مقالات مختارة

«مونديال» الرؤساء

وحيد عبد المجيد
1300x600
1300x600
كتب وحيد عبد المجيد: يتابع كثير من رؤساء الدول مباريات منتخبات بلادهم فى “المونديال” الحالي، وينتظرون نتائجها. وإذا كانت الاحتجاجات التى تنظمها بعض فئات المجتمع البرازيلى بسبب التكلفة الباهظة لاستضافة “المونديال” تجعل الرئيسة ديلما روسيف حالة خاصة في تاريخ هذه المسابقة، فهي ليست وحدها التي يشغلها “المونديال”.

فهناك أيضاً الرئيس النموذج الذى بلغ أعلى مبلغ فى الترفع والتخلى عن كل مظاهر الترف الرئاسى خوسيه موخيكا الذى يتابع منتخب أوروجواى منذ وصوله إلى البرازيل من منزله الريفى البسيط الذى يقيم فيه بعد أن رفض الإقامة فى القصر الرئاسى، وهو يعرف كثيرا أن بعض أنصار الحرية والعدالة الاجتماعية فى العالم يشجعون منتخب أورجواى محبة له.

وقد شارك موخيكا جماهير شعبه الاحتفال فرحة الفوز على المنتخب الإنجليزى العتيد بهدفين مقابل هدف واحد فى مباراتهما بالمجموعة الرابعة يوم 19 يونيو, والصعود الى الدور الثانى.ولعله حلم، مثل كثير من أبناء شعبه، باستعادة أورجواى مجدها الكروى. غير أن رئيس كوستاريكا لويس سوليس يبدو أنه الأكثر سعادة بين الرؤساء المنشغلين بـ “مونديال” البرازيل. فقد فاجأته النتائج المبهرة التى حققها منتخب بلاده، وربما أدهشته إلى الحد الذى دفعه للنزول إلى الشارع ومشاركة الجماهير فرحتها للتأهل الذى لم يكن متوقعاً للدور الثانى. فكان فوز منتخب كوستاريكا على المنتخب الإيطالى – المرشح للتأهل – فى مباراتهما بالمجموعة الرابعة يوم 20 يونيو خارج كل التوقعات. وتصدر المنتخب الكوستاريكى بموجبه تلك المجموعة متقدماً ثلاثة من الكبار ومطيحاً بأحدهم خارج المسابقة.

لذلك لم يكن مدهشاً ارتداء الرئيس سوليس قميص منتخب كوستاريكا عندما نزل إلى الشارع للاحتفال مع أبناء شعبه بالإنجاز الذى حققه هذا المنتخب. وإذا كان بعض الرؤساء الأفارقة اهتموا بأداء منتخبات بلادهم فى “المونديال”، فقد أخذ اهتمامهم شكلاً رسمياً يفتقد الروح الشعبية التى يتميز بها كثير من رؤساء أمريكا اللاتينية القادمين من وسط الجماهير. فلم يعرف رئيس كوت ديفوار اليساف كواتارا وسيلة لدعم منتخب بلاده إلا “جزرة” زيادة المكافآت إذا تأهل للدور الثانى! ولكن لاعبيه وفروا له “جزرته” وأضاعوا فرصة ثمينة وعادوا يجرون أذيال الخيبة.

(الأهرام المصرية)
التعليقات (1)
ماجد غالى
الأحد، 29-06-2014 12:03 م
خايب مش لاقى حاجه يكتبها كان لسانه اطول من شرابه راجل اتكلم لكن شاف اقلام قد كسرت ونكسرت فيه حجات كتيره