صحافة دولية

هكذا تحدى الاحتلال الإجراءات المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية

واصل الاحتلال حرب الإبادة الجماعية بحق أهالي قطاع غزة رغم قرارات "العدل الدولية"- الأناضول
واصل الاحتلال حرب الإبادة الجماعية بحق أهالي قطاع غزة رغم قرارات "العدل الدولية"- الأناضول
نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرا، بيّن فيه كيف تجاهلت دولة الاحتلال التدابير الوقائية الصادرة عن محكمة العدل الدولية، وواصلت سياساتها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إنه مرّ الآن أكثر من شهر منذ أن أصدرت محكمة العدل الدولية حكمًا مؤقتًا يدعو إسرائيل إلى اتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة. وتم الإعلان عن هذه الإجراءات المؤقتة في 26 كانون الثاني/ يناير، بعد أسابيع من قيام جنوب أفريقيا بمقاضاة إسرائيل أمام المحكمة التي يوجد مقرّها في لاهاي بشأن اتهامها بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

وأوضح الموقع أن المحكمة لم تأمر إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في غزة، مع أنه أحد المطالب الرئيسية لجنوب أفريقيا، ولم تقرر ما إذا كانت إسرائيل ترتكب جريمة إبادة جماعية، ومن المرجح ألا تفعل ذلك لبعض الوقت. لكنها حكمت بعدة تدابير مؤقتة صوت لصالحها الغالبية العظمى من قضاة المحكمة السبعة عشر.

وأشار إلى أن المحكمة أمرت إسرائيل باتخاذ التدابير اللازمة لمنع الأفعال التي تندرج تحت المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية، وهي: قتل أعضاء جماعة معينة، والتسبب في أذى جسدي أو عقلي خطير، والتسبب عمدًا في التصفية الجسدية للجماعة، وفرض تدابير تهدف إلى منع الولادات. كما أمرت المحكمة إسرائيل بتمكين تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة، ومنع تدمير الأدلة على الجرائم، ومنع ومعاقبة التحريض على ارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين. كما أمرت إسرائيل بتقديم تقرير في غضون شهر يوضّح جميع التدابير التي اتخذتها لتنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية. وقدّمت إسرائيل التقرير في وقت سابق من هذا الأسبوع، علمًا أن الإجراءات التي اتخذتها في غزة تتحدى العديد من التدابير المؤقتة.

قتل المدنيين في غزة
أمرت المحكمة دولة الاحتلال الإسرائيلي، باتخاذ كافة الإجراءات لمنع قتل الفلسطينيين في غزة، كجزء من التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية. وفقًا لتحقيق أجرته منظمة "أير وير"، استشهد مدنيون فلسطينيون بشكل يومي خلال الأسبوعين الأولين بعد قرار محكمة العدل الدولية. ورصدت منظمة "أير وير" في الفترة ما بين 27 كانون الثاني/ يناير و9 شباط/ فبراير أكثر من 200 حادثة "ضرر"، حيث استشهد أو جُرح مدنيون بأسلحة متفجرة في 190 حادثة، بينما استشهد أو جُرح مدنيون بالرصاص الحي في 36 حادثة.

وأفاد الموقع، بأنه كان من بين المدنيين الذين استشهدوا عاملون في مجال الرعاية الصحية وصحفيون وأشخاص ينتظرون المساعدات الإنسانية، وأولئك الذين لجأوا إلى المراكز التعليمية. وفي 13 حادثة منفصلة، قُتل 10 مدنيين أو أكثر. وقد عُثر على هند رجب، وهي فتاة فلسطينية تبلغ من العمر خمس سنوات، في 10 فبراير/شباط، ميتة بعد حوالي أسبوعين من محاصرتها في سيارة مع عائلتها المقتولة على يد القوات الإسرائيلية.

وبعد ثلاثة أيام، استشهد 67 فلسطينيا خلال هجوم إسرائيلي على رفح. استهدف الهجوم 14 منزلًا وثلاثة مساجد، وقال الناجون إنهم تعرضوا لإطلاق النار من قبل المروحيات الرباعية الإسرائيلية بينما كانوا يحتمون داخل خيام النازحين. وتفيد التقارير بأن القوات أطلقت النار، في 14 شباط/ فبراير، على رجل فلسطيني فأردته قتيلًا بعد أن أرسلته إلى مستشفى ناصر في خانيونس لتحذير الآخرين بضرورة الإخلاء، وفقا للتقرير.

وأضاف الموقع، أن هناك 40 شخصًا استشهدوا، بعد أسبوع، وأصيب أكثر من 100 آخرين معظمهم من النساء والأطفال، بعد ما وصفه مسؤولون فلسطينيون بـ"المجزرة الشنيعة" في دير البلح وسط قطاع غزة. قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية أربعة منازل في المنطقة. وفي 29 شباط/ فبراير، قُتل ما لا يقل عن 115 فلسطينيًا وجُرح مئات آخرون، بعد أن فتحت القوات الإسرائيلية النار على أشخاص كانوا ينتظرون الحصول على الطعام من مبعوث المساعدات في مدينة غزة.

أضرار جسدية وعقلية خطيرة
أمرت محكمة العدل الدولية دولة الاحتلال، باتخاذ كافة التدابير لمنع الأفعال التي تسبب ضررا جسديا أو عقليا للفلسطينيين في غزة. مع ذلك، وردت عدة تقارير عن وقوع أضرار نفسية وجسدية بحق الفلسطينيين إما حدثت أو ظهرت إلى العلن منذ 26 كانون الثاني/ يناير. وبعد ثلاثة أيام فقط من صدور حكم محكمة العدل الدولية، تعرّض الفلسطينيون الفارون من خانيونس عبر "ممر آمن" مفترض للاعتقال والإهانة، ونقِلوا إلى أماكن مجهولة من قبل الجيش الإسرائيلي.

ونقل الموقع تصريحات شهود عيان قالوا إن محققين إسرائيليين قاموا بتفتيش المدنيين واستجوابهم، وتم تسجيل بيانات قزحية العين عند نقطة تفتيش. ووُضع بعضهم في شاحنات، ونُقلوا إلى معسكرات الاعتقال، حيث تم احتجازهم في ظروف مجهولة. وفي 30 كانون الثاني/ يناير، تمت مشاركة مقطع فيديو على قناة "تلغرام" الإسرائيلية اليمينية المتطرفة يُظهر جنودًا إسرائيليين وهم يُجبرون الفلسطينيين المحتجزين على وصف أنفسهم بأنهم عبيد.

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد طبيب فلسطيني يدعى سعيد عبد الرحمن بأن القوات الإسرائيلية عرضته للإساءات خلال 45 يومًا من الأسر بما في ذلك الحرمان من النوم والتكبيل المستمر وتعصيب العينين. وكان هذا الطبيب يعمل في المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة عندما حاصرته القوات الإسرائيلية في كانون الأول/ ديسمبر، وفقا للتقرير.

وذكر الموقع أن خبراء الأمم المتحدة، أعربوا في 19 شباط/ فبراير عن قلقهم إزاء مزاعم الاغتصاب والاعتداء الجنسي والاعتقال التعسفي وغيرها من "الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان" ضد النساء والفتيات في غزة والضفة الغربية منذ بدء الحرب الإسرائيلية. وقال خبراء مستقلون إنهم تلقوا تقارير عن تعرّض معتقلات فلسطينيات "لأشكال متعدّدة من الاعتداء الجنسي"، مع تعرض معتقلتين على الأقل للاغتصاب، في حين زُعم أن أخريات تعرضن للتهديد بالاغتصاب والعنف الجنسي. وكان هناك تقرير واحد على الأقل عن امرأة في غزة يُزعم أنها احتُجزت في قفص تحت المطر والبرد وظلت دون طعام.
ونقل الموقع عن رجل فلسطيني، كانت قد اعتقلته القوات الإسرائيلية من غزة، قوله إنه تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي لأسابيع.

وقال علي حمدان إنه اعتُقل، في كانون الأول/ ديسمبر، من جباليا، شمال مدينة غزة، بعد أن تعرض منزله للقصف في غارات جوية سابقة، مما أدى إلى مقتل زوجته وبناته وصهره.

وأضاف حمدان "لأكثر من 42 يوما، كنت مقيد اليدين ومعصوب العينين. ومن الساعة 5 صباحًا حتى الساعة 11 مساء، كنا نجبر على الجلوس في وضع محدد، وإذا لم تلتزم بالأوامر يضربونك ويضعونك في وضع مجهد".

وتابع: "لقد جردونا من ملابسنا في البرد، ولم يهتموا بالمرضى وكبار السن"، وذلك وفقا لما أورده التقرير.

التدمير الجسدي ومنع الولادة
أمرت محكمة العدل الدولية دولة الاحتلال الإسرائيلي، باتخاذ إجراءات لمنع تعمد فرض ظروف على الفلسطينيين من شأنها أن تؤدي إلى التدمير المادي للمجتمع - كليًا أو جزئيًا. بالإضافة إلى ذلك، طُلب منها تجنب الإجراءات التي تهدف إلى منع الولادات في غزة. أشارت وكالات دولية ومنظمات حقوقية الشهر الماضي إلى أن العديد من الإجراءات الإسرائيلية أدت إلى مثل هذه الأوضاع المدمرة. وفي هذا الأسبوع فقط، قال كبير خبراء الأمم المتحدة في مجال الغذاء إن إسرائيل تقوم عمدًا بتجويع الفلسطينيين وبالتالي يجب محاسبتها على جرائم الحرب.

وفي تصريح لصحيفة الغارديان، قال مايكل فخري، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء: "لا يوجد سبب لعرقلة مرور المساعدات الإنسانية عمدًا أو تدمير سفن الصيد الصغيرة والبساتين في غزة عمدًا - سوى حرمان الناس من الوصول إلى الغذاء". وأضاف فخري: "من الواضح أن حرمان الناس من الغذاء عمدًا جريمة حرب. وقد أعلنت إسرائيل عن نيتها تدمير الشعب الفلسطيني، كليًا أو جزئيًا".

ونوه الموقع إلى أن طفلين توفي، في الأيام الأخيرة، بسبب سوء التغذية والجفاف في غزة، واتهمت عدة جماعات حقوقية إسرائيل باستخدام المجاعة "كسلاح حرب". واضطر بعض الآباء الفلسطينيين إلى استخدام العلف الحيواني لإشباع جوع أطفالهم. أثّر نقص الغذاء بشكل خاص على 50 ألف امرأة حامل في غزة. وفي إحدى العيادات المركزية في غزة، تتلقى واحدة من كل خمس نساء حوامل العلاج نتيجة سوء التغذية.

ونقل الموقع عن راندا غازي، من منظمة إنقاذ الطفولة غير الحكومية، قولها: "لا تحصل النساء الحوامل على التغذية والرعاية الصحية التي يحتجن إليها، مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وزيادة مخاطر الوفاة أثناء الولادة". وحسب تحذير صندوق الأمم المتحدة للسكان في 16 شباط/ فبراير، فإن النساء يتعرضن للإجهاض بمعدل أعلى مما كان عليه قبل الحرب نتيجة سوء التغذية، فضلًا عن العمليات القيصرية وغيرها من العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها دون تخدير بسبب نقص الإمدادات.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أبلغت منظمة الصحة العالمية عن آلاف حالات التهابات الجهاز التنفسي والإسهال المائي الحاد والجرب والقمل والطفح الجلدي وجدري الماء واليرقان الحاد - وكلها زادت عن السنوات السابقة بسبب الحرب. كما يشكل نقص مياه الشرب النظيفة مصدر قلق بالغ في غزة.

