صحافة عربية

قيادة الكرد على علم مسبق بمخطط داعش بالعراق

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
أكد قيادي في التحالف الشيعي لصحيفة المشرق العراقية، أن القيادة الكردية كانت على علم بالتطورات العسكرية التي شهدتها مدينة الموصل وأماكن جبهة القتال الأخرى التي فتحتها الجماعات المسلحة في صلاح الدين وديالى وكركوك.
 
وأضافت المعلومات أن القيادة الكردية كانت تعلم بالمخطط الداعشي ولديها مؤشرات واضحة في هذا الإطار، لكنها بحسب الصحيفة، لم تكاشف الحكومة العراقية ولم تخطرها بشأن ما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع هناك.
 
وعزا القيادي عدم إخبار الكرد بمخططات داعش إلى الخلافات السياسية العميقة بين رئيس الوزراء العراقي والقادة في أربيل.
 
وأضاف مصدر الصحيفة أن التحالف لديه كل الوقائع الدالة على تلك الدراية الكردية.

مع التنويه إلى عدم معرفة أي مخطط تتحدث عنه الصحيفة لتنظيم داعش الذي يقع خارج سياق الثورة الشعبية العارمة، التي أوقدها ويقودها ثوار العشائر في جميع أنحاء العراق ضد حكومة المالكي الطائفية، وهي ثورة اندلعت منذ أشهر ووصلت إلى حد الاكتمال في الأسبوع الماضي.

أما تنظيم داعش بأجنداته المختلفة وتمويله المشبوه، فلا مكان له في ثورة الشعب المشروعة، وإنما استخدم ذكره في المشهد والتسليط عليه لإضفاء صفة "الإرهاب" على الثورة الشعبية، ولا يمانه داعش من نسب بطولات غيره إليه، كما هو معروف عنه، وقد يستخدم لذلك تسجيلات الفيديو المفبركة.
 
 الرئيس اليمني حاول الانقلاب على هادي 5 مرات 
 
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر سياسية قولها إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يتجه نحو المرحلة النهائية للقضاء على آخر مواقع النفوذ للرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي انكشفت أوراقه مؤخرا إثر فشل خمس محاولات للانقلاب على نظام هادي، والعثور على أدلة دامغة على دعم صالح للتمرد الحوثي المسلح في محافظة عمران ضد القوات الحكومية.
 
وأوضحت المصادر للصحيفة إن هادي يعتزم إقالة النجل الأكبر لسلفه الرئاسي علي صالح، وهو السفير اليمني لدى الامارات أحمد علي، بتهمة تحويل موقعه الدبلوماسي إلى التآمر على نظام هادي، عبر خلية الإمارات المتهمة بالإطاحة بالأنظمة العربية التي أوصلتها ثورة الربيع العربي إلى سدة الحكم ومنها النظام اليمني برئاسة هادي.
 
وتوقعت المصادر أن يقوم هادي بالقضاء على المستقبل السياسي للسفير أحمد بإحالته إلى محاكمة عسكرية، بتهمة الخيانة العظمى إثر ارتكاب مخالفات عسكرية جسيمة عندما كان قائدا للحرس الجمهوري، والاستيلاء على معدات عسكرية وأسلحة ثقيلة وحديثة وإخفائها في معسكر خاص بعائلته في ريمة حُميد بمنطقة سنحان، مسقط رأس صالح وتوزيع بعضها على المناهضين لنظام هادي.
 
وقالت إن "أجهزة الاستخبارات اليمنية تأكدت أن بعضا من هذه الأسلحة الثقيلة والحديثة تم العثور عليه في جبهات المتمردين الحوثيين في محافظة عمران، الذين يقاتلون ضد القوات الحكومية، كما أنه تم التأكد من تخصيص صالح للعديد من الضباط والجنود الموالين له في قوات الحرس الجمهوري للقتال مع المقاتلين الحوثيين في عمران وبالذات استخدام هذه الأسلحة الحديثة ضد القوات الحكومية".
 
