سياسة دولية

دولتان تتقدمان بطلب للاتحاد الأوروبي لبحث الاعتراف بدولة فلسطينية

طالب 26 من أعضاء الاتحاد الأوروبي بهدنة إنسانية فورية في غزة ودعوا إلى عدم مهاجمة رفح- الأناضول
طالب 26 من أعضاء الاتحاد الأوروبي بهدنة إنسانية فورية في غزة ودعوا إلى عدم مهاجمة رفح- الأناضول
كشف مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي تلقى طلبا من دولتين أوروبيتين لبحث الاعتراف بدولة فلسطينية.

وقال بوريل، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن "يدعم المبادرة العربية"، التي تنص على قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشددا على أن الأوضاع في الضفة الغربية تشكل عائقا كبيرا أمام التوصل إلى حل مستدام يرسي السلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين.

ولم يذكر بوريل الدولتين اللتين تقدمتا بطلب للاعتراف بدولة فلسطينية، لكن قادة إسبانيا وبلجيكا وأيرلندا ومالطا وقعوا على رسالة مشتركة قدمت إلى القمة الأوروبية التي عقدت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي،  قالوا فيها إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يدعم السلام بالشرق الأوسط.

في سياق متصل، طالب 26 من أعضاء الاتحاد الأوروبي بـ"هدنة إنسانية فورية" في غزة، ودعوا "إسرائيل" إلى عدم مهاجمة رفح.

اظهار أخبار متعلقة


وقال بوريل بعد ترؤسه اجتماع وزراء خارجية الاتحاد، إنهم، بتوافق 26 دولة عضو (من أصل 27)، اتفقوا على الدعوة إلى "هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار" في غزة.

وذكر بوريل أن الدعوة لا تعتبر "بيانًا للاتحاد الأوروبي" لأنها لم تصدر بالإجماع، لكنها "تبقى مهمة لأنها تظهر رأي أغلبية الاتحاد".

وتجنب بوريل تحديد الدولة التي لم تنضم إلى الدعوة، فيما علمت مراسلة الأناضول من مصادر شاركت في الاجتماع، أن تلك الدولة هي المجر.

من ناحية أخرى، وبمبادرة من بلجيكا، الرئيسة الحالية للاتحاد الأوروبي، تم توجيه نداء إلى إسرائيل من أجل عدم مهاجمة مدينة رفح المكتظة بالنازحين.

وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب في منشور، إنه وبمبادرة من بلادها، تدعو 26 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إسرائيل لعدم القيام بعمل عسكري في رفح.

وأضافت: "نعرب عن الحاجة إلى وقف دائم لإطلاق النار، والإفراج غير المشروط عن جميع الأسرى، وتوفير المساعدة الإنسانية".
التعليقات (0)