صحافة عربية

كيف تحولت أمة الرحمة إلى أمة عنف بين أفرادها؟!

صحافة عربية جديد - صحف عربية السبت
صحافة عربية جديد - صحف عربية السبت
تساءل العلامة علي محي الدين القرة داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن أسباب العنف الداخلي بين جماعات الأمة المسلمة، بحسب صحيفة العرب القطرية التي نقلت مقتطفات من خطبة القرة داغي الجمعة في جامع السيدة عائشة بالدوحة.

وقال إن "العنف ساد بشكل لم يسبق له مثيل"، متسائلا "كيف تحولت أمة الرحمة حتى بالحيوان إلى أمة عنف بين أفرادها؟".

وبحسب الصحيفة، عبر فضيلته عن ألمه لاقتتال المجاهدين السوريين ومقتل 1400 شخص خلال الأسبوعين الماضيين، وكذلك محاصرة مخيم اليرموك وموت الفلسطينيين بشكل مهين".

وبخصوص العراق، قال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إنه "يراد أن تعلن حرب مقدسة ضد فئة من الشعب العراقي، وكأنهم قتلة الحسين".

واعتبر فضيلة الشيخ أن "هذا الوضع المأساوي للمسلمين يدعو الأمة الإسلامية كلها لمراجعة برامجها والعودة لدينها والالتزام به والاهتداء بهديه".
 
سورية خسرت 37 عاماً من التنمية

في خبر لها تنشره اليوم تنقل صحيفة الحياة اللندنية عن رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والعولمة في منظمة "إسكوا" عبدالله الدردري قوله إن "سوريا خسرت "37 عاماً من التنمية" بسبب الحرب الدائرة فيها.

وأضاف الدردري خلال ندوة نظمتها "إسكوا" في بيت الأمم المتحدة في بيروت "مع كل سنة تستمر فيها الأزمة تتراجع سورية ثماني سنوات إلى الخلف في المؤشرات الاقتصادية والتنموية.. ويعني كل يوم إضافي في هذه الأزمة خسارة 109 ملايين دولار من الناتج المحلي، فضلاً عن التسرب المدرسي البالغ 38 في المئة ووصول البطالة إلى 42 في المئة".

والندوة عقدت لمناقشة تقرير "الحالة والتوقعات الاقتصادية في العالم لهذه السنة"، الذي أطلقته الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، بحسب الصحيفة.
 
ثلاثة أرباع سكان الفلوجة غادروها

في صحيفة المدى العراقية كشف وائل النعمة عن مغادرة ثلاثة أرباع أهالي مدينة الفلوجة بسبب التدهور الأمني الحاصل هناك.

ونقل النعمة عن مسؤولين محليين وشهود عيان منع قوات الجيش دخول المساعدات الإنسانية إلى المدينة، ولفتوا إلى أن هذه المساعدات تدخل عبر منافذ غير رسمية واقعة تحت سيطرة المسلحين.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار صالح العيساوي في حديث للصحيفة إن "الجيش ما يزال على مشارف وأطراف الفلوجة، ويوجد قصف على بعض الأماكن التي يتحصن داخلها المسلحون"، مشيرا إلى "نزوح 75% من أهالي الفلوجة خوفاً من المسلحين والهجوم العسكري المحتمل".

ورجح العيساوي انتهاء أزمة الفلوجة عن طريق "سيناريو الاقتحام" الذي حذر من عواقبه الوخيمة على الوضع الإنساني.

وكان العيساوي أوضح للصحيفة في تصريحات سابقة أن "الطلبات التي عرضتها عشائر الفلوجة لإنهاء الأزمة ومنها تغيير القائممقام وقائد الشرطة، وبعض الطلبات الخدمية انتهت بعد 24 ساعة بخطف الأول، وهروب الثاني الى أربيل بعد استهداف منزله وتدميره"، مؤكداً اعتراف "العشائر بانها كانت متوهمة وغير قادرة على إدارة القضاء، بسبب وجود الدولة الإسلامية (داعش) بعدما كانت تتصور أن وجود الشرطة في القضاء سيعيد الحياة إلى طبيعتها".

المحافظات العراقية الجديدة "نكتة انتخابية" وهدية لتركيا

في المدى العراقية أيضا يرصد محمد الصباح في بغداد رأي نواب عراقيين بقرار تشكيل محافظتين "تركمانيتين" في محافظتي صلاح الدين ونينوى.

واعتبر المؤرخ العراقي والنائب حسن العلوي إن "قرار تشكيل محافظتين تركمانيتين "نكتة انتخابية"، ورجح أنها جاءت (لتركيزها على التركمان) إرضاءً لتركيا قبيل سفر المالكي إلى أنقرة".

بينما رجح التحالف الكردستاني وقوف "دوافع انتخابية" وراء قرار استحداث محافظات جديدة في الطوز وتلعفر.

وكانت الحكومة العراقية وافقت الثلاثاء الماضي على تحويل قضاءي تلعفر وسهل نينوى في محافظة نينوى وطوز خورماتو في محافظة صلاح الدين والفلوجة في الرمادي إلى محافظات.

وأضاف العلوي أن "القرار من اجل دفع التركمان الشيعة لانتخاب ائتلاف دولة القانون في الانتخابات المقبلة".

ويؤكد العلوي ان "تشكيل محافظتين في تلعفر والطوز يتعارض مع البيئة التي تحيط بهذين القضاءين"، متوقعا ان "العشائر العربية سوف تحاصر وتقاطع هذه المحافظات لان فيها جوانب طائفية ومذهبية".
 
الشارع السوداني يترقب بقلق مفاجأة البشير"السارة"


كتب أحمد يونس في الشرق الأوسط اللندنية عن حديث يتردد على نطاق واسع بين الأوساط السودانية عن أن الرئيس عمر البشير "مقبل على إصلاحات جديدة، تتضمن مصالحة وطنية، وتكوين حكومة انتقالية تشارك فيها المعارضة، بل أن سقف التوقعات يصل إلى القول بأن الرئيس البشير سيحل حكومته الحالية، وهو المطلب الذي تصر عليه المعارضة".

ونقلت وسائل إعلام سودانية، أن الرئيس البشير قال للرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الذي زار البلاد الأسبوع الماضي، إنه يخبئ "مفاجأة سارة" لشعب السودان سيعلن عنها لاحقا، من دون أن يفصح عن فحواها.

ويتابع مراسل الشرق الأوسط "هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها أن الرئيس البشير ينوي القيام بـ"فعل كبير"، وكان نائبه الأول السابق علي عثمان محمد طه، قد أعلن أن رئيسه يعكف على إيجاد معالجة شاملة لمشاكل البلاد، وخرج البشير من اعتكافه بالتغييرات الكبيرة في الطاقم الحاكم والتي لم تستثن حتى الرجل الذي أعلن عنها، علي عثمان محمد طه".
 
42% من موظفي الإمارات يعملون بكفاءة "من منازلهم"

نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية نتائج دراسة مسحية أجرتها شركة "أروبا نتوركس" عن "خصائص الجيل الجديد" من الأيدي العاملة انتهت إلى أن "42% من الموظفين العاملين في الإمارات أكدوا أنهم "يؤدون أعمالهم بكفاءة أعلى من منازلهم مقارنة بأدائهم في مكاتبهم".

وبحسب الدراسة، يعتقد حوالي أربعة من بين كل عشرة مشاركين أنهم يعملون بأعلى درجة من الكفاءة في ساعات العمل ما قبل التاسعة صباحاً أو ساعات العمل ما بعد السادسة مساءً، وذلك بدلاً من ساعات العمل التقليدية.

وقال نحو 42% من المشاركين إنهم يعملون على نحو أكثر كفاءة حين يعملون من منازلهم، مقارنةً بالعمل في المكاتب أو المقاهي أو الأماكن العامة.

وتقول الصحيفة نقلا عن الدراسة أن "الجيل الجديد من قوى العمل المتحركة يتميزون بأفضلية من حيث منح حرية العمل عبر الأجهزة التي يستخدمونها، ونهجهم في العمل على حد سواء، وبدلاً من العمل بوصفه أداة في نمط العمل اليومي، تتمحور حياة الموظف المتحرك حول أجهزته النقالة".

وقالت، إنه في ظل قدرتهم على العمل بكفاءة في أي وقت وأي مكان وعلى أي جهاز، يتوقع الموظفون المتحركون أن يقوم أصحاب الأعمال بالتغييرات الضرورية في بنية العمل وسياساته بما يمكن الموظفين من العمل على طريقتهم المفضلة".

ووفقا للدراسة، تأتي الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً فيما يتعلق بملكية المنتجات النقالة بنسبة 84%، حيث يمتلك كل فرد ثلاثة أجهزة فما أكثر من الأجهزة النقالة المتصلة، كما جاءت الإمارات في المرتبة الأولى عالميًّا بنسبة 42% ممن يمتلكون الحواسيب اللوحية على مستوى العالم.
 
التعليقات (0)