صحافة إسرائيلية

صحفي إسرائيلي: أتاتورك يتقلب في قبره بعد فوز أردوغان

أردوغان خلال احتفالات أنصاره بفوزه - الأناضول
أردوغان خلال احتفالات أنصاره بفوزه - الأناضول
قال الكاتب الإسرائيلي بوعز بسموت إن فوز أردوغان لم يكن مفاجئا  فهو يمثل لدى أكثر الأتراك الاستمرار والاستقرار والنمو الاقتصادي حيث  ضاعف الإنتاج المحلي الخام نفسه ثلاثة أضعاف في عهده وهذا أمر لا يستهان به.

وأوضح الكاتب بمقالته في صحيفة "إسرائيل اليوم" الاثنين: "إذا نظرتم إلى الكرامة القومية التي يلعب بها بلا نهاية والقيم الدينية التي يمثلها فستدركون لماذا يتمتع اردوغان منذ سنوات كثيرة بإنجازات انتخابية مدهشة جدا".

وأضاف "بعد أردوغان رئيس البلدية وأردوغان رئيس الوزراء، أصبح واضحا أننا سنحصل على أردوغان رئيسا أيضا مع صلاحيات واسعة وقد يحقق اردوغان بهذا الإيقاع حلمه ويرأس تركيا في سنة ".

وأشار إلى أن 2023 هي السنة التي ستتذكر فيها تركيا مرور 100 سنة على الجمهورية العلمانية التي أسسها أتاتورك و"ليس عجبا أن أتاتورك يتقلب في قبره وما زالت الجمهورية العلمانية تتحول إلى دولة اردوغان وهو إسلامي يرأس الدولة العلمانية".
 
وقال الكاتب إن استطلاعات الرأي منحت أردوغان نحوا من 53 % و"هذا فوز سهل وكانت ميزة أردوغان الكبيرة في هذه الانتخابات أن معارضيه يفضلون قضاء العطلة السنوية على ساحل البحر قياسا بمؤيدي أردوغان من أبناء الطبقة الدنيا ومن المتدينين الذين يحضرون إلى صناديق الاقتراع كالجنود".

ورأى الكاتب أن أردوغان "استثمر" الانقسام السياسي في تركيا "وهو يلعب بورقة اللعب تلك في خطبها حينما يتحدث عن هم ونحن وهو يعلم أنه في يوم الانتخابات سيأتي جهاز حزبه المزين بالنصر".

وختم بالقول "أضيفوا إلى ذلك ضعف خصوم أردوغان في كل المعارك الانتخابية التي شارك فيها ومنها المعركة الرئاسية لتدركوا لماذا سنعلق معه سنين كثيرة بعد اليوم".
 
التعليقات (0)