سياسة عربية

بينها الإعدام.. صدور الأحكام الخاصة بالمتهمين في اغتيال بلعيد بتونس

أثار ملف بلعيد مشاكل سياسية بين الفرقاء في تونس - ارشيفية
أثار ملف بلعيد مشاكل سياسية بين الفرقاء في تونس - ارشيفية
أعلن  المساعد الأول لوكيل الجمهورية أيمن شطيبة، أن المحكمة الابتدائية بتونس، قضت في ملف اغتيال المحامي والسياسي شكري بلعيد بالإعدام لأربعة متهمين.

كما قضت المحكمة بالسجن مدى الحياة على اثنين من المتهمين في عملية الاغتيال.

و تراوحت الأحكام لبعض المتهمين بالسجن بين عامين و120 عاما، فيما صدرت أحكام بعدم سماع الدعوى في حق  5 متهمين، فيما تم إقرار المراقبة الإدارية لكل المتهمين بين 3 و5 سنوات.

اظهار أخبار متعلقة




وشكري بلعيد محامي وسياسي يساري تم اغتياله أمام سيارته في ساعة مبكرة يوم 6 شباط/ فبراير من سنة 2013.

وعلى مدى عشر سنوات كان ملف اغتيال بلعيد في الواجهة ومحل خصومة سياسية حادة بين الفرقاء السياسيين بالبلاد.

ويبلغ عدد المتهمين في قضية الاغتيال 23 متهما وقد حضر المتهمون في جلسة الثلاثاء، الأخيرة فيما رفض أربعة المثول أمام المحكمة.

وكانت الدائرة الجنائية الخامسة  المختصة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس قد استأنفت النظر في قضية اغتيال شكري بلعيد في 6 شباط/ فبراير المنقضي ، وقامت بالاستماع إلى مرافعات كل من هيئة الدفاع عن بلعيد  ودفاع المتهمين مع  سماع أقوال المتهمين.

النهضة تعلق

من جانبها، طالبت حركة النهضة فور صدور الأحكام بإنهاء المتاجرة بدم بلعيد ورد الاعتبار لمن طالته الاتهامات السياسية "الباطلة والقاتلة وخاصة رئيس الحركة راشد الغنوشي".

ودعت الحركة في بيان فجر الأربعاء،  إلى فتح صفحة المصالحات الكبرى والإعراض عن الأصوات الناعقة بالفتنة والإقصاء والكراهية وفق تعبيرها.

وقالت الحركة "إن البلاد أحوج من أي وقت مضى إلى إنهاء هذا العبث والخداع والتلاعب بمصالحها العليا عبر التضليل والتلاعب بالحقيقة".

وانتقدت  الحركة في ذات البيان  بشدة  إصرار  "أطراف معادية ومغرضة على تلبيسها مسؤولية هذا الاغتيال السياسي".
التعليقات (0)

خبر عاجل