صحافة عربية

"الشمبانيا".. مشروب السعوديين على موائد رمضان

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
تحرص الأسر السعودية على وجود مشروب الشمبانيا على موائدها الرمضانية، الذي تتفنن النساء بإعداده. هذا أبرز ما تناولته صحيفة سبق الصادرة الجمعة، بينما ذكرت صحيفة الشرق أن أب سعودي اشترط على شاب تَقَدّم لخطبة ابنته إحضار "صحيفة سوابق" للتأكد من سجله الأمني قبل الموافقة على تزويجه.

أما صحيفة الرياض فقد أبرزت نجاح  فريق طبي بتمكنه من تطويل ساق يمني 11 سم كان قد سقط من على جبل فكسرت ساقه.

"الشمبانيا".. مشروب السعوديين على موائد رمضان 

أثارت صحيفة سبق، ما تحرص عليه أغلب الأسر السعودية، وهو وجود مشروب "الشمبانيا" على مائدة الإفطار الرمضانية؛ على الرغم من دلالة مسماه المشيرة إلى مشروب كحولي يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي ومع قدسية شهر رمضان، وخطورة تأثيره الصحي والطبي على الأطفال والكبار.

 وبينت الصحيفة أن مكونات مشروب "الشمبانيا" تحتوي على نسبة عالية من السكر، وتتفنن النساء في إعدادها. وبرغم تحذيرات الأطباء من خطورتها على الأطفال ومرضى السكري والمصابين بقصور في الكلى؛ إلا أنهن يحرصن على أن تكون على مائدة الإفطار.

وبحسب الصحيفة، فإن مشروب الشمبانيا السعودية يتكون من أحد مشروبات الطاقة ومشروب غازي، وعصير التفاح المُركّز، والسكر، وقطع من التفاح والبرتقال والنعناع.

 ويتعجب بعض المواطنين من ترسيخ اسم الشمبانيا على مائدة الإفطار؛ رغم قدسية الشهر وخطورة تلك التسمية الدالة على تساهل النشء تجاه الشمبانيا الأصلية، التي هي في الأساس مشروب كحولي غازي، معتبرينه أمراً عادياً.

من ناحيته، قال استشاري جراحة الليزر والمناظير للكلى بمستشفيات الحرس الوطني الدكتور سعيد بن حمري: "إن تناول الشمبانيا السعودية على الإفطار وخاصة في شهر رمضان يُفقد الجسم الأنزيمات الهاضمة وقدرتها على هضم الطعام جيداً؛ ما يؤدي إلى تكوين الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم، وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض".

وأكد أن خطورة مشروبات الطاقة تكمن في وجود الكافيين بكميات كبيرة، تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة الحموضة المعدية؛ ما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة و"الاثنا عشر"، وإضعاف ضغط صمام المريء بالمعدة مسبباً الألم والالتهاب.
 
وأضاف: "وجود أحماض صناعية قد يؤدي إلى هشاشة العظام والكالسيوم المذاب بفعل هذه المواد، ويؤثر في وظائف الكلى، ويسبب حصوة الكلية، ومن ثم الفشل الكلوي على المدى البعيد"؛ مُلمحاً إلى أن "الشامبين السعودي" اتخذ الاسم من الشامبين الفرنسي French champagne".

سعودي يشترط على عريس "صحيفة سوابق" للموافقة على تزويجه ابنته

ذكرت صحيفة الشرق أن أبا سعوديا اشترط على شاب تَقَدّم لخطبة ابنته إحضار "صحيفة سوابق" للتأكد من سجله الأمني للموافقة على تزويجه.
 
ووفقاً للتفاصيل؛ فإن شاباً سعودياً في منتصف العشرينيات من سكان المدينة المنورة تَقَدّم لأحد أقرباء والدته في مدينة جدة للزواج من ابنته؛ ليفاجَأَ باشتراط والد الفتاة ضرورة إحضار صحيفة سوابق تؤكد خُلُوّ سجله الأمني من الجرائم؛ للموافقة على تزويجه من ابنته.
 
وبرّر والد الفتاة فرضه الشرط على الشاب بأنه وقع ضحية لشاب تزوّج ابنته الكبرى وكان كثير المشاكل والضرب لابنته، وقام بتطليقها في السنة الأولى، واتضح بعد ذلك أنه "صاحب سوابق"؛ حيث سُجِنَ مرتين؛ أحدها في قضية سرقة والأخرى في قضية أخلاقية؛ لذلك لا يريد أن تتكرر ذات المعاناة مع ابنته الأخرى.
 
وكان الإعلام السعودي قد تداول في مطلع العام الجاري قراراً يسمح للفتيات بالاطلاع على السجل الأمني والقضائي والصحي لطالبي الزواج، من خلال قاعدة بيانات تحوي السيرة الذاتية للعريس قبل عقد القران والارتباط.
 
في حين نفت وزارة الداخلية ما تم تداوله عن وجود تنسيق مع وزارتي الصحة والعدل لتمكين مأذوني الأنكحة من إطلاع الفتيات على السجل الأمني والقضائي لطالبي الزواج.

فريق طبي ينجح في تطويل ساق يمني 11 سم

أبرزت صحيفة الرياض تمكُّن فريق طبي بمستشفى عسير المركزي من إجراء جراحة لمريض يمني سقط من أعلى جبل وفقد نتيجة السقوط عظام الساق اليمنى والقدرة على المشي؛ حيث تم إجراء عملية إعادة تقويم للساق مع تطويل مسافة 11 سم من نفس عظام الساق.
 
وبيّن خبير الجراحة الطبيب عايض الشهراني أن هذه العملية تعتبر من العمليات النادرة التي تجرى في أماكن محدودة جداً بالمملكة، حيث أجريت أكثر من 120 عملية بنسبة نجاح عالية.
التعليقات (0)