سياسة عربية

مصدر أمني: القبض على قيادي بـ"أنصار بيت المقدس" بسيناء

بيت المقدس
بيت المقدس
قالت مصدر أمني في محافظة شمال سيناء إن أجهزة الأمن في المحافظة تمكنت السبت، من القبض على كريم أبو ركبة أحد القيادات التكفيرية المتشددة، المتهمة بشن هجمات على قوات الجيش والشرطة.

المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها كونها غير مخولة بالحديث إلى وسائل الإعلام، أوضحت أن قوة أمنية ألقت القبض على أبو ركبة أثناء وصولة إلى الجانب المصري قادما من قطاع غزة عن طريق نفق حدودي.

ولفتت إلى أن المقبوض عليه تم اقتياده إلى جهة أمنيه سيادية من أجل التحقيق معه. 

ووفق المصادر ذاتها، فإن أبو ركبة مشتبه في انتمائه إلى جماعة متطرفة تطلق على نفسها اسم "أنصار بيت المقدس"، ويواجه اتهامات بـ"المشاركة في أعمال عنف ضد قوات الجيش والشرطة بسيناء، فضلا عن المشاركة في اقتحام قسم شرطة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء أثناء أحداث ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011".

وحتى ساعة كتابة هذا الخبر من صباح اليوم الأحد بالتوقيت المحلي للقاهرة لم يصدر إعلان رسمي من السلطات المصرية بشأن القبض على أبو ركبة، كما لم يصدر بيان عن "جماعة أنصار بيت المقدس" يؤكد أو ينفي نبأ القبض عليه. 

وجماعة "أنصار بيت المقدس" محسوبة على التيار السلفي الجهادي، وتنشط في محافظة شمال سيناء، بشكل أساسي وفي بعض المحافظات الأخرى، بشكل ثانوي، مستهدفة شخصيات ومواقع شرطية وعسكرية.

ويعود ظهور الجماعة، المحسوبة فكريا على تنظيم القاعدة، إلى آب/أغسطس 2011، وتبنت الجماعة عدة عمليات وقعت عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، من بينها،عدة هجمات على خطوط لنقل الغاز بسيناء، محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم في القاهرة، تفجير مديرية أمن الدقهلية.
التعليقات (0)

خبر عاجل