سياسة عربية

تونس: تصنيف مصر للإخوان جماعة إرهابية لا يلزمنا

رئاسة تونس: لنا تحفظات كبيرة على إدارة الأزمة التي تشهدها مصر - الاناضول
رئاسة تونس: لنا تحفظات كبيرة على إدارة الأزمة التي تشهدها مصر - الاناضول
قال الناطق باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر، السبت، إن قرار السلطات المصرية بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين "تنظيمًا إرهابيًا" "لا يلزم بلاده ولا يهمها".

وأضاف منصر، في حوار لصحيفة "الشروق" الجزائرية، السبت، ردًا على سؤال بشأن القرار "بالنسبة لتصنيف جماعة الإخوان تنظيمًا إرهابيًا أجزم بأن الأمر لا يلزمنا ولا يهمنا".

وأعلنت الحكومة المصرية، في 25 من كانون أول /ديسمبر الماضي، جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية" واتهمتها بالمسؤولية عن تفجير مديرية أمن شمالي البلاد، رغم إدانة الجماعة للحادث، وإعلان جماعة "أنصار بيت المقدس"، إحدى الجماعات المتشددة المسلحة في شبه جزيرة سيناء مسؤوليتها عنه.

وأوضح الناطق باسم الرئاسة التونسية أن "رفع السلطات الحالية في مصر هذه المذكرة لا يعني بتاتًا أن الدول ملزمة بتبنيها".

وأضاف "في تونس لنا تحفظات كبيرة على إدارة الأزمة التي تشهدها مصر، ما نعرفه أنه في كل الأزمات السياسية يجب أن تترك منافذ للحل السلمي، لكن للأسف لا توجد منافذ، ولهذا نتوقع صعوبات في الخروج من الأزمة".

وقال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في مؤتمر صحفي خلال زيارته الأخيرة للجزائر، الأسبوع الماضي، بخصوص هذا الملف "لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى، ولكن هناك اتفاقية نود تطبيقها"، في إشارة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب لعام 1998.

واتفاقية مكافحة الإرهاب لعام 1998 نشأت بموجب قرار من مجلس وزراء العدل والداخلية العرب في اجتماع مشترك عقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في 22 نيسان /أبريل عام 1998، ودخلت حيز التنفيذ في أيار /مايو 1999، حيث صادقت عليها 13 دولة من أصل 22 دولة عربية، وهي ملزمة فقط للدول المصادقة عليها، بحسب خبراء قانون.
التعليقات (0)