سياسة عربية

الاحتلال يدعو محكمة العدل لرفض طلب وقف العمليات العسكرية بغزة (شاهد)

يمثل الاحتلال المحامي البريطاني مالكوم شو والمستشار في الخارجية تال بيكر - جيتي
يمثل الاحتلال المحامي البريطاني مالكوم شو والمستشار في الخارجية تال بيكر - جيتي
 دعت إسرائيل، الجمعة، محكمة العدل الدولية إلى رفض مطالب جنوب أفريقيا بالوقف الفوري لحملتها العسكرية في قطاع غزة.

وقال تال بيكر، المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية، للمحكمة في اليوم الثاني من جلسات الاستماع في قضية رفعتها جنوب أفريقيا، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "أعمال إبادة جماعية" خلال هجومها على حركة حماس في غزة: "يجب رفض الطلب والالتماس لما ينطويان عليه من تشهير".



وقال بيكر، في افتتاح اليوم الثاني من جلسات الاستماع؛ إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة هي عمل من أعمال الدفاع عن النفس ضد حماس و"المنظمات الإرهابية الأخرى".

وقال المستشار؛  إن جنوب أفريقيا قدمت الخميس "قصة مشوهة بشكل صارخ" عندما اتهمت إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة في اليوم الأول من جلسات الاستماع، في القضية التي رفعتها أمام محكمة العدل التابعة للأمم المتحدة.

إظهار أخبار متعلقة



وأضاف بيكر: "إذا كانت هناك أعمال إبادة جماعية، فقد ارتكبت ضد إسرائيل".

وقال المستشار القانوني؛ إن مطالبة جنوب أفريقيا بوقف فوري للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، سيترك إسرائيل عاجزة عن الدفاع عن نفسها.

وقال بيكر لمحكمة العدل الدولية؛ إن "مقدمة الطلب تسعى إلى تقويض حق إسرائيل الأصيل في الدفاع عن نفسها... وجعل إسرائيل عاجزة عن الدفاع عن نفسها".

وقال بيكر ردا على اتهامات جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في هجومها على قطاع غزة؛ إن "حماس تسعى إلى إبادة جماعية لإسرائيل".

من جانبه، قال محامي دولة الاحتلال في المحكمة، البريطاني مالكوم شو، إن محكمة العدل الدولية ليس لها اختصاص بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لإصدار أمر لها بوقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة




وقال شو، في اليوم الثاني من جلسات الاستماع في قضية طالبت فيها جنوب أفريقيا بوقف فوري للهجوم الإسرائيلي في غزة، إن إسرائيل لم تنعقد لديها "النية الخاصة" اللازمة لارتكاب جرائم بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.



وقال شو "هذه ليست إبادة جماعية. جنوب أفريقيا تروي لنا نصف القصة فقط".

وطالب الفريق القانوني لجنوب أفريقي، في ختام جلسة المحاكمة "التاريخية"، الخميس، بإصدار أمر لإسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فورا في غزة، ودعوة إسرائيل إلى معاقبة كل من يحرض أو يدعو إلى ارتكاب إبادة جماعية في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل