صحافة دولية

جنرال أمريكي: لم يحن الوقت لمغادرة قواتنا الشرق الأوسط

قال الجنرال الأمريكي إن "القوات الأمريكية موجودة في سوريا والعراق لمنع داعش من مهاجمة وطننا"- الأناضول
قال الجنرال الأمريكي إن "القوات الأمريكية موجودة في سوريا والعراق لمنع داعش من مهاجمة وطننا"- الأناضول
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للجنرال كينيث ماكينزي جونيور، القائد الرابع عشر للقيادة المركزية الأمريكية، قال فيه إن قاعدة الولايات المتحدة في البرج 22 في الأردن تقع وسط صحراء لا نهاية لها على ما يبدو، على طريق دمشق-بغداد السريع القديم بالقرب من الحدود مع سوريا، حيث يكون الجو باردا في شهر كانون الثاني/ يناير، وغالبا ما يكون ممطرا وقاتما للغاية.

وفي الشهر الماضي، قُتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية في البرج 22 بطائرة مسيرة أطلقتها مليشيا مدعومة من إيران. وأدى مقتلهم إلى شن الولايات المتحدة أكثر من 80 ضربة انتقامية ضد الحرس الثوري الإسلامي والمليشيات العاملة في العراق وسوريا.

ويقول الجنرال الأمريكي في المقال الذي ترجمته "عربي21"، إن الهجوم في الأردن كان هو النتيجة الواضحة والمتوقعة لردود الولايات المتحدة الفاترة على أكثر من 150 هجوما ضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق منذ تشرين الأول/ أكتوبر.

ويضيف أن "الحقيقة البسيطة للأمر هي: لقد أجلنا لفترة طويلة التعامل مع التهديد المتزايد لقواتنا في المنطقة لأن قواتنا كانت قادرة على الدفاع عن نفسها بشكل جيد. وبعبارة أخرى، مكنت قدرات قواتنا واشنطن من تقليل المخاطر التي تواجهها - وتجنب اتخاذ خيارات صعبة".

اظهار أخبار متعلقة


ويتابع بأن هجوم البرج 22 أنهى هذا الوضع وأثار تساؤلات جديدة حول سلامة الآلاف من الأفراد العسكريين الأمريكيين المتمركزين في الأردن وسوريا والعراق مع اتساع الصراع في الشرق الأوسط.
وبدأت الولايات المتحدة والعراق الشهر الماضي محادثات قد تؤدي إلى انسحاب القوات الأمريكية. وربما يفكر بعض أعضاء إدارة بايدن في سحب القوات من سوريا أيضا، وفقا لأحد التقارير.

ويعتقد الجنرال أن هذا النوع من الحديث يمكن أن يضر بشكل خطير بمصالح الولايات المتحدة في المنطقة. إنه يعطي الأمل لطهران بأنها تنجح في تحقيق هدفها طويل المدى المتمثل في إخراج الولايات المتحدة من المنطقة من خلال مليشياتها الوكيلة. لا شيء يمكن أن يكون أقل فائدة - أو أكثر خطورة لأعضاء خدمتنا الذين هم بالفعل عرضة للمخاطر.

وتساءل: "هل ينبغي أن تبقى القوات الأمريكية في سوريا والعراق أم يجب أن ترحل؟ وإذا بقوا، فكيف تمنع القيادة الأمريكية استمرار هذه الهجمات؟".

وأجاب: "ما نحتاجه الآن هو قرار رئاسي تم تأجيله لفترة طويلة للغاية: التزام حازم بإبقاء قواتنا في سوريا والتزام إضافي دقيق بالعمل مع الحكومة العراقية لإيجاد مستوى مقبول للطرفين في ذلك البلد".

وقال: "دعونا ننظر أولا إلى سوريا. لقد أصبح من الشائع في واشنطن القول إن وجود 900 جندي من قواتنا في سوريا قد تجاوز سياستنا الخارجية. والحقيقة أكثر تعقيدا من ذلك بكثير. دخلت الولايات المتحدة سوريا عام 2014 مع تحالف دولي لمواجهة داعش مع شركائنا، قوات سوريا الديمقراطية. وبحلول منتصف عام 2019، فإننا حققنا هدف إزالة الخلافة ككيان جغرافي، لكن بقايا داعش استمرت".

ومنذ ذلك الحين، واصلت القوات الأمريكية العمل مع قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا لتدريب قوات الدفاع المحلية. لقد ساعدنا المجموعة على إدارة أكثر من 10,000 من مقاتلي داعش المستسلمين الموجودين الآن في السجن وما يقرب من 50,000 شخص نزحوا هناك.

