صحافة عربية

الإبعاد.. عقوبة المجاهرين بالإفطار من غير المسلمين

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
خصصت الصحف السعودية حيزا كبيرا على صفحاتها لمتابعة الشؤون والأخبار المحلية، وكان أبرز ما تناولته ما جاء في صحيفة سبق، من قرار صادر عن وزارة الداخلية، يقضي بإبعاد وتسفير كل من يضبط مجاهرا بالإفطار في نهار رمضان من غير المسلمين.

وتطرقت صحيفة الشرق، إلى ما أكده خبير الأحوال الجوية بالمرصد الفلكي، محمد بن ردة علي الثقفي، أن شهر رمضان سيشهد هذا العام زيادة في ارتفاع درجات الحرارة قد تصل إلى 53 درجة مئوية. 

في حين سلطت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، الضوء على ما كشفته مصادر خاصة عن هوية الشاب الذي فجر نفسه في فندق بمنطقة الروشة في بيروت مؤخرا.

الإبعاد.. عقوبة المجاهرين بالإفطار من غير المسلمين

أبرزت صحيفة سبق، ما دعت إليه وزارة الداخلية، المقيمين من غير المسلمين في المملكة، إلى التقيّد بمظاهر الصيام خلال شهر رمضان المبارك، وعدم المجاهرة بالأكل والشرب في نهار رمضان، احتراماً لقدسية هذا الشهر الفضيل، ومراعاة لمشاعر المسلمين في البلاد.

وأوضحت الصحيفة عبر صفحاتها أن البيان أشار إلى أن "عقود العمل توجب المحافظة على قدسية شعائر الإسلام والتقيد بأنظمة البلاد ولأهمية وجوب احترام الجميع لمظاهر الصيام في هذا الشهر المبارك، لذا فإن وزارة الداخلية تأمل من الجميع الالتزام بمقتضاه، ومن يخالف ذلك فإن السلطات المسؤولة ستتخذ بحقه الإجراءات اللازمة، من إنهاء العمل، وإبعاده عن المملكة".

جاء ذلك في البيان الذي أصدرته الوزارة، وقالت فيه: "لا يخفى على الجميع، أن هذا الشهر الكريم كان وما زال منذ أن فرض الله صيامه على المسلمين محل عنايتهم وموضع اهتمامهم، ولما كان المظهر السائد للصيام في هذا الشهر هو الامتناع عن الأكل والشرب نهاراً لدى المسلمين، فإن مما يؤذي مشاعرهم الخروج على هذا المظهر ولو كان ذلك ممن لا يدين بالإسلام".

 وأضف البيان: "لذا فإن على المقيمين في هذه البلاد من غير المسلمين المحافظة على احترام مشاعر المسلمين بعدم المجاهرة بالأكل والشرب أو التدخين في الأماكن العامة وفي الشارع، وأماكن العمل، ولا يعفيهم ذلك كونهم غير مسلمين، وذلك تمشياً مع شعائر الدين الإسلامي ومراعاة لمشاعر المسلمين في هذه البلاد الطيبة".

53 درجة الحرارة في رمضان بالمملكة

تطرقت صحيفة الشرق، إلى ما أكده خبير الأحوال الجوية بالمرصد الفلكي، محمد بن ردة علي الثقفي، أن شهر رمضان سيشهد هذا العام زيادة في ارتفاع درجات الحرارة قد تصل إلى 53 درجة مئوية. 

وتوقع الخبير بحسب الصحيفة، تكون سحب ركامية متفرقة ما بعد منتصف الظهيرة على المرتفعات، وهطول أمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة مصحوبة بزوابع رعدية، حيث يزداد نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، وانعدام الرؤية الأفقية لأقل من كيلومتر، وخاصةً علي منطقة الرياض والسواحل الشرقية والغربية، وتتأثر بها أجزاء من المرتفعات الجبلية في المنطقة الجنوبية والغربية".

 وأوضح أنه حسب الرصد والمتابعة لا يمكن أن نعتمد في هذه الحالة على الحسابات الفلكية، حتى ولو كان صائباً، وإنما نعتمد علي الرؤية الشرعية بالعين المجردة لترائي الهلال امتثالاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوماً".

ولفت الثقفي نظر الجميع عبر حديثه للصحيفة، إلى رؤية الهلال مساء الجمعة ومساء السبت، سائلاً الله عز وجل أن يبلغنا ويبلغ الأمة العربية والإسلامية بشهر رمضان.

الكشف عن هوية السعودي مفجر فندق بيروت

سلطت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، الضوء على ما كشفته  مصادر خاصة عن هوية الشاب الذي فجر نفسه في فندق بمنطقة الروشة في بيروت.

وبحسب ما جاء في الصحيفة، فقد بينت المصادر أن الشاب سعودي، يدعى عبد الرحمن ناصر الشنيفي، ويبلغ من العمر 20 عاما، وهو مطلوب من قبل الأمن السعودي.

وقالت المصادر ذاتها إن المعلومات الأولية تفيد بأن الأمن اللبناني تمكن من القبض على سعودي آخر برفقة المنتحر، وهو علي إبراهيم الثويني، ويبلغ من العمر 20 عاما، حيث لا يوجد له سجل أمني ضمن المطلوبين.

وكان الأمن اللبناني قد أصدر بيانا بعد وقوع التفجير، أكد من خلاله رصد شخصين موجودين في فندق "دو روي" في منطقة الروشة يشتبه في تحضيرهما لعمليات تفجير، حيث قامت مجموعة من قوات النخبة في المديرية العامة للأمن العام بمداهمة الفندق المذكور.

وأضاف البيان، عند وصول عناصر المجموعة إلى باب الغرفة حيث يقيم المشتبه بهما في داخلها، قام أحدهما بتفجير نفسه بحزام ناسف أدى إلى مصرعه وجرح ثلاثة عناصر من المجموعة نقلوا إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، وهم يخضعون للمعالجة، وتم توقيف المشتبه به الثاني حيث يتم التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.
التعليقات (0)