سياسة عربية

قوة الاتحاد الأفريقي تسحب ثلاثة آلاف جندي من الصومال

بلغ عديد الجنود الذين تم سحبهم في المرحلتين الأولى والثانية 5000 عنصر- جيتي
بلغ عديد الجنود الذين تم سحبهم في المرحلتين الأولى والثانية 5000 عنصر- جيتي
أعلنت قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال استكمال المرحلة الثانية من انسحابها الذي يشمل 3000 جندي بعد تأخير لأربعة أشهر.

وقالت قوة حفظ السلام في بيان إن "بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميس) استكملت المرحلة الثانية من الانسحاب والتي تضمنت خفض عديد القوات بمقدار 3000 جندي".

وبعد تعرضها لنكسات كبيرة أمام المجموعات المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة، طلبت حكومة مقديشو "تعليقا تقنيا" مدته ثلاثة أشهر لعملية سحب الجنود التي كان من المقرر تنفيذها بحلول أيلول/ سبتمبر الماضي.

وسلمت أتميس سبع قواعد عمليات أمامية للحكومة المدعومة دوليا وأغلقت قاعدتين أخريين.
وقال اللفتنانت جنرال سام أوكيدينغ: "سنبدأ قريبا الاستعدادات للمرحلة التالية، المرحلة الثالثة، لخفض أعدادنا بمقدار 4000 جندي في حزيران/ يونيو".

وبلغ عديد الجنود الذين تم سحبهم في المرحلتين الأولى والثانية 5000 عنصر. ولا يزال 14600 عنصر من بوروندي وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا وأوغندا منتشرين في الصومال.

اظهار أخبار متعلقة


وبموجب جدول زمني للأمم المتحدة فإنها ستنسحب أتميس بشكل كامل من الدولة الواقعة في القرن الأفريقي بحلول نهاية العام وتسلم المسؤولية لقوات الأمن الصومالية.

وفي نيسان/ أبريل 2022، وافق مجلس الأمن على أن تحل أتميس محل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال "أميصوم" التي شُكّلت عام 2007. ومُنحت أتميس تفويضا معززا لمحاربة حركة الشباب الإسلامية المتطرفة.

وطُردت حركة الشباب من البلدات والمدن الرئيسية في الصومال خلال الفترة بين 2011 و2012 لكنها لا تزال تنتشر في مساحات واسعة من المناطق الريفية.

وتواصل الحركة شن هجمات ضد أهداف أمنية ومدنية بما فيها العاصمة، رغم هجوم مضاد للقوات الحكومية وضربات جوية أمريكية وعمليات على الأرض لقوة الاتحاد الأفريقي.

التعليقات (0)

خبر عاجل