حول العالم

علماء: النظام الشمسي استثناء في مجرة درب التبانة

صورة من ناسا تظهر أول صورة ملونة لكوكب الأرض من مركبة أبولو (أرشيفية) - ا ف ب
صورة من ناسا تظهر أول صورة ملونة لكوكب الأرض من مركبة أبولو (أرشيفية) - ا ف ب
كشف علماء الإحاثة عن نتائج أربع سنوات من عمليات المراقبة والرصد بواسطة تلسكوبات أرضية لتأكيد اكتشاف كواكب خارجية قام بها تلسكوب "كيبلر".

وعرض العلماء  أعمالهم خلال المؤتمر السنوي لجمعية "أميركان استرونوميكال سوساييتي" الذي ينعقد خلال الاسبوع الحالي في واشنطن.

وقال أستاذ علم الفلك في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، جيف مارسي الذي أشرف على التحاليل العالية الدقة التي أجريت انطلاقا من الأرض "هذا الكم الرائع من المعلومات بشأن هذه الكواكب التي تسمى (نبتون صغير) لا تكشف لنا في غالب الأحيان إلا بنية غلاف هذه الكواكب".

وتابع "نواجه الآن الأسئلة الصعبة لمعرفة كيف تشكلت هذه الكواكب التي يلفها الغموض، وكيف أنها لا تنتشر في نظامنا الشمسي مع أنها الأكثر انتشارا في مجرتنا".

وأكد العلماء من خلال استخدام أحد أقوى التلسكوبات الأرضية وهو "كيك أوبزرفاتوري" في هاواي 41 كوكبا من خارج المجوعة الشمسية اكتشفها التلسكوب "كيبلر" وحددوا كتلة 16 من بينها.

ومن خلال الكتلة والقطر تمكنوا من استنتاج كثافة هذه الكواكب الغريبة التي هي إما صخرية أو غازية أو مزيج بين الاثنين.

ويحتمل أن يؤدي قياس الكثافة إلى تحديد مكونات هذه الكواكب.

وتشير قياسات الكثافة إلى أن هذه الكواكب يفترض أن تتمتع بنواة صخرية إلا أن نسب الهيدروجين والهيليوم والجزيئيات الغنية بالهيدروجين في غلافها تختلف بشكل كبير إذ أن بعضها لا يمتلك أي غلاف.

وأعلن هؤلاء العلماء أيضا اكتشاف خمس كواكب صخرية جديدة خارجة عن المجموعة الشمسية بحجم أكبر بنسبة 10 إلى 80 % من حجم الأرض لكن أيا منها غير قابل للسكن. فهي تعاني كلها من حرارة مرتفعة لأنها تقع على مسافة قريبة جدا من نجمتها.

والنتائج الأولى لتحاليل التي أجريت من الأرض تظهر أن جزءا كبيرا من الكواكب التي يقل شعاعها 1,5 مرة عن شعاع الأرض قد تكون مؤلفة من السيليكات والحديد والنيكل والمغنيزيوم المتوافرة على الكواكب الأرضية لنظامنا الشمسي.

وبالاستناد إلى هذه المعلومات يمكن للعلماء تحديد النجوم التي تضم كواكب صخرية شبيهة بالأرض الأمر الذي يقربنا من اكتشاف بيئة مؤاتية للحياة خارج المجموعة الشمسية على ما قال هؤلاء العلماء.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 اعتبر علماء فلك أن مليارات الكواكب بحجم الأرض تدور حول نجوم مشابهة للشمس في مجرتنا قد تكون قابلة للسكن.

وبحسب محاكاتهم المعلوماتية، فإن نجمة من كل خمس نجمات مشابهة للشمس في درب التبانة التي تضم حوالى 55 مليارا منها، يدور حولها كوكب بحجم شبيه أو قريب من حجم الأرض وهي على مسافة غير قريبة وغير بعيدة في آن عن نجمتها مما يسمح بتوافر درجات حرارة يمكن للمياه أن تتوافر معها وتجعلها قابلة ربما للسكن.

واستند العلماء على معلومات وفرتها سنوات الرصد الثلاث الأولى للتلسكوب "كيبلر"  الذي بات الآن خارج الخدمة.

واطلق كيبلر العام 2009 لمراقبة أكثر من مئة ألف نجمة تشبه شمسنا وتقع في كوكبة الدجاجة وكوكبة القيثارة لكنه تعطل في منتصف العام 2013.
التعليقات (2)
رهف
الأحد، 29-11-2020 11:15 ص
مما يتألف الكون
رهف
الأحد، 29-11-2020 11:08 ص
هل درب التبان يضم نضامنا الشمسي