صحافة عربية

كلمة السيسي بإفريقيا ورفض طعن شفيق وارتفاع الوقود

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
هذه القضايا الثلاث هي التي هيمنت على اهتمام الصحف المصرية الصادرة الجمعة (27 حزيران/ يونيو 2014)، إذ تصدرتها صورة الجنرال عبد الفتاح السيسي، وهو يلقي كلمة مصر أمام القمة الإفريقية، وأهم ما جاء في هذه الكلمة أو الخطاب. 

وأبرزت الصحف رفض اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية -بالإجماع- طعن أحمد شفيق على إعلان فوز الدكتور محمد مرسي في حزيران/ يونيو 2012 برئاسة الجمهورية. 

وأبرزت أيضا اتجاه حكومة إبراهيم محلب لرفع أسعار المواد البترولية والكهرباء للشرائح الأكثر استهلاكا، بهدف خفض العجز في الميزانية. 

كلمة السيسي بإفريقيا 

أبرزت صحف الجمعة صورة السيسي، وهو يلقي كلمة مصر أمام القمة الإفريقية في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، وترويجه لـ30 حزيران/ يونيو -التي أطاحت بالمسار الديمقراطي في مصر- باعتبارها ثورة شعبية انحاز لها الجيش، بحسب مزاعمه، وهي المزاعم التي أفردت لها الصحف المصرية مساحات واسعة. 

كما أنه سيطر على المعالجات الصحفية الجانب الدعائي. 

فقالت الأهرام: "حقبة إفريقية جديدة في سياسة مصر الخارجية.. الرئيس أمام قمة مالابو: انتماؤنا لإفرييا يرتبط بملحمة مشرفة من النضال المشترك". 

وقالت الأخبار: "زعماء إفريقيا يرحبون بعودة مصر للقارة السمراء.. السيسي أمام القمة: 30 يونيو ثورة شعب انحاز لها الجيش.. إفريقيا مهددة بالإرهاب العابر للحدود.. والأمن الغذائي التحدي الأهم". 

وقالت الشروق: "إفريقيا تحتفي بعودة مصر.. السيسي في القمة الإفريقية: 30 يونيو ثورة مكتملة الأركان انحازت لها القوات المسلحة وليس العكس". 

ومن جهتها، قالت الوطن: "السيسي لزعماء أفريقيا: لا تسامح مع الإرهاب.. 30 يونيو ثورة شعبية جنبت البلاد الحرب الأهلية". 

وقالت المصري اليوم: "السيسي يعاتب إفريقيا: تألمنا لموقفكم من 30 يونيو". 

رفض طعن شفيق 

أبرزت صحف الجمعة عدم قبول اللجنة العليا للانتخابات -بالإجماع- الطعن المقدم من أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق على قرار اللجنة السابق بإعلان فوز المرشح حينها الدكتور محمد مرسي برئاسة الجمهورية عام 2012.  

فقالت الأهرام: "عدم قبول طعن شفيق على فوز مرسي". وقالت المصري اليوم: "لجنة الانتخابات الرئاسية ترفض طعن شفيق على فوز مرسي.. الفريق: سأستمر في إثبات التزوبر.. ومحاميه يطلب كشف الخبايا". 

رفع سعر الوقود 

أفرد عدد من صحف الجمعة "مانشيتاته" لإعلان حكومة إبراهيم محلب اتجاهها إلى رفع أسعار الوقود والكهرباء خلال أيام من أجل خفض عجز الموازنة، بحسب مصادر حكومية. 

فقالت المصري اليوم: "رفع أسعار الوقود والكهرباء خلال أيام لخفض عجز الموازنة.. خطة لترشيد الإنفاق الحكومي ولا تراجع عن قانون ضريبة البورصة". 

وقالت الوطن: "أزمة الموازنة: الحكومة تتجه لرفع أسعار المواد البترولية والكهرباء الأكثر استهلاكا".. محلب لـ"الوطن": لن تمثل عبئا على المواطنين.. ومصادر: تخفيض 32 مليارا من دعم الطاقة". 

وقالت الشروق: "وزير البترول: رفع أسعار المنتجات البترولية قريبا.. إسماعيل: استمرار الدعم بالشكل الحالي أمر صعب". 

وقالت الشروق: "وزارة المالية: الحد الأقصى للأجور بلا استثناءات.. مصدر: الموازنة لن تتضمن خفضا في مخصصات الجهات الإدارية.. وتقليل العجز يخفض أسعار الطاقة". 

استعدادات رمضان 

خصصت صحف الجمعة جانبا من اهتماماتها للاستعدادات الحكومية لاستقبال شهر رمضان بتوفير السلع والخدمات المختلفة. 

فقالت الأهرام: "3,6 مليار جنيه لضمان توافر السلع والخدمات". 

وقالت الأخبار: "وزير المالية: 3,6 مليار جنيه لسلع وخدمات رمضان". 

وغير بعيد، قالت الأهرام: "دار الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر رمضان". وقالت المصري اليوم: "استطلاع هلال رمضان اليوم.. والأحد بداية الشهر فلكيا... 21 ساعة صيام بالدنمارك.. و9 ونصف بالأرجنتين.. و16 ونصف بمصر". 

فيما قالت الشروق: "اللمبي والكبير وميسي والحموات ومحرز تشعل الضحك في مضان". 

مليار جنيه من الجيش 

اهتمت الصحف بنشر خبر تبرع القوات المسلحة بمليار جنيه لصندوق "تحيا مصر". 

فقالت الأهرام: "مليار جنيه من القوات المسلحة لدعم الاقتصاد". 

وقالت الأخبار: "مليار جنيه من الجيش لصندوق تحيا مصر". 

وقالت الشروق: "القوات المسلحة تتبرع بمليار جنيه استجابة لمبادرة السيسي". 

طمأنة ضد الإرهاب 

نقلت صحف الجمعة قيام وزير الداخلية بتفقد مترو الأنفاق، بهدف طمأنة المواطنين، على حد تعيره، وذلك بعد خمسة انفجارات غامضة وقعت في أماكن عدة بالقاره الأربعاء الماضي. 

فقالت الأهرام: "وزير الداخلية يستقل مترو الأنفاق من المعادي حتى سعد زغلول.. إحباط محاولة إرهابية لتفجير مبنى محافظة البحيرة". 

وقالت الأخبار: "وزير الداخلية لركاب المترو: لا تخافوا". 

قضايا أمنية 

هيمن على صحف الجمعة الاهتمام بعدد من القضايا الأمنية". ومن ذلك ما يلي: 

قالت الشروق: "ضبط 7 متهمين في تفجيرات مترو الأنفاق بينهم 5 طلاب". 

وقالت الشروق أيضا: "مقتل نوبيين يجدد فتنة الهلايل والدابودية بأسوان". 

ومن جانبها، قالت الوطن: "جثث الفتنة على الكارو من جديد.. تجدد الاشتباكات في أسوان: الهلالية يقتلون إثنين من الدابودية ويشعلون النار في جثتيهما ويطوفون بهما الشوارع على كارو.. وقوات الأمن تحاول السيطرة على الموقف". 

وقالت الشروق: "الشروق تحقق في جرائم التعذيب داخل السجون". 


تشويه مرسي والإخوان 


في هذا الصدد، قالت الأخبار: "مرسي يدافع عن سكرتيره من وراء القضبان". وقالت الشروق: "تقرير أمام النيابة: قطر مولت شراء أسلحة لمقاتلين باسم خلايا الردع الإخوانية". (التقرير من الأمن القومي، بحسب مزاعم الجريدة). 

منوعات بجانب القضايا السابقة 

توزعت اهتمامات صحف الجمعة على عدد من الموضوعات المنوعة كالتالي: "قالت الأخبار: غش جماعي بمكبرات الصوت في امتحانات الثانوية بكفر الشيخ". 

فيما قالت الشروق: "الشروق تنشر القواعد الجديدة لتنسيق الجامعات في العام الجديد". 

ومن جهتها، قالت الوطن: "طبيب الرئيس الأسبق لـ"الوطن": مبارك يستحق العفو الصحي".

وقالت المصري اليوم: "مجدي يعقوب يجري أول عمليات قلب صناعي في مصر.. الجراح العالمي لـ"المصري اليوم": أجرينا الجراحة لشاب وفتاة.. والجهاز أجيز عالميا بعد اختبارات صارمة". 

وقالت الشروق: "وقف تعيين 3 آلاف موظف في النيابة .. والأمن الوطني: 90% منهم إخوان". 

كما قالت الأخبار: "15% من دخل المصريين يذهب للتدخين".
التعليقات (0)