سياسة دولية

مظاهرات إسرائيلية ضد نتنياهو ومطالبات بإجراء انتخابات مبكرة

أظهر استطلاع أن 49 بالمئة من الإسرائيليين يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة- فيسبوك
أظهر استطلاع أن 49 بالمئة من الإسرائيليين يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة- فيسبوك
خرج مئات الإسرائيليين، اليوم السبت، في مظاهرات حاشدة في تل أبيب، احتجاجا على سياسة حكومة بنيامين نتنياهو، وسط مطالبات بإجراء انتخابات مبكرة.

وطالب مستوطنون متظاهرون قرب مستوطنة "روحوفوت"، بإسقاط حكومة نتنياهو، والتوجه إلى إجراء انتخابات مبكرة، بعد دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها السادس.

وأظهر استطلاع رأي للقناة الـ13 العبرية، أن 49 بالمئة من الإسرائيليين يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة، مقابل 42 بالمئة يعارضونها.

ونشرت صحيفة "معاريف" استطلاعا أمس، أظهر تقدم حزب "الوحدة الوطنية" برئاسة بيني غانتس، بفارق كبير في حصد مقاعد الكنيست، بحال أجريت انتخابات، على حساب حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو.

وأوضح الاستطلاع أن حزب غانتس سيحصل على 40 مقعدا في الكنيست من إجمالي 120، بدلا من مقاعده الـ12 الحالية.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار الاستطلاع إلى أن حزب نتنياهو سيحصل على 18 مقعدا فقط، مقارنة بمقاعده الـ32 الحالية في الكنيست، فيما تراجع بشكل حاد حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد.

وأكد الاستطلاع أن حزب لابيد لن يحصل إلا على 10 مقاعد، مقارنة بمقاعده الـ24 الحالية، بينما سيحصل حزب الوزير المتطرف بتسلئيل سموتريتش على 4 مقاعد فقط.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، فإنه لو جرت انتخابات اليوم "سيحصل المعسكر المؤيد لنتنياهو على 47 مقعدا، فيما سيحصل المعسكر الرافض لرئاسة نتنياهو للحكومة على 68 مقعدا، وسيحصل تحالف الجبهة الديمقراطية للسلام والقائمة العربية للتغيير الرافض لكلا المعسكرين على 5 مقاعد".

وبخصوص الشخص المناسب لتولي رئاسة الحكومة، أظهرت النتائج أن 34 بالمئة فقط من الإسرائيليين، يعتقدون أن رئيس الوزراء الحالي نتنياهو مناسب لرئاسة الحكومة، فيما يرى 48 منهم أن غانتس هو الأنسب للمنصب، بينما لم يحدد 18 بالمئة إجابة معينة.

ولا تلوح بالأفق إمكانية إجراء انتخابات في "إسرائيل"، نتيجة معارضة نتنياهو إجراء انتخابات في ظل الحرب المستمرة على غزة.

التعليقات (0)