صحافة عربية

32 ألف جريمة مالية بالمملكة.. والرياض تتصدر القائمة

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
تنوع اهتمام الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء، فكان أبرز ما تناولته صحيفة المدينة تقريرا حول الجرائم المالية بالمملكة صادرا عن وزارة العدل، فيما أفردت صحيفة العربية بالطبعة السعودية ما أعلنت عنه المديرية العامة للجوازات من تذكير بالمبالغ التي رصدتها وزارة الداخلية لكل من يساهم في مكافحة "الإرهاب". 

إلى ذلك، سلطت صحيفة سبق الضوء على ما أكده مدير شرطة منطقة مكة المكرمة من وجود 2000 كاميرا مراقبة ترصد الحركة داخل الحرم المكي.

32 ألف جريمة مالية بالمملكة.. والرياض بالمقدمة

سلطت صحيفة المدينة الضوء على محتوى تقرير صادر عن وزارة العدل، يبين أن إجمالي قضايا الجرائم المالية بالسعودية بلغ (32738) قضية في المدن الرئيسة بالمملكة خلال العام الماضي.

ووفقا للتقرير، فقد أظهر  تصدر مدينة الرياض المدن الرئيسة في المملكة في الجرائم المالية بواقع (9062) قضية، فيما حلت مدينة مكة المكرمة في المرتبة الثانية بواقع (8141) قضية. وسجلت محافظة جدة (6388) قضية، فيما تم تسجيل (6136) قضية مالية في الدمام.

وفي مدينة بريدة تم تسجيل (1740) قضية، كما أنه تم تسجيل (1271) قضية للجرائم المالية في المدينة المنورة.

وبيّن التقرير تصدر جرائم المخدرات هذه الجرائم المالية، بواقع (19120) قضية. فيما بلغت قضايا المسكرات (7022) قضية. وبلغت القضايا المسجلة للسرقات (4141) قضية. وتم تسجيل (1169) قضية حرابة. في حين تم تسجيل (494) قضية خيانة للأمانة. وبلغ عدد قضايا الجرائم المالية من نصب واحتيال (416) قضية. فيما بلغ عدد قضايا غسل الأموال (243) قضية. وسجلت من قضايا الاختلاس من غير الإدارات الحكومية (114) قضية. وسجلت قضايا إقرار بتزوير (10) قضايا. كما أنها سجلت (7) قضايا تحويل مبلغ وقبوله بطريقة غير مشروعة، وقضيتي سحب عملة مزيفة.

13 مليون ريال مجموع مكافأة المبلغين عن "الإرهابيين"

ركزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية، على ما جددته المديرية العامة للجوازات من تذكير بالمبالغ التي رصدتها وزارة الداخلية لكل من يساهم في مكافحة "الإرهاب". 

وبحسب ما نشرته الصحيفة، فقد جاء ذلك بعدما أطلقت المديرية مؤخرا حملة توعوية من خلال توزيع بروشورات عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، احتوت على عبارات تنبذ "الإرهاب"، إضافة إلى المبالغ المالية المرصودة لكل من يساهم في حماية المواطنين والمقيمين من العمليات الإرهابية، وهي مليون ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على مطلوبين، و5 ملايين ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على مجموعة من المطلوبين، و7 ملايين ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى إحباط عمل إرهابي.

وتهدف الجوازات من خلال هذه الحملة إلى إيصال رسالة المملكة بنبذها الإرهاب لجميع المسافرين.

2000 كاميرا تراقب الحركة داخل الحرم المكي

أبرزت صحيفة سبق، ما أكده مدير شرطة منطقة مكة المكرمة، اللواء عبد العزيز الصولي، أنه تم الانتهاء من تجهيز جميع الخطط واشتراك أغلب القطاعات المشاركة في تنفيذ خطة العمرة لهذا العام، التي تهدف إلى استقبال الزوار لبيت الله الحرام من خارج وداخل المملكة وتأمين وصولهم إلى المسجد الحرام ، بكل يسر وسهولة.

واستنادا لما أوضحته الصحيفة على لسان الصولي، فإن الجهات الأمنية تتابع كل من يحاول استغلال شهر رمضان المبارك لأغراض السرقة والنشل أو خلافه بالمرصاد، ومن خلال الاستفادة من أكثر من 2000 كاميرا مراقبة تنقل الأحداث إلى غرفة العمليات والتي بدورها تتولى متابعة وتوجيه الفرق الأرضية للموقع بسرعة.
  
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأول الذي عقد بمقر الأمن العام بمشعر منى، مشيرا إلى أن افتتاح الحلقة السفلية بالطواف ساهمت في امتصاص الضغط وتخفيف الزحام على صحن الطواف، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في الطواف والاستفادة منها فعليا مع بداية شهر رمضان المبارك.
 
وناشد "الصولي" جميع أهالي مكة المكرمة وزوارها من المقيمين وغيرهم عدم تكرار العمرة وإعطاء الفرصة للقادمين من خارجها من أجل التخفيف عليهم ومساعدتهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل