سياسة عربية

مصادر لـ"عربي21": قوات تدعمها الرياض تنتشر بمواقع عسكرية جنوب اليمن

قوات من درع الوطن انتشرت منذ أيام في مواقع قوات اللواء الرابع حزم- جيتي
قوات من درع الوطن انتشرت منذ أيام في مواقع قوات اللواء الرابع حزم- جيتي
انتشرت قوات عسكرية مدعومة من السعودية في محافظة لحج، جنوب اليمن، بعد تسلمها مواقع كانت تتمركز فيها قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات هناك.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"عربي21" أن قوات جديدة من "درع الوطن" المشكلة والممولة سعوديا انتشرت منذ أيام، في مواقع قوات "اللواء الرابع حزم" التابع للمجلس الانتقالي في مديرية طور الباحة بمحافظة لحج ومناطق أخرى تقع على الحدود الإدارية مع محافظة تعز (جنوب غرب اليمن).

وأضاف مصدران أحدهما عسكري أن قوات "درع الوطن"، وهي قوات نظامية تتبع القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية، رشاد العليمي رئيس المجلس الرئاسي، وقد شكلها مطلع العام 2023، انتشرت في المواقع التي كانت تتمركز فيها قوات اللواء الرابع حزم التابعة للمجلس الانتقالي الانفصالي، من بينها مواقع قتالية مع جماعة الحوثي في مديرية حيفان، جنوب مدينة تعز.

فيما أشار المصدر العسكري إلى أن الوضع العسكري في المناطق الحدودية بين محافظتي لحج وتعز وتحديدا طور الباحة وحيفان والصلو (جنوب تعز وشمال لحج) كانت مسرحا لاشتباكات عنيفة مع مسلحي جماعة الحوثي.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر مصدر آخر مطلع أن قوات اللواء الرابع حزم التابعة للانتقالي والتي تم سحبها من تلك المواقع لمصلحة قوات درع الوطن، تعاني من ضعف أدائها القتالي مع الحوثيين، في وقت تشهد فيه تلك المناطق سخونة وتحركات نشطة مع الأخيرة.

وأكد المصدر العسكري أن القوات التي تم سحبها من المناطق الحدودية بين لحج وتعز والتابعة للانتقالي كانت تعاني من اختراق الحوثيين لها بشكل واسع، إذ كانت تلك المناطق مكانا لاستقطاب وتجنيد جماعة الحوثي أبناء الصبيحة ومديرية المقاطرة في صفوفها، على حد قوله.

المصدر اليمني المطلع أفاد في تصريحه لـ"عربي21" بأن هذا الانتشار ضمن ترتيبات عسكرية سعودية تقوم بها في عدد من المحاور والجبهات وتعزيز حضور قوات "درع الوطن" التي تواصل تشكيل مزيد من الألوية العسكرية تابعة لهذه القوة.

وقال إن المملكة أنشأت مؤخرا لواء جديدا تابعا لهذه القوات يضم مقاتلين من أبناء محافظتي تعز وإب، بقيادة شخصية سلفية تنحدر من الأخيرة وسط اليمن، حيث ما زال يخضع للتدريب العسكري في إحدى المناطق المحاذية للسعودية.

وقوات "درع الوطن" أنشئت بمرسوم رئاسي أصدره رئيس مجلس القيادة الرئاسي العليمي في يناير/ كانون الثاني 2023، كقوات احتياطية تابعة له، يحدد مهامها وعددها.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب المرسوم فإن العليمي عين العميد، بشير الصبيحي، قائدا لهذه القوات، وهو شخصية سلفية مقربة جدا من القيادة السعودية، وسبق أن خاض معارك مع جماعة الحوثي في عدد من جبهات القتال.

وقد بدأت هذه القوات بالانتشار عسكريا قبيل صدور المرسوم الرئاسي بأسابيع، ففي ديسمبر/ كانون أول عام 2022، انتشرت وحدات من قوات "درع الوطن" في قاعدة العند العسكرية، أكبر القواعد في اليمن، في محافظة لحج، 60 كلم شمالي العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن جنوب البلاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل