سياسة عربية

"الأولتراس" تتوحد ضد "الداخلية" وتتعهد بطردها من الملاعب

مصر
مصر
أصدرت سبعة من أكبر روابط مشجعي كرة القدم المصرية المعروفة بـ "الأولتراس" بياناً موحداً، طالبت فيه بطرد رجال الشرطة من مدرجات كرة القدم وتركها للجمهور مثلما يحدث فى الملاعب الأوروبية، وهددت فيه بخطوات تصعيدية في المستقبل القريب.

وأعلنت مجموعات الأولتراس في هذا البيان غير المسبوق عن تنظيم مظاهرات السبت المقبل أمام أنديتهم للمطالبة بتولي شركات أمن خاصة تأمين المباريات بدلا من وزارة الداخلية.

وكانت الداخلية قد أعلنت الأسبوع الماضي، منع جماهير الكرة من حضور المباريات المحلية والأفريقية حتى نهاية الموسم الحالي، على خلفية الاشتباكات التي وقعت بين أولتراس أهلاوي وقوات الأمن في لقاء السوبر الأفريقي منذ أسبوعين، تلتها إشتباكات أخرى مع أولتراس "وايت نايتس" بعدها بأيام.

سنقرئك فلا تنسى

وكان لافتا للنظر اللهجة الحادة التي جاء بها البيان الذي بدأ بالآية القرآنية "سنقرئك فلا تنسى"، وأكد على أن الشرطة هي التي تعتدي على الجماهير خلال المباريات وتتسبب في الاشتباكات معهم، لذلك ترفض رابط الأولتراس وجود الشرطة في المدرجات باعتبارها السبب الرئيسي في كل مشاكل المدرجات المصرية وبسبب عجزها عن تأمين المباريات.

وأشار البيان إلى أنه في كل بلاد العالم لا وجود للشرطة داخل ملاعب كرة القدم، وأن شركات تأمين المباريات هي التي تقوم بهذا الدور، مؤكدا أن غياب الشرطة عن المباريات يعنى مرورها بسلام دون مشكلات، وأن المشهد لم يعد يحتمل الطرفان معا (الشرطة والأولتراس).

وأضاف "إما نحن أو أنتم، ولأن الكرة للجماهير وحدها وليست لإمتاع الداخلية، فنحن نعلنها بأن تلك المدرجات لم تعد حل لكم، فالمدرجات لجماهيرها، ونحن حل بها".

ووقع على البيان روابط أولتراس وايت نايتس التابع لنادي الزمالك، وأولتراس أهلاوي وديفلز التابعين للأهلي، وأولتراس جرين ماجيك السكندري وأولتراس ييلو دراجونز التابع للإسماعيلي، ووألتراس فدائيو السويس المؤيد للسويس وأولتراس ويلز التابع لفريق غزل المحلة. 

وهذه هي المرة الأولى التي تتوحد فيها روابط الأولتراس المنتمية لأندية مختلفة، وتصدر بيانا واحدا يعبر عنها جميعا بالرغم من الصراعات التقليدية فيما بينها، حتى أن روابط تشجع نفس النادي مثل "أولتراس أهلاوي" و"ديفيلز" كانت تتصارع على زعامة مشجعي النادي الأهلي ووصلت الخلافات بينهما في بعض الأحيان إلى اشتباكات أوقعت مصابين.

منعا للإحتكاك

وقال أيمن يونس لاعب عضو مجلس إدارة نادي الزمالك: "إن الأولتراس شباب يدرك كل ما يدور حوله، وشعورهم بالعزل يحرك دوافعهم، ولا يحركهم أبدًا التمويل الخارجى أو أطراف سياسية كما يتهمهم البعض.

ووافق يونس خلال اتصال هاتفي مع قناة المحور2، على اقتراح الأولتراس، مطالبا الداخلية بتشكيل إدارة خاصة بتأمين المباريات تتلقى تدريبات خاصة للتعامل مع الأولتراس.

كما أبدى أحمد حسام "ميدو" المدير الفني لنادي الزمالك، ترحيبه بالفكرة منعا لحدوث الاشتباكات المعتادة بين الجانبين.

وأضاف ميدو في تصريحات لبرنامج "الملاعب اليوم" على قناة الحياة، أن شركات الأمن الخاصة تؤمن المباريات في جميع دول أوروبا، كما أن مئوية نادي الزمالك قام بتأمينها شركة خاصة، مؤكدا أن هذه الشركات تعد أفضل الحلول كما أن تكلفتها ستكون أقل بكثير من تكلفة التأمين بواسطة الداخلية.

أما المقدم أحمد عكاشة عضو نادي ضباط الشرطة فأعلن تأييده لبيان الأولتراس، مقترحا أن يؤمن رجال الشرطة المدرجات من الخارج فقط، وأن ينسحبوا من الداخل منعا للاحتكاك مع الشباب.

إرهابيون

من جانبه أكد اللواء إسماعيل عز الدين نائب مدير أمن القاهرة، أن ما أصدرته روابط الأولتراس من بيان تحذيري لوزارة الداخلية لا يختلف عن بياناتهم المعتادة، وأكد أن تحدي هؤلاء الشباب للداخلية لا قيمة له.

وأشار عز الدين في تصريحات صحفية إلى أن الأولتراس خسروا التحدي حينما أعلن "وايت نايتس" حضور المباراة الأخيرة بين الزمالك والأنجلو سكوب، ونجحت الشرطة في منعهم والتصدي لهم تنفيذا لقرار اتخذته الوزارة بعد تعديهم على رجال الشرطة في مباراة الأهلي في السوبر الأفريقي.

وأوضح أن الوزارة ستتعامل بكل جدية مع من يحاول فرض "أسلوب البلطجة" ومخالفة القانون.

من جانبه طالب اللواء فاروق المقرحى مساعد وزير الداخلية الأسبق، بإعلان روابط الأولتراس "جماعة إرهابية"، متهما إياهم بتلقي تمويل من خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.

وقال المقرحي في تصريحات لقناة المحور: "إن الأولتراس تسعى لإفساد النشاط الرياضي وإسقاط هيبة الدولة"، مضيفا أن دورهم تحول من التشجيع إلى إثارة الشغب والفوضى.

واستنكر مطالبة الأولتراس للشرطة بالانسحاب من المدرجات، واصفا ذلك بأنه استهتارا بالدولة.

من جانبه قال عزمى مجاهد مدير إدارة الإعلام باتحاد الكرة: "إن البيان يدل على أن الأولتراس يريدون إقامة دولة داخل الدولة، متسائلاً من سيقوم بتنفيذ القانون ويتحمل المسئولية فى حال وقوع أي "كارثة" فى الملاعب غير الشرطة؟.

واتهم مجاهد، مجموعات الأولتراس بالإنتماء لجماعة الإخوان المسلمين وتنفيذ فكرها "الإرهابى" بإحداث فوضى فى البلاد.
التعليقات (0)