سياسة دولية

الأمم المتحدة تتهم الاحتلال بارتكاب "جريمة حرب" بتجويع الغزيين.. ماذا نفهم من ذلك؟

يعاني سكان القطاع لا سيما الشمال من قلة دخول المساعدات - جيتي
يعاني سكان القطاع لا سيما الشمال من قلة دخول المساعدات - جيتي
رأت الأمم المتحدة الثلاثاء أن القيود الصارمة جدا التي تفرضها إسرائيل على دخول المساعدات إلى قطاع غزة واحتمال أنها تستخدم التجويع كسلاح، "قد تشكل جريمة حرب".

ما المهم؟

التصريح الأممي هو حلقة جديدة في سلسلة التوتر بين المنظمة الدولية ودولة الاحتلال والذي تصاعد خلال الحرب على غزة، رغم أنه ليس جديدا.

إلى جانب هذا الاتهام، تواجه إسرائيل تهمة "الإبادة الجماعية" أمام محكمة العدل الدولية في قضية رفعتها جنوب أفريقيا، وأرسلت ردا للمحكمة تؤكد فيه أنها تتخذ كل سبل منع سقوط ضحايا من المدنيين في الحرب على القطاع.

اظهار أخبار متعلقة



مؤخرا

حذرت المنظمات الأممية المختلفة من المجاعة في قطاع غزة، مثل الأمانة العامة للأمم المتحدة، واليونيسف، وبرنامج الأغذية العالمي.

ورأت الأمم المتحدة أن غزة قد تدخل في حالة مجاعة رسميا بحلول أيار/ مايو المقبل إذا بقي دخول المساعدات بالشكل الحالي الذي لا يلبي حاجة سكان القطاع.

ماذا قالوا؟

◼ قال فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إن القيود التي تفرضها إسرائيل على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة قد ترقى إلى مستوى أسلوب للتجويع وهو ما قد يعد جريمة حرب.

◼ قال الناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان جيريمي لورنس إن "نطاق القيود التي تفرضها إسرائيل على دخول المساعدات إلى غزة فضلا عن الطريقة التي تستمر بها بشن العمليات القتالية، قد ترقى إلى استخدام التجويع كسلاح حرب الأمر الذي يشكل جريمة حرب".

◼ من جانبها، أكدت الممثلية الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة في جنيف عكس ذلك قائلة إن "إسرائيل تفعل كل ما في وسعها لإغراق غزة بالمساعدات، عن طريق البر والجو والبحر".

◼ الخارجية الأمريكية قالت إنها "لم تر أدلة" تشير إلى أن إسرائيل تستخدم التجويع كسلاح في حرب غزة.

ماذا يقول القانون الدولي؟

يُعرّف النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب، من بين أمور أخرى، على أنها "الانتهاكات الخطيرة للقوانين والأعراف السارية على النزاعات الدولية المسلحة"، ومنها: 

◼ استخدام تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب، برحمانهم من أشياء لا غنى عنها لبقائهم، بما في ذلك إعاقة تزويدهم بمؤن الإغاثة.

◼ جعل الأشخاص أو الأهداف المستخدمة في عمليات المساعدة الإنسانية أو مهمات حفظ السلام وفقاً لميثاق الأمم المتحدة، محلاً للهجمات، ما دامت مؤهلة للحماية الممنوحة للمدنيين أو الأعيان المدنية بمقتضى القانون الدولي الإنساني. 

الصورة الأوسع

قصفت قوات الاحتلال أكثر من مرة فلسطينيين تجمعوا للحصول على مساعدات، بحجة أنهم شكلوا خطرا على قوات الاحتلال العاملة في غزة، أكبرها ما عرف بـ"مجزرة الطحين".

اظهار أخبار متعلقة



كما قصفت سابقا قافلة مساعدات كانت في طريقها إلى شمال القطاع، وأتلفت محتوياتها في شباط/ فبراير الماضي، بحسب ما أعلنته الأونروا.

ماذا ننتظر؟

ينتظر العالم إعلانا رسميا من طرف الأمم المتحدة، أو الحكومة الفلسطينية بصفتهما الجهتين المخولتين بذلك، بأن غزة دخلت في حالة مجاعة إذا استمر التضييق على المساعدات بشكله الحالي وعلى أبعد تقدير في أيار/ مايو.

وبحسب موقع الأمم المتحدة، يتم بلوغ مرحلة "المجاعة" عندما تستوفي المنطقة ثلاثة معايير:

- 20 % على الأقل من السكان في تلك المنطقة يواجهون مستويات شديدة من الجوع.

- 30 % من الأطفال في نفس المكان يعانون من الهزال أو النحافة الشديدة بالنسبة لأطوالهم.

- تضاعف معدل الوفيات مقارنة بالمتوسط. هذا المعدل بالنسبة للبالغين هو حالة وفاة واحدة لكل 10,000 يوميا، وبالنسبة للأطفال، حالتا وفاة لكل 10,000 يوميا.
التعليقات (1)
صقر
الأربعاء، 20-03-2024 04:32 ص
حكي بلا فكاهة ولا مازية من اقوال ابو عنتر منظمة دولية لم تنصف المظلوم في تاريخها... منظمة تتفق على الضعفاء.. تدعس فيها توصيات جمعيتها العمومية بفيتو.. 7اكتوبر كشف حقيقتها.. تحوال اخفاء عوارها ببعض التصريحات الفارغة..