صحافة عربية

فرحة بمؤبدات التحرش ومحاولات لإنقاذ مبادرة السيسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الخميس 17 تموز/ يوليو 2014، فرحة غامرة بأحكام السجن المؤبد التي صدرت بحق سبعة من المتهمين بالتحرش بالنساء في ميدان التحرير يوم تنصيب الجنرال السيسي الأحد 8 حزيران/ يونيو الفائت بميدان التحرير، والسجن 20 عاما لمتهمين اثنين.

ووصفت إحدى الصحف يوم صدور الأحكام بأنه "يوم رد الاعتبار لستات مصر"، في حين اعتبرتها صحيفة أخرى "أحكاما رادعة لذئاب التحرش"، وقالت ثالثة إن القضاء قطع بهذا الحكم أيدي المتحرشين، مردفة ذلك بالتنويه إلى صدور الحكم بإعدام مغتصب طفلة المنيا، وإحالة أوراقه إلى المفتي.

وفي المقابل، تراجع الاهتمام بمتابعة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى مرتبة تالية، وبدا واضحا محاولة الصحف إنقاذ مبادرة السيسي، بإبراز اهتمام عربي ودولي (غير مؤكد) بها، والإشارة إلى زيارة الرئيس الفلسطيني إلى القاهرة، والتركيز على الجهود الدبلوماسية الدائرة مع التعتيم على المذابح التي ارتكبها العدوان الإسرائيلي مجددا، وأبرزها مذبحة أطفال الشاطئ.

وترافق ذلك مع قيام الصحف بالتشويه المتعمد لصورة الفصائل الفلسطينية، وفي القلب منها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إذ رمتها بالتعنت، واعتبرت أن رفضها للمبادرة خطأ، كأن هذه الصحف تلتمس المبرر -من طرف خفي- لاستمرار العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.

واهتمت صحف الخميس بمؤشرات التنسيق للقبول في الجامعات هذا العام، وجديد تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، ومصير رئيس الوزراء الأسبق الدكتور هشام قنديل بعد خروجه من السجن، بجانب عدد من ملفات الفساد، والقضايا الأخرى المهمة. 

مؤبدات التحرش

هيمنت على مانشيتات عدد من صحف الخميس، سارقة الأنظار من العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة.. وكان جاذبا للانتباه تلك الروح من الفرح الغامر بالأحكام التي وُصفت بأنها رادعة، وترد الاعتبار لنساء مصر، برغم أن المحاكمة تمت بشكل عاجل، ولم توفر ضمانات كافية للعدالة في إصدار الأحكام، كما أنها لم تستند إلى أي أدلة اتهام وبراهين قوية للإدانة.

وبمانشيت أحمر مثير على ثمانية أعمدة، وصورة لـ"إحدى ضحايا التحرير تتوسط قريباتها في الجلسة"، قالت الوطن: يوم رد الاعتبار لـ"ستات مصر".. المؤبد لـ7 و 20عاما لـ2 في قضية تحرش التحرير والإعدام لمغتصب طفلة المنيا وقاضي التحرير: أعدنا كرامة السيدات.

ومع مانشيت أحمر اللون على ثمانية أعمدة، وصورة لصراخ المتهمين داخل قفص المحكمة عقب النطق بالحكم، قالت المصري اليوم: القضاء يقطع أيدي المتحرشين.. السجن من 20 إلى 75 سنة للمعتدين على سيدات التحرير.. وإحالة مغتصب طفلة المنيا للمفتي.

وقالت الشروق: أحكام رادعة للمتحرشين والمغتصبين... المؤبد لـ 7 والسجن لـ20 عاما لمتهمين في وقائع تحرش التحرير.. وإحالة أوراق مغتصب طفلة المنيا إلى المفتي.

وقالت الأهرام: المؤبد لـ 12 متهما في قضية التحرش بميدان التحرير.

ومع صورة للمتهمين داخل القفص، قالت الأخبار: المؤبد لذئاب التحرش بالتحرير.

وغير بعيد، قالت الجمهورية: المؤبد للمتحرشين.. أحكام رادعة للمعتدين على فتيات ميدان التحرير. 

ومع صورة لعلامات الحزن والانهيار على وجوه المتهمين داخل القفص حيث رددوا هتافات: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، قالت اليوم السابع: المؤبد للمتحرشين بالتحرير.. المتهمون ينهارون بعد سماع الحكم.. والدفاع: الحكم صادم.. والمحكمة: المتهمون حصلوا على أقصى عقوبة حتى تكن رادعة لكل من تسول له نفسه أن يمس نساء مصر.

