سياسة دولية

مصر تحذر من مغبة أي تحرك إسرائيلي لاحتلال محور فيلادلفيا.. "تهديد خطير للعلاقات"

صرح نتنياهو في وقت سابق بضرورة السيطرة الإسرائيلية على ممر فيلادلفيا- الأناضول
صرح نتنياهو في وقت سابق بضرورة السيطرة الإسرائيلية على ممر فيلادلفيا- الأناضول
شددت الحكومة المصرية، مساء الاثنين، على أن أي تحرك من قبل الاحتلال الإسرائيلي نحو السيطرة على ممر فيلادلفيا في قطاع غزة "سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية الإسرائيلية".

جاء ذلك في بيان صادر عن رئيس هيئة الاستعلامات المصرية الرسمية ضياء رشوان، وسط التصعيد الإسرائيلي ضد المحور الحدودي  بين مصر وقطاع غزة، الذي يمتد لمسافة 14 كم من البحر المتوسط شمالا وحتى معبر كرم أبو سالم جنوبا.

وقال رشوان، إن "الفترة الأخيرة شهدت عدة تصريحات لمسؤولين إسرائيليين، على رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تحمل مزاعم وادعاءات باطلة".

وأضاف أن تلك "المزاعم والادعاءات الباطلة تشمل وجود عمليات تهريب للأسلحة والمتفجرات والذخائر ومكوناتها إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية بعدة طرق، منها أنفاق زعمت هذه التصريحات وجودها بين جانبي الحدود"، لافتا إلى أن "مصر دمرت أكثر من 1500 نفق، وقامت بتقوية الجدار الحدودي مع غزة، وأنشأت منطقة عازلة بطول 5 كم، لمنع أي عملية تهريب إلى القطاع".

وأردف: "على الحكومة الإسرائيلية أن تجري تحقيقات جادة بداخل جيشها وأجهزة دولتها وقطاعات مجتمعها، للبحث عن المتورطين الحقيقيين في تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة".

اظهار أخبار متعلقة


وشدد على أن "إمعان إسرائيل في تسويق هذه الأكاذيب هو محاولة منها لخلق شرعية لسعيها لاحتلال ممر فيلادلفيا أو ممر صلاح الدين في قطاع غزة على طول الحدود مع مصر، بالمخالفة للاتفاقيات والبروتوكولات الأمنية الموقعة بينها وبين مصر".

وتابع: "هنا يجب التأكيد الصارم على أن أي تحرك إسرائيلي في هذا الاتجاه سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية - الإسرائيلية، فمصر فضلا عن أنها دولة تحترم التزاماتها الدولية، فهي قادرة على الدفاع عن مصالحها والسيادة على أرضها وحدودها".

وأكد أن بلاده لن "ترهن حدودها في أيدي مجموعة من القادة الإسرائيليين المتطرفين ممن يسعون لجر المنطقة إلى حالة من الصراع وعدم الاستقرار"، موضحا: "الادعاءات الإسرائيلية الكاذبة لا تخدم معاهدة السلام (وقعتها عام 1979) التي تحترمها مصر".

وطالب  المسؤول المصري دولة الاحتلال "بأن تظهر احترامها لمعاهدة السلام، وتتوقف عن إطلاق التصريحات التي من شأنها توتير العلاقات الثنائية في ظل الأوضاع الحالية الملتهبة".

والأسبوع الماضي، قالت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية، إن مسؤولين إسرائيليين رسميين أبلغوا مصر أنهم يخططون لتنفيذ عملية عسكرية في منطقة محور فيلادلفيا، وهي المنطقة الحدودية بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء، حسب وكالة الأناضول.

اظهار أخبار متعلقة


وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال: "لن تنتهي الحرب دون إغلاق الفتحة بمحور فيلادلفيا".

كما سبق لنتنياهو أن قال: "يجب أن تسيطر إسرائيل على منطقة محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر".

وفي 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، ذكرت القناة "12" العبرية، أن السلطات رفضت طلبا من "تل أبيب" بأن تتولى "إسرائيل" تأمين منطقة "محور فيلادلفيا" الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

التعليقات (0)