيا، وفقا للأناضول.

وجاء القرار القضائي بعد مطالبة النيابة العامة بحبس 26 من أصل 34 شخصا بتهمة "التجسس السياسي أو العسكري".

اظهار أخبار متعلقة


وفجر الاثنين، اعتقلت السلطات التركية بتنسيق من جهاز الاستخبارات (MIT) ومديرية استخبارات الشرطة، 34 شخصا من 46 فردا مرتبطين بالموساد، بعد مداهمة 57 موقعا في 8 ولايات تركية، وتركزت معظم عمليات الدهم في إسطنبول.

وأشارت معلومات تم الحصول عليها في إطار تحقيقات كل من شعبة مكافحة الإرهاب بإسطنبول والاستخبارات التركية، إلى أن الشبكة المرتبطة بالموساد تعمل على استهداف أجانب مقيمين على الأراضي التركية.

وقالت قناة "تي آر تي خبر" التركية؛ إنه تبيّن أن الموساد الإسرائيلي قام بتجنيد أفراد لاستخدامهم في أعمال ضد ناشطين فلسطينيين موجودين برفقة عائلاتهم على الأراضي التركية، موضحة أن أهداف استخبارات الاحتلال كانوا قد عملوا لصالح فلسطين، عقب العدوان الذي اندلع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت إلى أن المشتبه بهم قاموا بمتابعة الأشخاص الفلسطينيين المستهدفين من قبل الموساد وقاموا بتصويرهم، وشاركوا المعلومات المتعلقة بهؤلاء الأشخاص مع الاحتلال.

ولفتت إلى أن التحقيقات كشفت أن الموساد عمل على تجنيد أفراد داخل تركيا لتنفيذ أعمال ضد ناشطين فلسطينيين، عبر نشر إعلانات وظائف وروابط دون معلومات مفصلة على مواقع التواصل الاجتماعي أو مجموعات الدردشة، حتى يتمكن الأشخاص المستهدفين للتجنيد من التواصل مع استخبارات الاحتلال.

وتم خلال العملية الأمنية، ضبط مبلغ 143,830 يورو و23,680 دولارا وسلاح واحد غير مرخص، كان في حوزة المشتبه بهم.

التعليقات (0)