ومع صورتين لـ"قوات مكافحة التحرش التي بدأت الانتشار في الشوارع والميادين"، و"المتهمون بالتحرش في التحرير يهربون من كاميرات المصورين"، قالت الوفد: أحكام رادعة لذئاب التحرش.. المؤبد لـ 3 متهمين والسجن لـ20 عاما لرابع في جريمة التحرير.. نشر قوات مكافحة التحرش في المناطق المزدحمة ووسائل المواصلات.

مبادرة السيسي 

برغم أن المبادرة المصرية بخصوص العدوان الإسرائيلي على غزة قد وُلدت ميتة، وأنه ثبت فشلها الذريع في الحصول على موافقة المقاومة الفلسطينية، ووقف العدوان الإسرائيلي، إلا أن الصحف المصرية حاولت منحها قبلة حياة بالتركيز على الجهود الدبلوماسية للاتكاء إليها في الحل، في وقت تجاهلت فيه الصحف المذابح الإسرائيلية الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء، فضلا عن أن هذه الصحف وصفت فصائل المقاومة، وخاصة حماس، بـ"التعنت"!

ومع صورة لـ"أهالي غزة يفترشون حوش مدرسة هربا من القصف الإسرائيلي الوحشي"، قالت الوطن: إسرائيل تواصل المذبحة.. والسيسي وعباس يبحثان المبادرة المصرية.. حماس أبلغت القاهرة رفض المبادرة رسميا.. والرئاسة: توني بلير يؤيد المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

وفي إطار شيطنة "حماس" بجريدة الوطن، كتب محمود الكردوسي مقالا بعنوان: "أهل غزة أدرى بحماسها"!

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: الفصائل ترفض المبادرة المصرية.. والقاهرة تحاول.. السيسي يلتقي أبو مازن لدعم المبادرة.

ومع صورة لـ"طفلة فلسطينية مصابة بنيران الإسرائيليين في مستشفى خان يونس"، قالت الشروق: إسرائيل تطالب 100 ألف غزاوي بمغادرة منازلهم.. حماس ترفض رسميا المبادرة المصرية وتضع 10 شروط لقبول التهدئة.. والمقاومة تجبر وزيري خارجية إسرائيل والنرويج على دخول الملاجئ.. جيش الاحتلال يعلن هدنة إنسانية 5 ساعات.. حماس: لا نحتاج للأنفاق فقد أدخلنا كل ما نريده أيام مرسي (!).

وبمانشيت على 8 أعمدة، وصورة لـ"سحب الدخان تتصاعد في غزة بعد الغارات الإسرائيلية"، زعمت الأهرام ما يلي : "إجماع دولي وعربي على المبادرة المصرية.. وحماس ترفضها.. غارات إسرائيلية وحشية على غزة.. قصف تل أبيب وعسقلان بصواريخ القسام".

ومع صورة لطفلة فلسطينية مصابة بتعليق يقول: "الخسائر البشرية داخل قطاع غزة ارتفعت إلى 204 شهداء وأكثر من 1535 جريحا"، قالت اليوم السابع: حماس تبلغ القاهرة رسميا برفض المبادرة المصرية.. إسرائيل تعاود قصف غزة.. وحماس ترد بإطلاق الصواريخ.

ومع صورة لـ"أطفال غزة يعيشون حالة ذعر دائم"، قالت الوفد: تعنت حماس يهدد باحتلال غزة.. نتنياهو ينذر 100 ألف فلسطيني بالطرد بعد رفض المبادرة المصرية للتهدئة.. بلير بعد لقاء السيسي: المجتمع الدولي يدعم توحيد غزة والضفة في سلطة واحدة.

وغير بعيد، قالت الأخبار: مصر تداوي جراح غزة.. سقوط 205 شهداء.. وإسرائيل تطالب 100 ألف فلسطيني بمغادرة منازلهم.

وقالت الجمهورية: السيسي وعباس يبحثان سبل وقف العدوان الإسرائيلي.

مؤشرات التنسيق

تبارت صحف الخميس في التكهن بالمؤشرات الأولية لتنسيق القبول في الجامعات، والمجموع الذي ستقبل به كليات القمة في المرحلة الأولى لتنسيق نتائج امتحانات الشهادة الثانوية، وغيرها من التفاصيل المهمة المتعلقة بهذا الموضوع.

فقالت الوطن: مؤشرات التنسيق: الطب 98.2% والهندسة 94.9%.. والإعلام 95.2%.. طلبة لم تصل نتائجهم إلى 1%.. والمنوفية تخلو من الأواخر.. الثانوية: أوائل ليهم وزير.. وأواخر ليهم الجرسة. 