ووفقا للجنرال الأمريكي، فإن الانسحاب سيأتي بمخاطر جسيمة. وبدون دعم الولايات المتحدة، فإنها قد تكافح قوات سوريا الديمقراطية لمواصلة تأمين السجون التي تحتجز مقاتلي داعش والمخيمات التي يعيش فيها الكثير من النازحين السوريين حياة هشة. إذا تم إطلاق سراح عدد كافٍ من مقاتلي داعش وكان لدى المجموعة مساحة لتجديد شبابها، فسيؤدي ذلك إلى تهديدات جديدة للعراق والعديد من الدول الأخرى. إن قوات الرئيس بشار الأسد، حتى لو حصلت على الدعم من روسيا وإيران، ستجد صعوبة في قمع داعش.

ويمضي قائلا: "لقد كان هدفنا على المدى الطويل في محاربة داعش في هذا الجزء من العالم هو الوصول إلى نقطة تصبح فيها قوات الأمن المحلية قادرة على تحمل المسؤولية الأساسية عن منع الهجمات. لقد أحرزنا بعض التقدم في سوريا، ولكن لا يزال هناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به. لم يحن الوقت بعد للمغادرة".

ويضيف: "في العراق المجاور، لدينا حوالي 2500 جندي، يساعدون في تدريب قوات الأمن العراقية على مواجهة داعش. نحن أبعد عن تحقيق هذا الهدف مما نحن عليه في سوريا، لكن لا تزال هناك حاجة إلينا في العراق. ومن المعقول أن نفترض أن وجود قواتنا في العراق سوف ينخفض مع استمرار المفاوضات مع الحكومة، وسوف يتحول إلى ترتيبات تعاون أمني أكثر طبيعية والتي تتطلب عددا أقل من القوات الأمريكية. ولكن سيكون من الخطأ أن ننسحب بسرعة أكبر مما ينبغي، كما فعلنا في عام 2011. ويتعين علينا أيضا أن نضع في اعتبارنا أن وجود قاعدة عسكرية في العراق ضروري للحفاظ على قواتنا في سوريا".

وكما هو الحال في سوريا، فقد تعرضت القوات الأمريكية في العراق لهجمات من قبل مجموعات شبه عسكرية تابعة لإيران. إن التفاوض على استمرار وجودنا هناك هو وضع معقد آخر. إن قادة العراق في وضع غير مريح. وهم يعلمون أنهم بحاجة إلى مساعدة الحلفاء لتدريب قواتهم الأمنية؛ وفي الوقت نفسه، يواجهون ضغوطا قوية من الجماعات الشيعية التي ترعاها إيران لإزالة كل الوجود العسكري الأجنبي في البلاد. وتصعد الولايات المتحدة هذا الضغط من خلال ضرب أهداف تابعة لإيران والحرس الثوري الإسلامي في العراق، كما فعلت هذا الشهر.

اظهار أخبار متعلقة


ويقول إنه "في النهاية، فالقوات الأمريكية موجودة في سوريا والعراق لمنع داعش من مهاجمة وطننا. ومن خلال المغادرة، يمكننا أن نمنحهم الوقت والمساحة لإعادة تأسيس دولتهم، ما يزيد من المخاطر التي نواجهها في الداخل. وقد نواجه أيضا احتمال إجبارنا على العودة بتكلفة باهظة جدا. وستكون هناك عواقب سلبية في جميع أنحاء المنطقة أيضا: حيث سيُنظر إلى انسحابنا السريع على أنه مثال آخر على الضعف الأمريكي الذي لن يتردد الخصوم في استغلاله".

ويضيف أن "المغادرة ليست خيارا ينبغي اتخاذه بسهولة، ولكن البقاء ليس خيارا جيدا أيضا، ما لم نتمكن من إنهاء الهجمات على قواتنا. لا يزال من غير الواضح ما إذا كنا سنكون قادرين على القيام بذلك، كما أن تدفق الخسائر الأمريكية سيجعل من الصعب على نحو متزايد البقاء. إذا أردنا البقاء، يجب علينا بشكل فعال ردع وصد وهزيمة الهجمات على القوات الأمريكية من قبل الجماعات المدعومة من إيران".

ويختم بالقول: "نحن عند نقطة انعطاف. لقد مات أمريكيون. ويجب أن لا يرتكز ردنا على العاطفة أو الرغبة في الانتقام، بل على تصميم واضح بشأن ما هو الأفضل للولايات المتحدة. أعتقد أنه من الأفضل الاستمرار في هذا المسار والدفاع عن وطننا في الخارج وليس في الداخل".

التعليقات (0)