سياسة عربية

مفتي مصر يطرح مبادرة لمواجهة "الإرهاب"

شوقي علام مفتي الديار المصرية - ا ف ب
شوقي علام مفتي الديار المصرية - ا ف ب
كشف مفتي الديار المصرية شوقي علام عن مبادرة سيُعلن تفاصيلها الأحد المقبل، خلال مؤتمر صحفي تعقده دار الإفتاء؛ ويتضمن تفنيد ما وصفها بالفتاوى التي تحلل العمليات الإرهابية وتصفها بالاستشهادية، ويبين الفكر الوسطي الصحيح الذي يتبناه الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية.







جاء ذلك في بيان أصدره المفتي الخميس، تعليقا على حادث التفجير الذي وقع في مدينة نصر.







وقال المفتي في بيانه، إن "ما يقوم به الإرهابيون من تفجيرات، هو محاولة رخيصة لزعزعة أمن الوطن، وبث الفزع في قلوب المصريين من أجل إعاقة مسيرة التقدم والاستقرار".







وأضاف علام أن "الإرهابيين يحاولون إرباك المشهد المصري، خاصة وأنهم يرون الدولة المصرية تسير بخطى ثابتة في خارطة الطريق، عقب الانتهاء من التعديلات الدستورية، وقبيل طرحه للاستفتاء عليها منتصف الشهر المقبل".







وأكد في البيان، على أن "من يعتدي على النفس البشرية أيا كانت، فإنه ينسلخ من وطنيته وقيم دينه، وجزاؤه هو جزاء المفسد في الأرض".







وحمل المفتي الدولة "مسئولية مكافحة الإرهاب بكافة ما تملك من وسائل وأدوات"، مشيرًا إلى أن "المواطنين يشتركون في تلك المسئولية".







في السياق ذاته ، أدان الأزهر الشريف التفجيرات الأخيرة التي حدثت في مصر.







وقال الأزهر في بيان له، يوم الخميس: "إن ما يقوم به هؤلاء الإرهابيون الغاشمون من قتل للأبرياء وترويع للأمن أمر حرمه الإسلام، بل والأديان السماوية كلها".







وطالب الأزهر جميع المصريين الشرفاء بـ"الابتعاد عن كل ما يفضي إلى الإخلال بأمن البلاد والعباد، أو يسبب العنف والإرهاب واستخدام القوة، والالتزام بصِيانة حُرمات الدماء والأموال والأعراض فرديَّةً أو اجتماعيَّةً أيا كانت هذه الدماء"
التعليقات (0)

خبر عاجل