وقالت الأهرام: المؤشرات الأولية للتنسيق.. 96% علوم و93% رياضة و79% للأدبي. 

وقالت الأخبار: مؤشرات القبول بكليات القمة للمرحلة الأولى للتنسيق.. 97.5% طب و97% أسنان و96% صيدلة و93% هندسة و93.9% إعلام.

وقالت الجمهورية: اليوم.. الحد الأدنى لمرحلة أولى تنسيق.. التقدم للجامعات الخاصة السبت.. والدبلومات 3 أغسطس.

وقالت اليوم السابع: مؤشرات التنسيق: 96.8% حدا أدنى بالطب.. و94.5% للهندسة.. اليوم .. تلقي تظلمات طلاب الثانوية.. وبدء تنسيق القبول بالجامعات الأحد المقبل. 

وقالت الوفد: 96% للعلوم و94% للرياضيات و80% للأدبي الحد المتوقع للمرحلة الأولى.. تنسيق مزدوج لطلاب الثانوية القديمة والحديثة.. والأحد بدء التسجيل الإلكتروني.

وقالت المصري اليوم: تظلمات الثانوية اليوم.. وانخفاض الحد الأدنى للقبول بالجامعات.

وقالت الشروق: تظلمات الثانوية اليوم.. والتنسيق الأحد.

ملفات الفساد 

فتحت صحف الخميس عددا من ملفات الفساد كالتالي:

قالت الوطن: جنينة لـ"الوطن: الحكومة لديها 7 آلاف مستشار يتقاضون 555 مليون جنيه سنويا.. المالية تحصر مستشاري الوزارات لتطبيق الأقصى للأجور.. وقرار بتحديد أسعار السجائر. 

وقالت الوفد: جنينة يطلب فرض رقابة المحاسبات على الصناديق الخاصة.. الأرصدة تتجاوز 77 مليار جنيه وتتعرض للنهب بعيدا عن سيطرة الطولة.. مصادر: البترول والداخلية والقضاة يرفضون تطبيق الحد الأقصى للأجور.

وقالت الأخبار: القضاة يردون على المركزي للمحاسبات: نلتزم بالحد الأقصى للأجور.. وكشوف المرتبات في أدراجكم.

وقالت الشروق: بالأسماء.. أبناء القضاة يستحوذون على 35% من تعيينات النيابة.

وقالت الوطن: الوطن تكشف بالمستندات: النصر شركة حكومية للتعدين.. والفساد.. تلاعب في الفواتير.. وشبكة مصالح بين كبار الموظفين ورجال الأعمال.

وقالت المصري اليوم: ابن مستشار قاد سيارته في الشيخ زايد بلا رخصة أو لوحات وبزجاج معتم.. مدير الأمن يتجاهل ضابطا طبق القانون والوزير يحيل الواقعة للتفتيش. 

وقالت الجمهورية: شروط تعجيزية لإسكان الشباب.

وقالت الجمهورية: "الجمهورية الأسبوعي" تفتح ملف حيتان الأراصي بالمحافظات.. ملاليم تلد ملايين تتحول إلى مليارات.. 800 مليار جنيه منهوبة من أراضي الدولة.

وغير بعيد، قالت الجمهورية أيضا: لترويجه المخدرات: حبس نقيب الصيادلة بالبحر الأحمر.

وقالت اليوم السابع: جريمة موت رشا في مستشفى خاص بالشرقية رفض تنفيذ قرار محلب.

إجراءات وقرارات حكومية 

بالنسبة للإجراءات والقرارات الحكومية التي ركزت عليها صحف الخميس، قالت الشروق: السيسي يطالب وزير التموين بضبط أسعار السلع الغذائية.. والوزارة تبحث منح دعم نقدي للفقراء.

وقالت الجمهورية: صرف متأخرات يوليو من السلع المدعمة في أغسطس. 

وقالت الوفد: الأسعار الجديدة للسجائر: 12- 20 جنيها للأجنبي.. و7.5 - 8 جنيهات للمحلي.

وقالت الجمهورية: في 3 اجتماعات وزارية برئاسة محلب: 10 مليارات جنيه لمشروعات الإسكان في المدن الجديدة.. شراكة بين الحكومة والمستثمرين.. وحلول عاجلة لأزمة المياه بالقاهرة الجديدة.

وقالت الشروق: محلب: عاصمة جديدة لمصر على طريق السويس.

