اقتصاد تركي

أردوغان يكشف أهم بنود جدول أعمال زيارته إلى العراق.. متى موعدها؟

تشهد العلاقات التركية العراقية تقدما ملحوظا في الآونة الأخيرة- الأناضول
تشهد العلاقات التركية العراقية تقدما ملحوظا في الآونة الأخيرة- الأناضول
كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن قضية المياه ستكون واحدة من أهم بنود جدول أعماله خلال زيارته للعراق، المقررة خلال شهر نيسان/ أبريل الجاري.

وقال أردوغان خلال حديثه مع الصحفيين عقب اجتماع الحكومة في العاصمة أنقرة، إنهم يدرسون طلبات تقدم بها الجانب العراقي بخصوص المياه، مشددا على أن بلاده تسعى لحل هذه المشكلة معهم (في بغداد)، حسب الأناضول.

وأضاف أن الجانب العراقي "يريد منا حلها، وستكون خطواتنا بهذا الاتجاه، وهناك أيضا قضايا تتعلق بتدفق الغاز الطبيعي والنفط إلى تركيا، وسنسعى إلى معالجتها أيضا".

ولفت أردوغان خلال حديثه إلى إمكانية زيارة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، عقب انتهاء مباحثاته في العاصمة بغداد.

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، صرح نائب وزير الخارجية التركي، أحمد يلدز، بأن أردوغان سيجري زيارة إلى العراق قبل انتهاء الشهر الجاري، ليكون بذلك أول رئيس من بلاده يزور العراق منذ عهد تورغوت أوزال في تسعينيات القرن الماضي.

وتشهد العلاقات التركية العراقية تقدما ملحوظا في الآونة الأخيرة، عقب الزيارات الدبلوماسية رفيعة المستوى، حيث عقد الطرفان قمة أمنية في آذار/ مارس الماضي، خلصت إلى اتفاق الجانبين على  تكثيف العمل على مذكرة التفاهم، من أجل خلق الإطار الهيكلي في مختلف مجالات العلاقات بين البلدين، وبالتالي إنشاء آليات اتصال منتظمة.

كما تقرر إنشاء لجان دائمة مشتركة تعمل في مجالات مكافحة الإرهاب والتجارة والزراعة والطاقة والمياه والصحة والنقل.

التعليقات (0)