حول العالم

أول إجراء من الصين ردا على اتهامها بالتجسس على البرلمان الأوروبي

المتهم مرر معلومات حول مفاوضات وقرارات في البرلمان الأوروبي- الأناضول
المتهم مرر معلومات حول مفاوضات وقرارات في البرلمان الأوروبي- الأناضول
قررت الصين استدعاء السفير الألماني لديها الخميس، وذلك ردا على اعتقال عدد من الأشخاص في ألمانيا واتهامهم بالتجسس لصالح الصين.

وبحسب رويترز، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، إن الصين استدعت السفير الألماني لديها في رد فعل على اعتقال بضعة أشخاص في ألمانيا للاشتباه في تجسسهم لصالح بكين.

وكانت الداخلية الألمانية أعلنت الاثنين الماضي، توقيف مساعد لنائب ألماني في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لصالح بكين، واعتقال ألمانيين اثنين آخرين، أحدهما امرأة بنفس الاشتباه.

وبحسب الادعاء الألماني، فإن المتهم مرر بشكل متكرر معلومات حول مفاوضات وقرارات في البرلمان الأوروبي منذ كانون الثاني/ يناير الماضي، كما يُشتبه أيضا أنه تجسس على معارضين صينيين في ألمانيا لصالح الاستخبارات الصينية، كما تشتبه السلطات الألمانية بأن المتهمين الآخرين نقلوا معلومات حول التكنولوجيا العسكرية في ألمانيا إلى الاستخبارات الصينية.

اظهار أخبار متعلقة


ومن المقرر أن يمثل المتهم أمام قاضي التحقيقات في المحكمة الاتحادية في وقت لاحق اليوم.

ومن ناحية أخرى قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، إن الاتهامات بتجسس الصين على مجلس النواب الأوروبي خطيرة للغاية، ومن جانبها، نفت بكين الاتهامات بأنها تتجسس على البرلمان الأوروبي، معتبرة أنها "افتراء" بحقها.

وأدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "وانغ ون بين" ما وصفها بـ"نظرية التهديد بتجسس صيني"، قائلا إنها ليست أمرا جديدا لدى الرأي العام الأوروبي، مضيفا أن الاتهامات بالتجسس تهدف إلى "القضاء على جو التعاون بين الصين وأوروبا".

ومن جانبه قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن ألمانيا لا يمكن أن تقبل بتجسس الدول الأجنبية عليها، وإنها ستعمل على التأكد من تقديم المسؤولين عن ذلك للقضاء.
التعليقات (0)

خبر عاجل