صحافة دولية

خبير أمريكي: خطة بايدن الجديدة للشرق الأوسط لم تتعلم دروس 7 أكتوبر

 أي جهد جاد لتعزيز التحرير الفلسطيني سيتطلب من بايدن الضغط على "إسرائيل"- جيتي
أي جهد جاد لتعزيز التحرير الفلسطيني سيتطلب من بايدن الضغط على "إسرائيل"- جيتي
شكك ماثيو دوس نائب المدير التنفيذي لمركز السياسات الدولية بنجاعة خطة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط، مؤكدا أنها معيبة ليس لأنها فقط مبنية على القمع الدائم للشعب الفلسطيني، بل لأنها مبنية أيضا على القمع الدائم لجميع شعوب المنطقة، في محاولة لإعادة ترسيخ النظام الإقليمي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة من الحكومات المسيئة وغير التمثيلية التي وعدت بتحقيق الاستقرار.

وفيما يلي ترجمة لمقال دوس الذي نشرته مجلة "فورين بوليسي":
في الشهر الماضي، عرضت الإدارة معاينة لخطتها الجديدة للشرق الأوسط عبر توماس فريدمان، كاتب العمود في صحيفة "نيويورك تايمز"، وهو المفضل لدى الرئيس منذ فترة طويلة. وكتب فريدمان: "نحن على وشك رؤية استراتيجية جديدة لإدارة بايدن تتكشف لمعالجة هذه الحرب المتعددة الجبهات التي تشمل غزة وإيران وإسرائيل والمنطقة. وآمل أن تكون 'عقيدة بايدن' تلبي جدية وتعقيد القضية في هذه اللحظة الخطيرة".

وكتب فريدمان: "إذا تمكنت الإدارة من تجميع كل ذلك معا – وهو أمر ضخم – فإن عقيدة بايدن يمكن أن تصبح أكبر إعادة اصطفاف استراتيجي في المنطقة منذ معاهدة كامب ديفيد عام 1979".

وبينما أقدر حماسة فريدمان، دعنا نقول فقط إنني لا أثق بقدر كبير في حكمه عندما يتعلق الأمر بالمبادئ "الكبيرة والجريئة" للشرق الأوسط. آخر مرة بدا فيها متحمسا إلى هذا الحد كانت عندما كان متحمسا للرؤية الثورية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. إن خطة بايدن التي يعرضها لا تقدم سوى القليل مما هو جديد أو واعد، وتهدد بإبقاء السياسة الأمريكية عالقة في نفس المأزق الفاشل الذي كانت عليه منذ عقود.

اظهار أخبار متعلقة


وكما نقل فريدمان، فإن الخطة تتكون من ثلاثة أجزاء: دفعة متجددة لإقامة دولة فلسطينية، واتفاق التطبيع الإسرائيلي السعودي المدعوم من الولايات المتحدة والذي سيشمل تحالفا أمنيا أمريكيا مع السعودية ولكنه سيكون مشروطا بالدعم الإسرائيلي للجزء الأول، والرد الأكثر عدوانية على إيران وشبكتها الإقليمية.

أولا، دعونا نركز على الإيجابيات. إحدى المشاكل الرئيسية في عملية السلام التي تديرها الولايات المتحدة هي أنها فرضت بشكل عام عواقب على الجانب الأضعف، أي الفلسطينيين. بالنسبة لـ"إسرائيل" الجزرة فقط. بالنسبة للفلسطينيين، العصي بشكل رئيسي. وهناك بعض الأدلة الآن على أن الإدارة مستعدة لتغيير ذلك. إن الأمر التنفيذي الأخير الذي يسمح بفرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية، فضلا عن المنظمات التي تدعمهم، يشكل علامة صغيرة ولكنها مهمة على أن الولايات المتحدة مستعدة أخيرا لفرض عواقب على كلا الجانبين.

وكذلك الأمر بالنسبة لمذكرة البيت الأبيض الأخيرة التي تجعل المساعدات العسكرية تشترط الالتزام بالقانون الدولي، وهي الفكرة التي أشار إليها بايدن سابقا بأنها "غريبة". وفي حين أن ضرورة المذكرة أمر مشكوك فيه، حيث أن الإدارة لديها بالفعل الأدوات والسلطات اللازمة لفرض شروط على المساعدات (وهي، في الواقع، مطالبة قانونا بذلك)، إلا أنها لا تزال خطوة في الاتجاه الصحيح. شريطة، بالطبع، أن تستمر الإدارة في السير على هذا النحو وألا تتعامل مع العملية الجديدة على أنها مجرد وسيلة للتغطية على المزاعم ذات المصداقية حول الانتهاكات الإسرائيلية بمزيد من طبقات الورق.

لكن بصرف النظر عن بعض الاهتمام الأكبر بالفلسطينيين، فإن خطة بايدن بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر، تبدو مشابهة إلى حد كبير لخطة بايدن قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وذلك لأن الأولوية الأساسية هي نفسها: المنافسة الاستراتيجية مع الصين، وهي العدسة التي تنظر من خلالها هذه الإدارة إلى السياسة الخارجية بأكملها. يُنظر إلى الاتفاقية الأمنية الأمريكية السعودية على أنها خطوة ضرورية لإبعاد الصين عن الشرق الأوسط، والطريقة الوحيدة لتسويق مثل هذا الاتفاق مع مثل هذا النظام هي تغليفه باتفاقية تطبيع سعودية إسرائيلية. (وهو الأمر الذي يتمتع البلدان، بطبيعة الحال، بالحرية بتطبيقه بمفردهما). هناك الكثير من الأسئلة التي يجب طرحها حول مثل هذا الاتفاق، ولكن السؤال المهم هو: إذا كانت عقود من العلاقات الوثيقة والدعم العسكري الذي لا مثيل له بين "إسرائيل" والولايات المتحدة لم تمكن الولايات المتحدة من التأثير على مسار الحرب في غزة أو للحد من إساءة استخدام "إسرائيل" للأسلحة، هل يمكن للاتفاق مع محمد بن سلمان أن يضمن الاستخدام المسؤول للأسلحة من قبل السعوديين؟

