سياسة دولية

نتنياهو وغانتس وكاتس يهاجمون أردوغان بعد تصريحاته الأخيرة.. "ارتكب مجازر"

غانتس ونتنياهو يمران في علاقة متوترة منذ شهور- حكومة الاحتلال
غانتس ونتنياهو يمران في علاقة متوترة منذ شهور- حكومة الاحتلال
شن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والوزير في حكومة الحرب بيني غانتس هجوما عنيفا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال نتنياهو في تدوينة عبر "إكس"، إن "إسرائيل التي تلتزم بقوانين الحرب، لن تتلقى وعظًا أخلاقيًا من أردوغان، الذي يدعم القتلة والمغتصبين في منظمة حماس الإرهابية".

وتابع نتنياهو أن أردوغان "ينكر المحرقة الأرمنية، ويرتكب مجازر ضد الأكراد في بلاده"، متهما إياه أيضا بقمع الصحفيين.

فيما غرد غانتس بأن "وقوف أردوغان خلف حماس يجعله مؤيدا للجرائم ضد الإنسانية، وتشبيه رئيس وزراء إسرائيل بالديكتاتوريين هو قمة النفاق".

وتابع أن "حقيقة أن أردوغان يعتقد أن حماس ليست منظمة إرهابية تفسر سلوكه تجاه مواطنيه. وستواصل إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي حتى في حربها ضد من أثبتوا أنهم ليس لديهم صورة إنسانية".

واللافت أن تدوينتي نتنياهو وغانتس جاءتا في وقت متزامن رغم أن العلاقة متوترة بينهما على المستوى العلني.



ودخل وزير الخارجية في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس على خط الهجوم، وقال في تدوينة عبر "إكس"، مخاطبا أردوغان إن "جرائم القتل والجنس التي ترتكبها حماس ضد اليهود ودولة إسرائيل، تجعلها واحدة من أعظم الظالمين ومعاداة السامية في التاريخ".

وأضاف أن "تركيا أكبر دولة داعمة للإرهاب في العالم بجانب إيران. يا له من عار على الجمهورية التي أسسها أبو تركيا الحديثة كمال أتاتورك".

اظهار أخبار متعلقة


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته أضافوا أسماءهم إلى جانب هتلر وموسوليني وستالين، باعتبارهم نازيي عصرنا عبر الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبوها في غزة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول. 

جاء ذلك في كلمة له، السبت، في الجمعية العامة العادية الثالثة والخمسين لمؤسسة نشر العلوم في إسطنبول.

وأضاف أردوغان أن أكثر من 32 ألف فلسطيني استشهدوا حتى الآن، وأصيب أكثر من 72 ألفا نتيجة الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين بشكل مباشر.

يشار إلى أن أردوغان أعلن مسبقا قطع علاقته بحكومة نتنياهو، قائلا إنه "لم يعد شخصا يمكننا التحدث معه".



التعليقات (0)