سياسة دولية

هجوم سيبراني استهدف قنوات فضائية في الإمارات.. ما مصدره؟

القراصنة بثوا رسالة عن العدوان الإسرائيلي على غزة- جيتي
القراصنة بثوا رسالة عن العدوان الإسرائيلي على غزة- جيتي
أوقف هجوم إلكتروني نفذه قراصنة مرتبطون بإيران برامج العديد من القنوات التلفزيونية الأوروبية التي تبث في الإمارات، وفقا لتقرير نشرته شركة مايكروسوفت.

وخصصت الشركة تقريرها لرصد تزايد هذا النوع من العمليات من قبل طهران منذ هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت، "ظهر مذيع مزيف تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على الشاشة لنشرة خاصة مخصصة للحرب في غزة على شاشات هذه القنوات".

وتابعت، "أن قراصنة سيبرانيين مدعومين من إيران تمكنوا من قرصنة برامج منصة بث تلفزيوني في الإمارات، وبدلا من البث المعتاد للمنصة، فوجئ المشتركون في هذه الخدمة، مذهولين، بنشرة إخبارية مزيفة عن الحرب في غزة".

اظهار أخبار متعلقة



وظهرت على شاشات المشتركين رسالة مفادها "ليس لدينا خيار سوى اختراق الشبكة لنشر هذه الرسالة وإيصالها إليكم".

وبلغت مايكروسوفت عن اختراقات مماثلة في كندا والمملكة المتحدة، موضحة أن "بي بي سي" كانت من بين القنوات المستهدفة، لكن المجموعة التلفزيونية العامة البريطانية لم تتعرض للهجوم مباشرة من قبل القراصنة.

ووفقا "لتقرير عن الهجمات الإلكترونية الإيرانية ضد إسرائيل صادر عن مركز تحليل التهديدات التابع لشركة مايكروسوفت، فإن هذه الهجمات حدثت في بداية شهر ديسمبر/كانون الأول وطهران هي من تقف وراءها" بحسب فرانس برس.

ونقلت صحف محلية عن أحد سكان دبي قوله، "كنت أشاهد بي بي سي في حوالي الساعة العاشرة والنصف مساء عندما توقف البرنامج فجأة وظهرت صور مفجعة من فلسطين على شاشتي، شاهدت، مذهولا، تجمدت شاشتي وعرضت رسالة من القراصنة بأحرف كبيرة على خلفية خضراء".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف، "تبع هذه الرسالة على الفور نشرة أخبار قدمها مذيع منشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي. كان الأمر سرياليا ومخيفا".

بدورها ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، "أن المذيع الذي أنشأه الذكاء الاصطناعي على الشاشة بدأ في تقديم صور لم يتم التحقق منها تظهر الفلسطينيين المصابين والقتلى خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة".

وبينت "الغارديان"، أن محللي مايكروسوفت يعزون هذا الهجوم الإلكتروني إلى مجموعة تعرف باسم "كوتون ساندستورم" (عاصفة الرمال القطنية) وهي ليست المحاولة الأولى للمجموعة".

وقال تقرير أمني سابق صادر أيضا عن مايكروسوفت إن "كوتون ساندستورم (نبتونيوم سابقا) هي هيئة حكومية إيرانية خاضعة لعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية لمحاولاتها تقويض نزاهة الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020".

وأضافت الصحيفة، "بعد تتبع أثر هذه المجموعة من القراصنة على منصة الرسائل تلغرام، نشرت مقاطع فيديو تظهر اختراقهم لثلاث خدمات بث عبر الإنترنت باستخدام مقدم أخبار تلفزيوني مزيف".

وبينت، "أن هذه هي أول عملية ذات بصمات إيرانية تكتشفها مايكروسوفت ولعب فيها الذكاء الاصطناعي دورا رئيسا في نشر الرسائل"، كما تشير شركة مايكروسوفت في تقريرها.

وأكدت مايكروسوفت أن إيران تقف وراء هذه العملية والهجمات الإلكترونية الأخرى، فخلال الأسابيع التي أعقبت بدء الحرب في غزة، لاحظت مايكروسوفت زيادة التعاون بين الجماعات المرتبطة بإيران"، لا سيما بين قراصنة وزارة الاستخبارات الإيرانية و"وحدات حزب الله الإلكترونية".

اظهار أخبار متعلقة



ويقول فابريس بوبينو، الأستاذ والباحث في كلية الهندسة والمتخصص في الذكاء الاصطناعي لوكالة فرانس برس، "إن الإنجاز ليس إذاعة نشرة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، ولكن النجاح بإدخالها في المكان المناسب".

بدوره أوضح نيكولاس أرباجيان، نائب رئيس شركة "هيدمايند بارتنرز" المتخصصة في تحليل المخاطر الرقمية: "لم يستهدف الهجوم الإلكتروني القناة التلفزيونية مباشرة ولكن المشغل نفسه، أي ليس المرسل بل المستقبل"، وفقا للوكالة.
التعليقات (0)