فنون منوعة

فلسطينيون يطالبون بوقف إنتاج مسلسل يصوّر بالقدس

المسلسل يعرض القدس كمدينة تاريخية لليهود ( ارشيفية) الفرنسية
المسلسل يعرض القدس كمدينة تاريخية لليهود ( ارشيفية) الفرنسية
دعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشرواي الاثنين، محطة التلفزيون الأميركية "ان بي سي" إلى الرجوع عن انتاج مسلسل"ديغ" في مدينة القدس المحتلة، لكونه يروج لتاريخ المدينة باعتبارها مدينة "يهودية وعاصمة أبدية لإسرائيل".

وقالت حنان عشراوي متحدثة باسم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: "ندعو قناة ان بي سي إلى سحب تعاونها لدعم وانتاج المسلسل الدرامي "دِيغ" ووقف مشاركتها الاحتلال في التضليل حول القدس، واحترام قرارات الشرعية الدولية والإلتزام بها، لإنها تتورط في التستر على خروقات اسرائيل والترويج لتاريخ المدينة وتراثها وآثارها على أنها مدينة يهودية وعاصمة أبدية لإسرائيل".

وأضافت أن ذلك "يعني القبول والإعتراف بالإحتلال الإسرائيلي وضمها غير القانوني للجزء الشرقي من المدينة".

وأوضحت عشراوي أن محطة "إن بي سي" تستعد بالتعاون مع شركة "كيشيت ميديا جروب" الاسرائيلية، وشركة الاعلام الأميركية "بيرمان براون"، إلى انتاج وتصوير سلسلة درامية من ست حلقات في مدينة القدس، مضيفة "لقد اختار رئيس بلدية الاحتلال نير بركات بنفسه الكاتب الأمريكي تيم كرينغ لكتابة السيناريو مع الكاتب الإسرائيلي جدعون راف".

وتابعت عشراوي "وقد أشاد هو ووزير اقتصاد الإحتلال نفتالي بينيت بهذا المشروع الترويجي، ووصفاه بالعلامة الفارقة للقدس التي ستصبح موقعا هاما لجذب الإنتاج والسياحة الدولية، فمعظم المسلسل سيتم تصويره في أراضي سلوان في القدس الشرقية المحتلة".

وطالبت عشراوي محطة "ان بي سي" بإلغاء تصوير المسلسل و"عدم التورط فيه نظرا للاعتبارات القانونية والأخلاقية".

وأشارت إلى الموقف الأميركي الرسمي الوارد في رسالة التطمينات الأمريكية في تشرين أول/ أكتوبر 1991، والذي لا يعترف بضم القدس الشرقية إلى إسرائيل، وتشجيعه للأطراف كافة على تجنب الأعمال الأحادية.

ودعت عشراوي دول العالم إلى مقاطعة هذا الإنتاج، وعدم السماح لإسرائيل بأي انتهاك في القدس، وطالبت المنظمات الدولية ذات العلاقة والتابعة للأمم المتحدة "إلى إلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

كما وجهت دعوة إلى منظمة التعاون الإسلامي ولجنة القدس وجامعة الدول العربية، للتصدي لهذه المحاولات "للحفاظ على هوية القدس وطابعها العربي الحضاري والتاريخي، وارثها الثقافي الذي يعد جزء أساسيا من التراث الإنساني العالمي".
التعليقات (0)

خبر عاجل