سياسة عربية

وزير خارجية لبنان للسفيرة الأمريكية: تعليق دعم "الأونروا" خطأ تاريخي

حبيب: قطع المساعدات عن "الأونروا" يشكل تهديدا للأمن الإقليمي- الأناضول
حبيب: قطع المساعدات عن "الأونروا" يشكل تهديدا للأمن الإقليمي- الأناضول
اعتبر لبنان أن قرار واشنطن والعديد من الدول الغربية تعليق مساعداتها لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" "خطأ تاريخي".

وقال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، إن قطع بعض الدول التمويل عن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بمثابة "خطأ تاريخي سيشكل تهديدا للأمن الإقليمي".

وجاءت تصريحات بوحبيب، الاثنين، خلال استقباله سفيرة الولايات المتحدة لدى لبنان، ليزا جونسون، في مقر وزارة الخارجية اللبنانية بالعاصمة بيروت، بحسب بيان للخارجية اللبنانية.

وقال بو حبيب إن قطع المساعدات عن "الأونروا" يعد "خطأ تاريخيا سيؤدي إلى حرمان اللاجئين الفلسطينيين، من أي أمل بحياة ومستقبل أفضل، وسيشكل تهديدا للأمن الإقليمي ولأمن الدول المضيفة والدول المانحة على حد سواء".

والاثنين، ارتفع إلى 12 عدد الدول التي علقت تمويلها للوكالة الأممية "مؤقتا"، إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة 12 من موظفي "الأونروا" في هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

اظهار أخبار متعلقة



والدول التي علقت تمويلها للوكالة هي الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، وإيطاليا، وبريطانيا، وفنلندا، وألمانيا، وهولندا، وفرنسا، وسويسرا، واليابان، والنمسا.

والجمعة، قالت "الأونروا"، إنها فتحت تحقيقا في مزاعم ضلوع عدد (دون تحديد) من موظفيها في هجمات 7 أكتوبر.

والاتهامات الإسرائيلية للوكالة "ليست الأولى من نوعها"، فمنذ بداية الحرب على غزة، عمد الاحتلال الإسرائيلي إلى اتهام موظفي الأونروا بالعمل لصالح "حماس"، في ما اعتُبر "تبريرًا مسبقًا" لضرب مدارس ومرافق المؤسسة في القطاع التي تؤوي عشرات آلاف النازحين معظمهم من الأطفال والنساء، وفق مراقبين.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، والقطاع، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وفي 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، شنت "حماس" هجوما على نقاط عسكرية ومستوطنات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة قُتل خلاله نحو 1200 إسرائيلي، وأصيب حوالي 5431، وأسر 239 على الأقل، بادلت "حماس" عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، انتهت مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2023.
التعليقات (0)