من المفيد أن نتوقف لحظة لندرك كيف دمرت أحداث الأشهر الأخيرة تماما فرضية أساسية في اتفاقيات أبراهام: أن الفلسطينيين ليسوا مهمين حقا. وقد تم تقديم ذلك، بالنسبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحلفائه في واشنطن، كدليل على ادعائهم الذي طرحوه منذ سنوات. وتبين أن الأمر كان ذا دوافع سياسية. ولا ينبغي أن يكون هذا مفاجئا. ففي نهاية المطاف، نتنياهو هو الرجل الذي أكد لنا أن غزو العراق والانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني كانا فكرتين عظيمتين. فهو يتمتع بسجل لا تشوبه شائبة تقريبا من الأخطاء بشأن المنطقة.

تدرك إدارة بايدن الآن أنها، من خلال تصديقها لمنطق اتفاقيات أبراهام، قللت بشكل كبير من الأهمية الدائمة لتحرير فلسطين بين الشعوب الإقليمية. وهذا تصحيح مرحب به، ولكنه غير كامل. فخطة ما قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر، لم تكن خطة معيبة فقط لأنها كانت مبنية على القمع الدائم للشعب الفلسطيني، لقد كانت معيبة لأنها كانت مبنية أيضا على القمع الدائم لجميع شعوب المنطقة، في محاولة لإعادة ترسيخ النظام الإقليمي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة من الحكومات المسيئة وغير التمثيلية التي وعدت بتحقيق الاستقرار. وكما كان علينا أن نتعلم بشكل رهيب مرة أخرى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، فإن مثل هذا الترتيب قد يبدو مستقرا لبعض الوقت، إلى أن يحدث عكس ذلك.

والأولوية الملحة الآن هي إنهاء أعمال القتل في غزة وضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس. منذ فترة وجيزة بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر، كانت الإدارة مستعدة للانخراط في محادثات حول "اليوم التالي"، ولكن يبدو أنها لا تقدر بشكل كامل مدى الواقع المروع الذي تخلقه إسرائيل على الأرض، يوما بعد يوم، بدعم أمريكي غير محدود وغير مشروط. سيحدد ما هو ممكن بالفعل في ذلك اليوم النظري. وهذا هو الحال بشكل خاص لأن المجهود الحربي الإسرائيلي يقوده رئيس وزراء يعلم أن حياته السياسية ستنتهي بمجرد انتهاء عملية القتل، وبالتالي لديه حافز لإطالة أمد القتال.

اظهار أخبار متعلقة


إن الكثير من الأضرار التي لحقت بأرواح البشر ومنازلهم، وبالأمن الإقليمي والعالمي، ومصداقية الولايات المتحدة، أصبحت بالفعل غير قابلة للإصلاح. وسوف يكون التأثير على سمعة بلادنا، كما قال ديفيد بتريوس عن فضيحة التعذيب في أبو غريب، "غير قابل للتحلل". وسوف تستمر بعد هذه الرئاسة. ولكن هناك خطوات يمكن أن تتخذها الإدارة لتخفيف الضرر، بدءا بإعادة سياسة الولايات المتحدة بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى التوافق مع القانون الدولي، والتصريح بشكل لا لبس فيه أن الأراضي المحتلة عام 1967 هي في الواقع أراض محتلة، وإعادة موقف وزارة الخارجية بأن المستوطنات الإسرائيلية في تلك الأراضي غير قانونية، وإعادة فتح القنصلية العامة في القدس لتكون بمثابة السفارة الأمريكية للفلسطينيين، والتي أغلقها ترامب ووعد بايدن بإعادة فتحها، ودعم تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب المحتملة التي ترتكبها جميع الأطراف، تماما كما حدث في حرب روسيا في أوكرانيا، والانضمام إلى 139 دولة أخرى - 72% من الأمم المتحدة - التي تعترف بدولة فلسطين.

وفي نهاية المطاف، فإن أي جهد جاد لتعزيز التحرير الفلسطيني سيتطلب من بايدن الضغط على "إسرائيل" بطريقة لم يُظهر حتى الآن أي استعداد للقيام بها. لا يوجد مجال للالتفاف حول ذلك. ولكنه يتطلب أيضا من الإدارة أن تنظر إلى الأزمة الحالية ليس فقط باعتبارها تحديا لسياستها الإقليمية، بل أيضا "للنظام الدولي القائم على القواعد" برمته الذي تدعي أنها تدعمه.

إن تقديم بعض الهدايا للفلسطينيين في البداية لا يعالج المنطق المعيب بشكل أساسي للاستراتيجية الأمنية المبنية على ديمومة الحكم الاستبدادي. أنا لا أطلب نسخة بايدن من أجندة جورج بوش الابن للحرية، التي افترضت خطأ قدرة الولايات المتحدة على تحويل الأنظمة السياسية تحت تهديد السلاح. ولكن من الجدير بنا أن ندرك أنه حتى لو كانت وصفة بوش خاطئة، فإن تشخيصه الأساسي ـ وهو أن الاعتماد على الأنظمة القمعية لتوفير الأمن والاستقرار يشكل رهانا سيئا ـ لم يكن خاطئا. ويجب أن تتعامل سياستنا مع ذلك.
التعليقات (0)