وأورد الموقع أنه بعد خمسة أيام من صدور حكم محكمة العدل الدولية في 31 كانون الثاني/ يناير، أكدت إسرائيل أنها بدأت إغراق الأنفاق في قطاع غزة بمياه البحر. وقد نبّه باحثون متخصصون في المياه والدبلوماسية والصراع إلى أن هذه الممارسة سيكون لها آثار بيئية مدمرة، بما في ذلك تلوث إمدادات المياه المدمرة بالفعل في غزة والإضرار بمحاصيلها.

فضلا عن ذلك، استهدف الاحتلال المستشفيات وحاصرتها على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، ما أدى إلى خروج النظام الصحي برمته عن الخدمة. وبعد أن أدى القصف والحصار الإسرائيلي السنة الماضية إلى إغلاق مستشفى الشفاء في الشمال، الذي كان في السابق أكبر منشأة طبية في غزة، ركزت قوات الاحتلال الإسرائيلي اهتمامها على مستشفى ناصر في الجنوب، وهو آخر مجمع طبي عامل. وخرج الآن مستشفى ناصر من الخدمة بعد حصار دام أسابيع مع نقص الوقود وغارة إسرائيلية نفذت خلالها اعتقالات للموظفين، حسب التقرير.

وذكر الموقع أن 147 شاحنة كانت تدخل يوميا، في الفترة من 1 إلى 26 كانون الثاني/ يناير، لكن العدد انخفض إلى 57 في الفترة من 9 إلى 21 شباط/ فبراير. وقبل الحرب، كان يدخل إلى غزة ما معدله 500 شاحنة محملة بالأغذية والموارد يوميًا. وقد وجدت دراسة استقصائية شملت 24 منظمة إغاثة تعمل في غزة - بعد حكم محكمة العدل الدولية - أن التأخير والرفض عند المعابر ونقاط التفتيش الإسرائيلية كان عائقا رئيسيا أمام عمليات التسليم.

وأوضح الموقع أن برنامج الأغذية العالمي أوقف تسليم المساعدات الغذائية المنقذة للحياة إلى شمال غزة مؤقتا، في 20 شباط/ فبراير، وذلك بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والأمن. وقال عمال الإغاثة إنه ليس لهم أي وجود فعليًا في الشمال حيث منعت إسرائيل الوصول إلى المنطقة منذ انتهاء الهدنة المؤقتة للأعمال القتالية السنة الماضية.

وبعد يوم واحد فقط من حكم محكمة العدل الدولية، زعمت إسرائيل أن عددا من الموظفين من بين 30 ألف موظف في وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) شاركوا في هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. منذ ذلك الحين، أوقفت 18 دولة تمويلها للوكالة. وقالت الأونروا، وهي المورد الرئيسي للطعام والمياه والمأوى في القطاع، إن الدعوات الإسرائيلية لإلغاء نشاطها وتعليق التمويل تركت الوكالة عند "نقطة الانهيار".

اظهار أخبار متعلقة


وخلال الشهر الماضي، قام المتظاهرون الإسرائيليون أيضا بمنع شاحنات المساعدات، حيث يتجمع الإسرائيليون من مختلف الأطياف السياسية عند معبر كرم أبو سالم لوقف تسليم المساعدات الإنسانية. وقد نصب العديد منهم الخيام في المنطقة، وأغلقوا مدخل المساعدات بالاستلقاء على الأرض أمام الشاحنات.

وفي يوم 6 شباط/ فبراير، منع المتظاهرون الإسرائيليون وصول 130 شاحنة مساعدات إلى غزة. كما تعرضت قوافل المساعدات للهجوم في غزة أيضًا. وكشف تحقيق أجرته شبكة سي إن إن أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على قافلة تابعة للأمم المتحدة في وسط غزة في 5 شباط/ فبراير، قبل أن تمنع تقدمها إلى الأجزاء الشمالية من القطاع.

