سياسة دولية

مسؤول "إسرائيلي": هناك سبب للتفاؤل حول مباحثات باريس.. "شاقة وطويلة"

سعي دولي حثيث للوصول لهدنة قبل شهر رمضان القادم- الاناضول
سعي دولي حثيث للوصول لهدنة قبل شهر رمضان القادم- الاناضول
نقلت القناة 12 العبرية عن مسؤول إسرائيلي تحدث بخصوص قمة باريس قوله، "إن هناك سببا للتفاؤل ولكن حتى لو كان هناك مخطط عام أولي فإن المفاوضات ستكون شاقة وسوف تستغرق وقتا".

وسبق أن ذكر موقع "واللا" الإخباري العبري، أن مجلس الحرب الإسرائيلي صادق مساء أمس الخميس، على مشاركة رئيس الموساد دافيد برنياع في مباحثات باريس اليوم الجمعة.

وتنطلق الجمعة، جولة جديدة من المحادثات في باريس، بهدف التوصل إلى اتفاق هدنة مؤقتة في قطاع غزة وصفقة تبادل أسرى بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي.



وبحسب وسائل إعلام عبرية، فمن المتوقع مشاركة مسؤولين بارزين من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الموساد دافيد برنياع.

اظهار أخبار متعلقة



ووصل مبعوث الرئاسة الأمريكية بريت ماكغورك إلى الأراضي المحتلة، بعد زيارة إلى مصر لبحث سبل دفع صفقة جديدة لتبادل الأسرى وهدنة طويلة في القطاع.

وأفادت هيئة البث العبرية، بأن وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت أبلغ ماكغورك، "أن تل أبيب ستمنح تفويضا أوسع لوفدها المفاوض بغية التوصل لصفقة تبادل أسرى مع حماس ووقف إطلاق النار بغزة".

وأضاف غالانت، "سنمنح الوفد المفاوض تفويضا أوسع من أجل إطلاق سراح الرهائن، وفي الوقت نفسه سنعزز توسيع العملية البرية في غزة".

ولم تفصح الهيئة عن فحوى التفويض الذي سيتم منحه للوفد الإسرائيلي المفاوض.

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا لتقارير إسرائيلية، تراقب الحكومة الإسرائيلية بفارغ الصبر مؤشرات إيجابية من الوسطاء، زاعمة أن حركة حماس عبرت في المحادثات السابقة في القاهرة عن مرونة أكبر من التي طرحتها في السابق.



وفي سياق متصل، أشارت هيئة بث الاحتلال الإسرائيلي إلى أن الوسيطين القطري والمصري نقلا رسالة إلى دولة الاحتلال، تشير إلى أن حماس أظهرت علامات أولية على مرونة في مطالبها الرئيسية، وهي إنهاء الحرب وتحسين ظروف السجون.

وذكرت القناة 12 العبرية أنه "خلافا للمرات السابقة"، فإن الوزيرين عن "المعسكر الوطني" في كابينيت الحرب، بيني غانتس، وغادي آيزنكوت، يشاركان في عملية اتخاذ القرار بشأن صفقة التبادل المحتملة.



ونقلت عن مصادر "مطلعة" بأن النافذة الزمنية التي يسعى الأطراف للتوصل إلى تفاهمات خلالها، تقتصر على ثلاثة أسابيع، أي قبل بدء شهر رمضان. 



وأشارت القناة إلى أن حركة حماس "تسعى إلى منع اجتياح رفح، أو إرجاء الاجتياح"، بينما تسعى دولة الاحتلال إلى إطلاق سراح أسراها في غزة ومنع تصعيد متوقع في رمضان؛ احتجاجا على اجتياح رفح قد يشمل الضفة الغربية والقدس والبلدات العربية في مناطق الـ48، أو حتى احتجاجات داخل الدول العربية.

اظهار أخبار متعلقة



والأسبوع الماضي، تعثرت اجتماعات استضافتها القاهرة لبحث الصفقة وسط إصرار حركة حماس على موقفها بإنهاء الحرب على قطاع غزة وهو ما لا تقبله إسرائيل، حسب هيئة البث.

ومنتصف الشهر الجاري، قرر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو عدم إعادة وفده إلى القاهرة لمزيد من المحادثات.
التعليقات (0)