هذا ما يفعله الإنسان العادي كل يوم.. ماذا تفعل أنت؟

becca-tapert-csky2exv-n4-unsplash
CC0
  • عربي21 لايت
  • الثلاثاء، 14-05-2024
  • 03:06 م
تختلف الأنشطة التي يمارسها البشر، باختلاف أجناسهم، وأعمارهم، وأماكن عيشهم، إلا أن هنالك بعض الأمور المشتركة التي يصنعها كل إنسان على وجه الأرض.

ونشر موقع "بيغ ثينك" الأمريكي تقريرًا تحدث فيه عن مدى تنوع وتعقيد يوم الإنسان العادي.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن هناك حوالي ثمانية مليارات إنسان يعيشون على هذا الكوكب، ويعيش كل واحد منهم 24 ساعة من اليوم بشكل مختلف قليلاً. وهذا يعادل 190 مليار ساعة فريدة من حياة الإنسان خلال كل دورة حول الأرض.

وأفاد الموقع أنه في حين أن كل واحد منا لديه تصور جيد لكيفية قضاء وقته، فإن تصرفات إخواننا من البشر يمكن أن تبدو غامضة للغاية. ببساطة، ماذا يفعل الإنسان العادي كل يوم؟

9 ساعات نوم، 2.6 ساعة عمل

وذكر الموقع أنه في تحليل غير مسبوق نُشر سنة 2023 في مجلة "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم"، حاول باحثون من جامعة ماكجيل الإجابة على هذا السؤال.

وقاموا بتجميع بيانات من 145 دولة تم جمعها بين سنتي 2000 و2019. وتضمنت البيانات مسوحات استخدام الوقت، والإحصاءات الوطنية للتوظيف ووقت العمل، والسجلات الدولية لتعليم الشباب وتوظيفهم. وكشف هذا الجهد الهائل عما أطلق عليه الباحثون "يوم الإنسان العالمي".

إذًا كيف يبدو يوم الإنسان العالمي هذا؟

أولاً وقبل كل شيء، يقضي الإنسان العادي حوالي 9.1 ساعات في النوم أو الراحة. وقد يبدو هذا كثيرًا بالنسبة للبالغين المحرومين من النوم، لكن تذكر أن الدراسة تتضمن بيانات من أطفال صغار مثل الأطفال حديثي الولادة.

أثناء الاستيقاظ، يقضي الشخص العادي ما يقرب من ثلث يومه في الأنشطة السلبية والتفاعلية والاجتماعية.

وتشمل هذه 4.6 ساعات تقريبًا القراءة، ومشاهدة التلفزيون، والفن، وممارسة الألعاب، والذهاب إلى التجمعات مع الأصدقاء أو العائلة، أو ببساطة عدم القيام بأي شيء على الإطلاق.

اظهار أخبار متعلقة




ويستغرق تناول الطعام وإعداده 2.5 ساعة أخرى. وتستغرق أعمال التنظيف، بما في ذلك العناية والغسيل وارتداء الملابس، حوالي 1.1 ساعة. إن تنظيف وصيانة المساحات التي نسكنها يكلفنا 0.8 ساعة في اليوم.

وبين الموقع أنه على الرغم من أن التوظيف يمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً للغاية بالنسبة للأفراد العاملين، إلا أنه عند النظر إليه من خلال عدسة يوم الإنسان العالمي، فإنه يبدو مجرد جزء صغير من الوقت، 2.6 ساعة فقط.

ولا يتطلب التعليم أيضًا الكثير من الجهد، حيث يستغرق 1.1 ساعة فقط. ومن المثير للاهتمام أن صناعة السلع وبناء المنازل والبنية التحتية والتعدين وجمع المواد اللازمة لهذه المساعي تستغرق 0.8 ساعة من متوسط يوم الإنسان. بعبارة أخرى، إن بيوتنا، وكل الأشياء التي نحيط بها، والمدن والبلدات التي نعيش فيها، تتطلب ثلاثة بالمئة فقط من وقتنا الجماعي للإبداع.

وبحسب الموقع؛ فقد كان الباحثون مهتمين بمعرفة مدى تغير متوسط استخدام الإنسان للوقت مع الثروة. ووجدوا بعض الفوارق الصارخة. إذ يقضي سكان البلدان ذات الدخل الأعلى حوالي 1.5 ساعة إضافية كل يوم مقارنة بسكان البلدان ذات الدخل المنخفض في تجارب، مثل الوجبات والترفيه البدني والأنشطة الترفيهية العامة.

بالإضافة إلى ذلك، يقضي الناس في أغنى البلدان ما معدله خمس دقائق فقط يوميا في زراعة وحصاد الغذاء، في حين يقضي الناس في أفقر البلدان أكثر من ساعة في القيام بذلك.

اظهار أخبار متعلقة



لكن الباحثين وجدوا الكثير من القواسم المشتركة أيضًا. ففي جميع أنحاء العالم، نميل جميعًا إلى قضاء نفس القدر من الوقت تقريبًا في تناول الطعام، وإعداد الطعام، والتنقل، والاستمالة والغسيل.

مشروع الكرونوم البشري

ويشكل هذا التحليل الهائل أول بيانات منشورة لمشروع الكرونوم البشري، وهو جهد لإنشاء قاعدة بيانات للأنشطة البشرية العالمية. ومن خلال تجميع الكرونوم البشري، يقول الباحثون إنه يمكننا مقارنة أنفسنا بحضارات الماضي.

والأهم من ذلك أننا نستطيع أن نرى من منظور تجريبي رفيع المستوى ما يفعله جنسنا البشري على كوكبنا وأن نتخذ قرارات أكثر استنارة بشأن إعادة تخصيص وقتنا الجماعي لتغيير العالم والمجتمع نحو الأفضل.

وكتب الباحثون أن "فهم كيفية عمل النظام البشري العالمي أمر بالغ الأهمية إذا أردنا التنقل بشكل مستدام عبر حدود الكواكب، والتكيف مع التغير التكنولوجي السريع مثل الذكاء الاصطناعي، وتحقيق أهداف التنمية العالمية".

وأضافوا: "يقال إن الوقت هو عملة الحياة - وفي مجتمع متصل عالميًا، من الضروري أن يكون لدينا فهم عالمي شامل لكيفية التصرف في تلك العملة".
شارك
التعليقات