اقتصاد دولي

أوروبا تدعم دول غرب إفريقيا بـ6.5 مليار يورو

غرب أفريقيا
غرب أفريقيا

وافق مجلس الشئون الخارجية التابع للاتحاد الأوروبي على دعم دول غرب افريقيا من خلال برامج شراكة اقتصادية لا تقل قيمتها عن 6.5 مليار يورو، وتمتد من 2015 حتى عام 2020.

وقال المفوض الأوروبي لسياسة التنمية اندريس بيبالجس والمفوض الأوروبي للتجارة الخارجية كاريل دي غوشت في بيان على هامش اجتماع المجلس، إن هذا الدعم سيعزز التجارية والتدفقات الاستثمارية إلى بلدان غرب أفريقيا، ما يسهم في النمو المستدام لهذه الدول والحد من الفقر.

ويعتبر اتفاق الشراكة الاقتصادية عنصرا أساسيا قابل للتفاوض مع غرب أفريقيا، وسيوفر التمويل اللازم للمشاريع المرتبطة بالتجارة و الصناعة والنقل والبنية التحتية للطاقة في المنطقة، فضلا تنمية المجتمع المدني من خلال دعم سائل الإعلام.

وقال المفوض بيبالجس: "إن الاتفاقية تأتي التزاما من الاتحاد الأوروبي للاحتياجات التي عبرت عنها دول غرب أفريقيا، ما يسمح للمنطقة بالاستفادة من جميع الفرص لاتفاق الشراكة الاقتصادية لإرساء الشروط المواتية لتعزيز التجارة في المنطقة، وحفز النمو وخلق المزيد من فرص التشغيل إلى جانب إرساء دعائم السلام والاستقرار في غرب أفريقيا".

وتشمل منطقة غرب أفريقيا، كلا من بنين وبوركينا فاسو والرأس الأخضر وكوت ديفوار وغامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال وسيراليون وتوغو وموريتانيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل