سياسة عربية

وزير مصري: أوباما قال للسيسي شعبيتك أكبر من شعبيتي

خالد حنفي وزير التموين والتجارة - ا ف ب
خالد حنفي وزير التموين والتجارة - ا ف ب
قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري خالد حنفي: "إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال لعبد الفتاح السيسي خلال لقائهما على هامش زيارة الأخير إلى نيويورك الشهر الماضي: "أنت رئيس تاريخي.. وشعبيتك أكبر من شعبيتي"!

وكان حنفي رافق السيسي في زيارته للولايات المتحدة، وحضر لقاءاته بسياسيين ورجال أعمال أمريكيين.

وأكد الوزير في حوار مع جريدة "الوطن" الداعمة للانقلاب، الصادرة الخميس، أن الرئيس السيسي استخدم لغة جديدة مع رؤساء كبرى الشركات العالمية، وتحدث إليهم بنظام "البزنس"، والمصالح المشتركة، وليس حديث حكومات، الأمر الذي كان له وقع شديد على المستثمرين، على حد قوله.

وأضاف حنفي أن السيسي جلس مع 16 شركة هي الأكبر على مستوى العالم، ثم مع الرؤساء التنفيذيين لـ 32 شركة تدير اقتصاد العالم، وقال لهم: "أتحدث إليكم كلام بزنس ومصالح مشتركة، ولا أتحدث حديث حكومات"، بحسب قوله.

وتطرق الوزير المصري إلى ما دار في الكواليس بين السيسي وأوباما، فقال: "الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال للرئيس السيسي في حوار جانبي له: "أنت لك شعبية فى بلدك أكبر من شعبيتي في بلدي"، وإنه يتحدث مع رئيس تاريخي، وفي ظرف تاريخي، وإن السيسي يغير المنطقة بالكامل، وفق ما قال أوباما، بحسب حنفي.

وتابع: "أوباما شاهد المصريين فى الولايات المتحدة، وليس في مصر، محتشدين بالآلاف، ووجد أن المعارضة هناك لا تتخطى أصابع اليد، وأدرك تماما أن هذا الرئيس شعبيته حقيقية، وليست شعبية مزورة، وعندما شاهد المحتشدين جاءوا من طوائف مختلفة، مجتمع مدني، وشباب، ورجال وسيدات، من مسافات بعيدة، أدرك أن هذا الرجل له شعبية غير عادية."(!)

الدعم والاستيراد

وحول وجود نية لخفض الدعم عن السلع التموينية والغذاء، قال خالد حنفي: "لا نية لإلغاء دعم الفقراء والغذاء على الإطلاق، بل العكس، شُكلت لجنة جديدة للعدالة الاجتماعية للاهتمام بالفقراء، ومحدودي الدخل، لأن الاهتمام بدعمهم أمر أصيل، أما دعم الطاقة فهناك نية لترشيد هذا الدعم بشكل يتناسب مع الظروف والإمكانات، لأن ما يحدث هو إهدار للموارد، لأننا ندعم في الأساس من لا يستحق على حساب من يستحق".

وردا على استمرار مصر في استيراد 60% من احتياجاتها من الغذاء، قال: "هناك  مشروع طموح لعمل مصر مركزا عالميا لتخزين وتداول الحبوب والغلال، وستتغير حينها الصورة تماما، وستصبح مصر مركزا للتجارة، والتداول، والتبادل، وستكون سوقا عالمية في المنطقة لهذه المنتجات، وستصبح محور التجارة والتخزين والتداول للغذاء في المنطقة، وسننشئ بورصات سلعية، من خلال إقامة ثلاثة مراكز لوجيستية عالمية باستثمارات بقيمة 13 مليار جنيه، بحيث توفر 20 ألف فرصة عمل".

وأشار إلى أن هيئة السلع التموينية تعاقدت خلال الأيام القليلة الماضية على شراء 120 ألف طن قمح فرنسي، لإنتاج الخبز المدعم من خلال مناقصة عالمية.

ويُذكر أن خالد حنفي أستاذ اقتصاد وعميد سابق لكلية النقل الدولي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، كما رأس جهاز تنمية التجارة الداخلية في وزارة التموين، قبل توليه الوزارة، وهو مولود في الإسكندرية عام 1965. ومن تصريحاته الشهيرة قوله إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أوصاه بالغلابة خيرا.
التعليقات (2)
ناصح أمين
الجمعة، 10-10-2014 01:11 ص
خالد بتاع كيلو اللحمة بجنيه والفرخة ب75 قرش . فيه انسان عاقل يصدقه
شخص ما
الجمعة، 10-10-2014 12:32 ص
مش ده بتاع الفرخه ب 75 قرش ولا واحد غيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعرف قهوجية عندهم عقل وحصافه اكتر من الغبي ده بكتير وسنواات ضوئيه