حقوق وحريات

"هيومن رايتس": على العالم ضمان امتثال "إسرائيل" لأي قرار يصدر عن محكمة العدل

هيومان رايتس ووتش تشيد بدور جنوب أفريقيا في إحالة الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة إلى محكمة العدل- الأناضول
هيومان رايتس ووتش تشيد بدور جنوب أفريقيا في إحالة الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة إلى محكمة العدل- الأناضول
دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المجتمع الدولي لتولي مسؤولية ضمان امتثال الاحتلال الإسرائيلي لأي قرار قضائي يصدر من محكمة العدل الدولية على خلفية لائحة الاتهام التي قدمتها جنوب أفريقيا إلى المحكمة.

وأشادت المديرة التنفيذية للمنظمة الحقوقية، تيرانا حسن، بدور جنوب أفريقيا في إحالة الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة إلى محكمة العدل. 

وقالت لرويترز: "إذا لم تمتثل إسرائيل لإجراءات أو أوامر المحكمة، فحينها سيتعين على المجتمع الدولي أن يضمن ممارسة أي ضغط ممكن لدفع إسرائيل نحو تنفيذ الإجراءات فعليا".

وأضافت المديرة التنفيذية لمنظمة هيومن رايتس ووتش: "في خضم هذه الحرب، ما شهدناه هو انتهاكات منتظمة وصارخة للقانون الإنساني الدولي، واستطعنا توثيق عناصر هذه الجريمة.. جريمة التجويع".

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت تيرانا حسن إلى أنه منذ توثيق المنظمة التجويع في غزة، لم يظهر أي تحول في السياسة يوحي بتخلي السلطات الإسرائيلية عن هذا النهج، ويتعين علينا الحديث عن وصول كامل وبلا قيود للمساعدات الإنسانية التي تتضمن الغذاء والوقود والمأوى.

وأصدرت "هيومن رايتس ووتش"، الخميس، تقريرها الذي يرصد الانتهاكات في جميع أنحاء العالم، واتهمت المنظمة إسرائيل باستخدام تجويع المدنيين وسيلة للحرب في قطاع غزة وهو ما يشكل جريمة حرب.

وطالبت جنوب أفريقيا بوقف طارئ للهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني قائلة لمحكمة العدل في لاهاي إن إسرائيل ترتكب أعمال إبادة جماعية.
التعليقات (0)