فيما قالت الأخبار: عاصمة جديدة بطريق القاهرة - السويس

وقالت اليوم السابع: محلب: إنشاء عاصمة إدارية على طريق السويس لنقل الوزارات لتقليل الازدحام.. رئيس الوزراء: البدء في تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية الخاصة بمشروعات لطرق بقدرة 3200 كم.. وسنظل ندعم غزة بقوة.

وقالت الوفد: مجلس الوزراء يناقش قانون الدوائر الانتخابية ويستعرض أزمة الأسعار.

وقالت الجمهورية: هؤلاء يكرمهم الرئيس في ليلة القدر.

وقالت الجمهورية أيضا: رئيس السكة الحديد لـ"الجمهورية": لأول مرة.. تشغيل القطارات المميزة والمتطورة بنسبة 100%.

وقالت الأخبار: عودة عسكري الدرك.

كما قالت الأخبار: علاج فيروس سي الجديد للجميع دون وساطة.

وقالت الأهرام:  اتحاد الكرة: نهائي كأس مصر في القاهرة.

تشويه صورة هشام قنديل والإخوان

بالنسبة لتشويه صورة الدكتور هشام قنديل.. فمع صورة له بعد الإفراج عنه، قالت الوطن: حفظ التحقيق مع باكينام في إعارتها للرئاسة.. رئيس وزراء مرسي يعود لـ"الصرف" (!).  

وزعمت اليوم السابع أن: "اليوم السابع" انفرد بفيديو خروجه من طرة.. هشام قنديل يخطط للهجرة إلى أمريكا(!)

ومع صورة لـ"هشام قنديل يصافح إمام المسجد المجاور لمنزله"، قالت الشروق: هشام قنديل: أتمنى خروج الأبرياء من السجون. (تقرير جيد، ولا يشوه قنديل).

 وبالنسبة لتشويه صورة الإخوان، قالت الشروق: وزير الأوقاف في حوار شامل مع الشروق: لا يوجد إخواني واحد بين قيادات الوزارة.. الجماعة أنفقت 900 ألف جنيه من أموال الأوقاف على طعام معسكراتها.. وقيادي بها صرف 700 ألف جنيه مكافآت في 3 أشهر.

كما قالت الشروق: حسن يوسف للنائب العام: احمني من الإخوان (!)

وقالت الأخبار: لجنة شؤون الأحزاب تطلب حل "الحرية والعدالة".

قضايا سياسية

على مستوى ملف سد النهضة الإثيوبي، قالت الجمهورية: مصر تدرس سيناريوهات قانوينة وفنية لمواجهة أزمة سد النهضة.

وعلى مستوى التحالفات البرلمانية، والاستعداد للانتخابات المزمعة، قالت الأهرام: إتاحة بيانات الناخبين بالمحاكم والأقسام. (قرار من اللجنة العليا للانتخابات).

وقالت الوطن: البدوي في حوار خاص: تحالف "الأمة المصرية" يقود الانتخابات بـ100 مليون جنيه.

وفي السياق نفسه، قالت اليوم السابع: موسى يختار اسم "الأمة المصرية".. والتحالف الديمقراطي ينافس بوثيقة جديدة.. استبعاد الحركة الوطنية  ومصر بلدي.. و"المؤتمر" يرشح أعضاء سابقين بالحزب الوطني شريطة عدم التورط في قضايا فساد.

وعلى مستوى المحاكمات، قالت الوفد: محاكمة 163 متهما أمام الجنايات في مذبحة سيدي جابر.. فيما قالت الجمهورية: إحالة 163 في أحداث سيدي جابر للجنايات.

انفرادات.. واهتمامات

اهتمت صحف الخميس بعدد من القضايا المهمة، وانفرد بعضها بتقارير ومواد تعالج قضايا حصرية.. كالتالي:

قالت الوفد: موكب جنائزي لتشييع جثامين 14 ضحية بحادث كنيسة إسنا.

وغير بعيد عن الحادث، قالت الأخبار: الأخبار مع الناجين من أتوبيس الموت بسفاجا. 

وقالت الأخبار: أول الثانوية الأزهرية يتمنى جامعة زويل.

وقالت المصري اليوم: في أول ظهور رسمي.. زويل يتسلم فخرية يورك: سأعود عقب العيد.

وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تفتح ملف الطاقة الخضراء والمتجددة.. الشمس "خلايا نائمة".. وبديل آمن للطاقة.. د.طلال عبدالمنعم واصل: تأخر مصر نوويا "قرار سياسي".

وأخيرا: قالت الأهرام: المصريون الأكثر كراهية لأمريكا.
التعليقات (0)