اقتصاد عربي

العراق يصدر أول شحنة من غاز البروبان عن طريق شركة البصرة

العراق يصدر غاز البروبان للخارج - وزارة النفط العراقية
العراق يصدر غاز البروبان للخارج - وزارة النفط العراقية
أعلنت وزارة النفط العراقية٬ أن شركة غاز البصرة صدرت أول شحنة من غاز البروبان شبه المبرد الخميس.

ونقل بيان الوزارة عن وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر، قوله: إن "كمية الشحنة بلغت أكثر من 10700 طن، وهي تعد من الشحنات الكبيرة التي يتم تسويقها وتحميلها على ظهر الناقلات المتخصصة ".

وأضاف صابر، إن "ذلك يأتي ضمن خطط الوزارة والشركة في تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز الجاف وتصدير الفائض من الغاز السائل (LPG) والمكثفات والمنتجات الأخرى إلى الأسواق العالمية لتحقيق إيرادات مالية".

 ويذكر أن وزارة النفط قد أعلنت في وقت سابق أن مجموع الصادرات النفطية المتحققة لشهر آذار/مارس الماضي، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام 106.11 مليون برميل.

اظهار أخبار متعلقة



 وأشارت الإحصائية بحسب بيان الوزارة إلى أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر مارس/آذار الماضي، من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 104.68 مليون برميل، فيما كانت الصادرات من القيارة 967,492 برميلاً، أما الأردن فبلغت 464,453 برميلاً".

ما هو البروبان؟

البروبان تم اكتشافه في عام 1912، أثناء البحث عن طريقة لتخزين البنزين، حيث من المعروف أن البنزين يتبخر إذا ما تم تخزينه في الظروف العادية، فقام الكيميائي الأمريكي الدكتور والتر سنلينج٬ بعدة تجارب عدة خلُص منها أنه يمكن تخزين الغاز على شكل سائل باستخدام ضغط معتدل، وكان البروبان هو أكثر الغازات المتوفرة، ثم بدأت صناعة البروبان تجارياً بعد عام من ذلك.

ويتم الحصول على البروبان من خلال فصل الغاز الطبيعي، أو النفط الخام الخفيف، كما أنه متاح تجارياً بشكل واسع، وهو مادة مهمة في صناعة الإيثيلين للبتروكيماويات، والبروبيلين المستخدم في صناعة الأسيتون، ويمكن استخدامه كوقود للاستخدامات المنزلية، ومحركات الاحتراق الداخلي.
التعليقات (0)