واستشهد ما لا يقل 115 فلسطينيًا في 27 شباط/ فبراير، بعد أن أطلق جيش الاحتلال النار على أشخاص على قافلة مساعدات في شارع الرشيد بمدينة غزة. وفي أعقاب الحادث، قال وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال، المتطرف إيتمار بن غفير إن "القوات الإسرائيلية تصرفت بشكل ممتاز ضد حشد من الغوغاء في غزة حاولوا إيذاءهم". ودعا إسرائيل إلى التوقف بشكل كامل عن نقل المساعدات إلى القطاع.

التحريض على ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية
أشار الموقع إلى أن التدابير المؤقتة تنص على أن تتخذ إسرائيل تدابير لمنع ومعاقبة التحريض على ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة. استشهد الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، خلال إجراءات محكمة العدل الدولية، بعشرات الأمثلة لمسؤولين وشخصيات عسكرية إسرائيلية أدلوا بتصريحات متطرفة عن التحريض واللغة اللاإنسانية ضد الفلسطينيين.

في 28 كانون الثاني/ يناير، بعد يومين من صدور الحكم الأولي، حضر وزراء وسياسيون وحاخامات وشخصيات عامة إسرائيليون مؤتمرًا في القدس دعا إلى إعادة توطين الإسرائيليين في غزة، وأدلوا بتصريحات اعتُبرت على نطاق واسع بمثابة إبادة جماعية. وقد دعا المؤتمر بعنوان "مؤتمر انتصار إسرائيل - الاستيطان يجلب الأمن: العودة إلى قطاع غزة وشمال السامرة"، إلى طرد الفلسطينيين، وحضره 11 وزيرا و15 عضوا في البرلمان. وعرض المشاركون تفاصيل المستوطنات المستقبلية المقترحة والخرائط ومراحل الإعداد. وأشاروا باستمرار إلى غوش قطيف، وهي كتلة من 17 مستوطنة إسرائيلية غير قانونية كانت موجودة سابقًا في جنوب غزة.

ونقل الموقع تصريحات بن غفير الذي قال: "أنت على حق، تشجيع طوعي، دعهم يذهبون من هنا. يجب أن نعود إلى غوش قطيف وشمال السامرة... إذا كنت لا تريد أن يحدث ذلك مرة أخرى للمرة السابعة أو الأولى، يجب أن نعود إلى ديارنا ونسيطر على المنطقة". بعد خطاب بن غفير، سُمع الناس وهم يهتفون "الموت للعرب". وقال وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس أمام المؤتمر: "اليوم، بعد 18 سنة، لدينا الفرصة للوقوف وبناء وتوسيع أرض إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


ودعت دانييلا فايس، رئيسة بلدية مستوطنة كيدوميم اليمينية المتطرفة السابقة في الضفة الغربية المحتلة، إلى تجويع الفلسطينيين؛ من أجل إجبارهم على مغادرة غزة. وقالت لأحد الصحفيين في المؤتمر: "العرب سوف يتحركون... [إذا] لم نمنحهم الطعام، ولم نعط العرب أي شيء، فسيتعين عليهم المغادرة، وسيقبلهم العالم".

ومنذ المؤتمر، صدرت تصريحات متطرفة أخرى من قبل المسؤولين الإسرائيليين. ففي 12 شباط/ فبراير، ظهرت تقارير تفيد بأن بن غفير حثّ الجيش على إطلاق النار على النساء والأطفال الغزاويّين الذين يقتربون من إسرائيل. كما نُقل عنه تصريحات أدلى بها خلال اجتماع لمجلس الوزراء قال فيها: "لا يمكن أن نسمح للنساء والأطفال بالاقتراب من الحدود... أي شخص يقترب يجب أن يُصاب برصاصة [في رأسه]"، حسب التقرير.

في 19 شباط/ فبراير، أعربت وزيرة شؤون المرأة في حكومة الاحتلال، مي غولان، في الكنيست عن اعتزازها بالأنقاض في غزة، قائلة "أنا شخصيا فخورة بأنقاض غزة، وبأن كل طفل، حتى بعد 80 سنة من الآن، سيخبر أحفاده بما فعله اليهود".

التعليقات (0)