سياسة عربية

سياسي ليبي: حفتر ترك 75 من قتلاه في شوارع بنغازي

اللواء المنشق خليفة حفتر - عربي21
اللواء المنشق خليفة حفتر - عربي21
أكد الباحث الليبي في الشؤون السياسية محمد حسين بعيو، أن الحديث عن سيطرة قوات حفتر على مدينة بنغازي أو أي مدينة ليبية أخرى مجرد تضخيم إعلامي لا أساس له على الأرض، وأن الثوار هم من يسيطرون على مدينة بنغازي وعل كل المدن الليبية.

وكشف بعيو النقاب في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، عن أن هنالك جهود وساطة كبيرة يقودها الحكماء والعقلاء ووجهاء القبائل الليبية من أجل وقف آلة الحرب والجلوس إلى طاولة الحوار.

وقال: "حتى الآن الذين يسيطرون على الأرض هم الثوار، ومدينة بنغازي هي تحت سيطرة الثوار بالكامل، حتى عندما حاولت قوات حفتر اقتحامها خسر فيها 75 قتيلا وأكثر من مائة جريح ترك جثثهم ملقاة في الشوارع، وعاد خائبا إلى معسكر الرجمة الذي يسيطر عليه في أعالي جبال بنغازي. ولذلك، فحربه اليوم لا تتعدى وسائل الإعلام التي تضخم عملياته وتصوره كما لو أنه انتصر، والحقيقة أنه لم يحقق شيئا على الأرض. ولم أجد الثوار متحدين في مواجهة خطر كما هم متحدون اليوم في مواجهة قوات حفتر الانقلابية".

وأشار بعيو إلى أنه لا أحد من الليبيين معني بإثارة الحرب، لكن إذا فُرضت عليهم فسيواجهونها باقتدار، وقال: "الليبيون جميعا لا يريدون الحرب، والثوار اليوم هم أقرب إلى الحوار منهم إلى الحرب، وقد دعونا حفتر منذ وقت للحوار والاشتراك في حماية المرحلة الانتقالية لكنه رفض. أما الحديث عن انضمام وزارات ورئاسة أركان وما إلى ذلك فهذه قوائم مرتبات لا وجود لها على الأرض، وليست ذات قوة على الأرض".

وأكد أن "الحرب الدائرة اليوم تدور رحاها في الإعلام، وهي عملية تضليل مقصودة هدفها بث روح الهزيمة في معنويات الثوار، ولن تنجح في ذلك بحول الله، والدليل أن حفتر لم يستطع حماية منزله في بنغازي، دعك من أن يحمي مدينة بأكملها. إلى الآن مازلنا نراهن على صوت العقل والحكمة أما إذا أصروا على الحرب فبيننا وبينهم الميدان"، على حد تعبيره.
التعليقات (0)