سياسة دولية

البوسنة تطلب مساعدات دولية لمواجهة الفيضانات

الفيضانات في البوسنة والهرسك - ا ف ب
الفيضانات في البوسنة والهرسك - ا ف ب
وجّه مجلس الوزراء في البوسنة والهرسك نداءأ عاجلا إلى المجتمع الدولي، لتقديم مساعدات من أجل مجابهة خطر الفيضانات التي تتعرّض لها نتيجة الهطول المستمر للأمطار منذ عدة أيام، كما قرر المجلس في اجتماعه تخصيص 100 ألف يورو وحوّامتين من أجل عمليات إخلاء المحاصرين.

كما أرسلت وزارة الدفاع البوسنية في وقت سابق، طلبا بالمساعدات إلى مركز إدارة الطوارئ والكوارث في الاتحاد الأوروبي، وإلى ما يشابهها من منظمات حول العالم مختصة  بهذا الشأن. 

وفي ذات السياق؛ أعلنت سلوفينيا عن استعدادها لإرسال حوامة وأربعة زوارق وطاقم إنقاذ مؤلف من 12 شخصاً، كما تواصل وكالة التنمية والتنسيق التركية (تيكا) تقديم المساعدات الغذائية للمناطق المنكوبة في جمهورية البوسنة والهرسك.

وفي بلدة سربرنيتسا، جنوب شرقي البوسنة، أدى فيضان نهر "كريجيفيستا" إلى حصار المياه لألف و700 منزل في بلدتي سريبرينيتسا وبراتوناتسا. كما أدت الفيضانات إلى وفاة شخص بمدينة بييلينا القريبة من جمهورية صرب البوسنة.

من جهة أخرى أجلت طائرات هليكوبتر تابعة للجيش البوسني الخميس، عشرات الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل في الطوابق العليا من منازلهم التي غمرتها المياه في مدينة ماجلاي بوسط البلاد حيث فاضت مياه نهر البوسنة إلى مستويات قياسية وجرفت الجسر الرئيسي. واستخدم عمال الانقاذ القوارب للوصول إلى الضحايا.

وقال الأطباء إن رجلا واحدا في شرق البوسنة توفي بنوبة قلبية بينما كان يحاول إنقاذ مواشيه من الغرق.

وحاولت الشرطة الخاصة الوصول إلى بلدة دوبوي في الشمال التي عُزلت عن بقية البلاد بعد أن غمرت المياه جميع الطرق الرئيسية المؤدية إليها.

وأمرت الحكومة البوسنية وزارة الدفاع باستخدام القوات لمساعدة الآلاف من المدنيين الذين أغرقت المياه منازلهم وخاصة في المناطق الوسطى والشرقية.

وأغرقت المياه الكثير من الطرق وعزلت مدنا وقرى بشكل كامل. وأغلقت المدارس في جميع أنحاء البلاد.

ومن المتوقع أن تستمر الأمطار الغزيرة التي بدأت يوم الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع.
التعليقات (0)