رياضة عربية

قرعة جيدة للزمالك والأهلي بأبطال إفريقيا والكونفدرالية

الأهلي يعلن أنه الأقوى وسيحصد اللقب.. والزمالك يعد بفوز كبير في البطولة الإفريقية - أرشيفية
الأهلي يعلن أنه الأقوى وسيحصد اللقب.. والزمالك يعد بفوز كبير في البطولة الإفريقية - أرشيفية
أسفرت قرعة دور المجموعتين في كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، التي أجريت الثلاثاء عن مواجهة مصرية تونسية، حيث أوقعت الأهلي مع النجم الساحلي التونسي.

وتضم المجموعة بجانب الأهلي والنجم التونسي، فريقي سيوي سبور الإيفواري ونكانا الزامبي، في حين تتكون المجموعة الثانية من ريال باماكو المالي وأسيك أبيدجان الإيفواري والقطن الكاميروني وليوبارد الكونغولي.

وستكون مواجهة الأهلي والنجم، الثانية بين الفرق التونسية والمصرية هذا العام، بعد أن أسفرت قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا عن وقوع مصر وتونس في المجموعة نفسها، إلى جانب السنغال ومنتخب رابع يتم تحديده لاحقا.

الأهلي يسعى لحصد اللقب

ويسعى الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري الأبطال، للحصول على كأس الاتحاد ليصبح أول ناد مصري يحرز هذا اللقب، وليعادل رقم الترجي التونسي الذي نجح في جمع كل الألقاب الإفريقية الممكنة.

وكان الأهلي قد تأهل لدور الثمانية بالكونفدرالية عقب الإطاحة بفريق الدفاع الجديدي المغربي بشق الأنفس، حيث فاز في القاهرة بهدف نظيف وهزم في الرباط بهدفين مقابل هدف.

من جانبه، قال عمرو جمال مهاجم الأهلي: "إن الفريق سيخوض منافسات قوية بدور المجموعات بالكونفدرالية الإفريقية، لكنه قادر على تجاوز تلك المرحلة بشكل مميز".

وأوضح جمال، في تصريحات للموقع الرسمي للأهلي على الإنترنت، أن الفريق الأحمر هو أقوى فرق مجموعته، مشيرا إلى أن الأهلي قادر على حصد اللقب ليصبح حامل أول لقب مصري يحقق هذا الإنجاز.

ولم يسبق للأهلي مواجهة سيوي سبور أو نكانا فى البطولات الإفريقية من قبل، لكنه لعب كثيرا أمام النجم الساحلي، واتسمت لقاءاتهما دائما بالندية والحماس، كمثال واضح للمنافسة القوية بين الكرة المصرية والتونسية.

ولعب الأهلي مع النجم الساحلي خمس مرات من قبل، أربعة لقاءات منها في بطولة دوري الأبطال الإفريقي عامي 2006 و2007، ومرة واحدة فى كأس السوبر الإفريقي.

ففي 2006 انتهى لقاء الذهاب في تونس بالتعادل السلبي، وفي لقاء العودة بالقاهرة فاز الأهلي بثلاثية نظيفة، وفي 2007 انتهى لقاء الذهاب بتونس بالتعادل السلبي أيضا، لكن النجم الساحلي رد الصاع ونجح في الفوز على الأهلي بثلاثية نظيفة في لقاء الإياب بالقاهرة، في مباراة لا تنساها الجماهير الحمراء.

وكان اللقاء الخامس الذي جمع بين الأهلي والنجم الساحلي في عام 2007 على لقب بطولة كأس السوبر الإفريقية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، احتفالا باليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي في وقته الأصلي، ليحتكم الفريقان إلى ضربات الترجيح التى فاز فيها الأهلي.

الزمالك يصطدم بمازيمبي

من ناحية أخرى، أسفرت قرعة دور المجموعتين ببطولة دوري أبطال إفريقيا، عن وقوع الزمالك في المجموعة الأولى مع مازيمبي الكونغولي، الذي جاء على رأس المجموعة، بجانب الهلال السوداني ووفيتا كلوب الكونغولي.

بينما ضمت المجموعة الثانية أربع فرق عربية، هي الترجي والصفاقسي من تونس ووفاق سطيف الجزائري وأهلي بني غازي الليبي.

الزمالك له مواجهات كثيرة مع الهلال السوداني الذى سبق له اللعب معه ثماني مرات من قبل، كانت الغلبة فيها للزمالك الذي فاز في أربع مواجهات وخسر مرتين وتعادل مرتين.

وشهد تاريخ مواجهات الزمالك مع مازيمبي تفوق بطل الكونغو الذي فاز على الفريق الأبيض في لقائين وتعادل معه فى لقاء وخسر في آخر.

وسبق للزمالك أن التقى مع فيتا كلوب في دور الـ32 لبطولة دوري الأبطال الإفريقي الموسم الماضي، وأقيم لقاء الذهاب بالإسكندرية، وانتهى بفوز الزمالك، وانتهى لقاء العودة بالكونغو بتعادل سلبي.

وشارك في سحب القرعة محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر المعتزل حديثا.

الفوز خارج الملعب

بدوره، أكد ميدو المدير الفني لفريق الزمالك، أن مفتاح الصعود للدور نصف النهائي ببطولة دوري أبطال إفريقيا سيكون الفوز خارج مصر، مشيرا إلى أن الزمالك فشل في تحقيق إنجاز إفريقي منذ سنوات طويلة لعدم قدرته على الفوز خارج ملعبه.

وستقام مباراة ذهاب النهائي على ملعب الفائز من مباراة بطل المجموعة الأولى ووصيف المجموعة الثانية، والإياب على ملعب الفائز من بطل المجموعة الثانية ووصيف الأولى.

وأضاف "ميدو"، في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده الثلاثاء عقب إعلان القرعة، أنه سيعمل جاهدا على الفوز بالبطولة الإفريقية وتحقيق هذا الإنجاز الذى لم يحققه الزمالك منذ تغيير شكل البطولة.

وأوضح أن فريق الزمالك مختلف تماما عن السنوات الماضية، لافتا إلى أن الفريق يسير بشكل جيد وأنه سيحقق فوزا كبيرا فى البطولة الإفريقية.
التعليقات (0)