طب وصحة

علماء يبتكرون عدسات لاصقة جديدة قد تحدث ثورة في طب العيون.. ما السبب؟

علماء يبتكرون عدسات لاصقة ستحدث ثورة في طب العيون- جيتي
علماء يبتكرون عدسات لاصقة ستحدث ثورة في طب العيون- جيتي
أعلن فريق من العلماء ابتكارهم عدسات لاصقة جديدة للعيون قد تحدث ثورة غير مسبوقة في مجال طب العيون.

وقال الفريق إن العدسات المطورة تعتمد على نمط حلزوني يعزز تركيز العين على مسافات مختلفة وفي ظروف إضاءة مختلفة. وتتسبب العدسة، التي يطلق عليها "spiral diopter- وحدة قياس الطاقة البصرية للعدسات أو المرايا المنحنية"، في دوران الضوء الوارد في دوامة بصرية، مع مراعاة التشوهات المختلفة في قرنية العين التي قد تحدث مع التقدم في العمر.

اظهار أخبار متعلقة


ومن أجل المزيد من التوضيح، أشار "برتراند سيمون" من مختبر الضوئيات والعلوم العددية والنانوية الفرنسي إلى أنه على عكس العدسات متعددة البؤر الموجودة (التي تعمل على تركيز الضوء من مسافات متفاوتة على الشبكية)، تعمل عدستنا بشكل جيد في ظل نطاق واسع من ظروف الإضاءة وتحافظ على تعدد البؤر بغض النظر عن حجم حدقة العين. وذلك وفق ما نقل موقع ساينس إليرت العلمي عن مجلة أوبتيكا الطبية.

وأضاف سيمون: "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من طول النظر المرتبط بالعمر، فإنه يمكن للعدسة المطورة أن توفر رؤية واضحة باستمرار، ما قد يحدث ثورة في طب العيون".

اظهار أخبار متعلقة


وفي هذا الإطار، أجرى العلماء عمليات محاكاة واختبارات ليزر تظهر أن العدسة تعمل على النحو المنشود، رغم عدم قدرتهم حاليا على إنتاج عدسات لاصقة حلزونية بكميات كبيرة.

وأفاد فريق البحث بأن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الطبيعة الدقيقة للدوامات البصرية أو الضوء الملتوي مما تنتجه العدسات الحلزونية.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم