سياسة دولية

ماكين: داعش تنتصر ويمكنها السيطرة على مطار بغداد

نفوذ داعش يمتد إلى مناطق أوسع في العراق وسوريا ـ سي إن إن
نفوذ داعش يمتد إلى مناطق أوسع في العراق وسوريا ـ سي إن إن
قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، جون ماكين، إن تنظيم الدولة في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" ينتصر، وإن الأخير قادر على فرض سيطرته على مطار بغداد.

وقال ماكين، لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، الأحد، وهو عضو في لجنة القوات المسلحة بالكونغرس الأمريكي: "هم ينتصرون ونحن لا ننتصر، العراقيون لا ينتصرون قوات البيشمرغة والأكراد لا ينتصرون، ولا بد من مراجعة لما نقوم به فنحن لا نضعف التنظيم بهدف هزيمته حاليا."

وأضاف "لا اعتقد أن داعش قادر على السيطرة على العاصمة العراقية، بغداد، ولكنه قادر على فرض سيطرته على مطارها، واعتقد أنهم قادرون على اختراق بغداد بالمتفجرات والهجمات الانتحارية، وفقا لـ "سي إن إن".

وأشار إلى أنّ "أول شيء يجب القيام به هو معرفة أن القصف الجوي لا يجدي نفعا، وثانيا لابد من وجود المزيد من القوات البرية على الأرض على شكل قوات خاصة أو ما شابه ذلك، وعلينا تسليح البيشمرغة الذين يستخدمون أسلحة روسية قديمة ضد داعش الذي يستخدم أسلحتنا".

وأردف قائلا "علينا فهم أنه لا توجد حدود بين العراق وسوريا على الأقل بالنسبة لداعش فلماذا نقوم نحن بالتفرقة؟ في كوباني لا يمكن تنظيم ضربات جوية في مثل هذه الأحياء.. داعش تمكنت من التأقلم مع هذه الغارات.. علينا فهم أنه كلما أصبح داعش أقوى كلما زاد الخطر على الولايات المتحدة الأمريكي".

وختم السيناتور الأمريكي قائلا: "لابد أن يكون واضحا للعالم أنه اذا تمكن داعش من إقامة الخلافة فإن ذلك تهديد حقيقي لأمريكا.. الجنرال آلن قال إن استعادة الموصل التي تعتبر ثاني أكبر المدن العراقية سيستغرق عاما، وأنا أقول لا يمكننا تحمل ذلك"، بحسب سي إن إن.

وفي سياق آخر التطورات على الارض استقدم "تنظيم الدولة" تعزيزات جديدة إلى مدينة عين العرب (كوباني) السورية، وشن السبت هجوما جديدا رغم غارات الائتلاف الدولي.

ويحشد مقاتلو التنظيم قسما كبيرا من جهودهم لمهاجمة المدينة التي سيتيح الاستيلاء عليها السيطرة على شريط طويل من الأراضي على الحدود بين سوريا وتركيا.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أكد أن "تنظيم الدولة استقدم تعزيزات عسكرية بالمقاتلين والسلاح والعتاد من المناطق التي يسيطر عليها في ريفي حلب والرقة" إلى عين العرب.
التعليقات (1)
حمزة منصور
الأحد، 19-10-2014 02:29 م
الأمريكأن اصل البلاء لانهم احتلوا العرأق ودمروه واسسوا لنظام طأئفي وهياوا الاجواء للتطرف