وأكدت المصادر أن "هادي بدأ يلوّح بكل الأوراق ضد صالح، ومن المقرر أن يحرك قانون استرداد الأموال المنهوبة وقانون العزل السياسي، بالإضافة إلى استخدام ورقة العقوبات الدولية تحت البند السابع ضد صالح وأفراد عائلته كأحد المعرقلين للتسوية السياسية".
 
واشنطن اقترحت خلال المفاوضات مع إيران تغيير المالكي
 
 قالت صحيفة النهار اللبنانية إن الملف العراقي حل على المفاوضات النووية في فيينا بين إيران والدول الكبرى.

وأكدت مصادر متطابقة للصحيفة أن هذا الملف نوقش على هامش اللقاء الثلاثي للإيرانيين والأميركيين والأوروبيين الذي انعقد ظهر الاثنين.
 
وفي معلومات الصحيفة، فإن الجانب الأميركي طلب من الإيرانيين التعاون في المجال السياسي من أجل وضع حدٍ للأزمة العراقية ووقف الانهيار بعد التطورات الأخيرة وسيطرة تنظيم "داعش" على أجزاء كبيرة من شمال العراق وشرقه.
 
ويقضي الاقتراح الأميركي، بحسب الصحيفة، بالاتفاق مع إيران على شخصية أخرى تتولى رئاسة الوزراء عوض نوري المالكي "الذي لم يعد مقبولاً ليس لدى السنة فحسب بل لدى قسم كبير من شيعة العراق، فضلاً عن بعض الدول المجاورة في الخليج التي تشارك في الموقف ذاته من المالكي".
 
وتقول الصحيفة إنها حصلت على معلومات تفيد بأن من الأسماء المقترحة للحلول محل المالكي يتصدر اللائحة رئيس "التحالف الوطني" إبرهيم الجعفري، ومن ثم رئيس المجلس الإسلامي العراقي عمار الحكيم، مع استبعاد زعيم حركة الوفاق الوطني أياد علاوي نظرا لتحفظات الجانب الإيراني حياله.
 
  4 مليارات دولار خسائر البورصة الكويتية منذ بداية الشهر الحالي
 
كتبت صحيفة القبس عن بلوغ خسارة القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة الكويتية نحو مليار دينار كويتي (4 مليارات دولار) منذ بداية شهر حزيران/ يونيو الجاري.
 
وقالت الصحيفة إن اللافت في الشهر الحالي هو بدء هبوط أسعار أسهم ثقيلة وتشغيلية، فيما كان ذلك الهبوط منذ بداية العام متركزاً في تصحيح أسعار أسهم صغيرة انتفخت أسعارها.
 
وأكدت مصادر "معنية" للصحيفة أن للمناخ السياسي المأزوم علاقة بما يحصل، فضلاً عن تأثير الاضطرابات الإقليمية، كما أن بين العوامل ما هو متصل بفقدان المحفزات، ودخول فصل الصيف، واقتراب شهر رمضان المبارك.
 
 الإنتربول يكذب صحيفة صنداي تايمز بشأن مونديال قطر
 
نشرت صحيفة الوطن القطرية خبرا حول تكذيب منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) خبر صحيفة صنداي تايمز البريطانية بشأن دعوة المنظمة لإجراء تحقيق جنائي في عطاءات كأس العالم 2022.
 
وقالت الصحيفة إن الإنتربول جدد في موقعه الرسمي دعمه للتحقيقات التي يقوم بها المدعي العام الأميركي السابق مايكل غارسيا في هذا الشأن.
 
ولفتت الصحيفة إلى تأكيد السيد رونالد نوبل الأمين العام لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية خلال مقابلة تليفزيونية، على أن السيد مايكل جارسيا محقق دقيق ومن ذوي الخبرة، وأن استنتاجاته وتوصياته ينبغي أن تقبل وتنفذ من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
التعليقات (0)